الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

تركيا.. توقعات بتراجع أسعار الفائدة والتضخم قبل الانتخابات

الأربعاء 01/ديسمبر/2021 - 04:18 ص
أصول مصر

أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، إن أسعار الفائدة ستهبط بشكل كبير قبل انتخابات عام 2023، مبينا أن التضخم سيهبط أيضا، مبينا أه ليس لديه سلطة اتخاذ القرار بشأن أسعار الفائدة.

 

الأسس الاقتصادية

وأعتبر "أردوغان" أن التقلبات في أسعار الصرف الأجنبي لا تستند إلى الأسس الاقتصادية، مشدداً أنه لا رجعة عن النموذج الاقتصادي الحالي.

 

تراجع الليرة التركية

ويأتي هذا فيما هوت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد، لتتراجع أمام العملة الأمريكية إلى 13.95 ليرة للدولار، بعد تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

التنبؤ برفع أسعار الفائدة

وذكرت "بلومبرغ"، أن تراجع الليرة دفع المؤسسات، بما فيها "سوسيتيه جنرال" و"غولدمان ساكس" للتنبؤ برفع أسعار الفائدة على الليرة، في النصف الأول من 2022، رغم أن البعض يقول إن الأمر لن يحدث بهذه السرعة، بجانب دفع إصرار أردوغان على خفض تكاليف اقتراض تركيا إلى تجربة جديدة.

 

استقرار العملة

ويتساءل العديد من المحللين، عما إذا كانت التداعيات ستؤثر بشأن قبضته على السلطة، فيما أشار "أردوغان"، إلى أن استقرار العملة يمكن فقط أن يتحقق من خلال زيادة الصادرات وإيرادات السياحة.

 

تسجل البلاد فائضا

وأضاف: أنه يأمل بأن تسجل البلاد فائضا في ميزان المعاملات الجارية العام القادم، موضحا أن الحكومة التركية ستحمي العمال من زيادات الأسعار برفع الحد الأدنى للأجر في العام القادم، بحسب أردوغان.

 

الحد الأدنى للأجر

يشار إلى أن اليوم الأربعاء، سيعقد مسؤولون من الحكومة ونقابات العمال محادثات اليوم الأربعاء بشأن الحد الأدنى للأجر للعام 2022، فيما أشار الرئيس التركي إلى أن الزيادة في التضخم مؤقتة وإننا سنرى نتائج إيجابية على هذا الصعيد بحلول نهاية العام.