الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

إلغاء آلاف الرحلات.. كيف تتأثر حركة الطيران حول العالم بسبب كورونا؟

السبت 25/ديسمبر/2021 - 04:14 ص
أصول مصر

أعلن موقع (فلايت أوير)، أن شركات الطيران العالمية ألغت أكثر من ألفي رحلة، موضحة أنها مرشحة للزيادة، كما يشير إلى مدى تأثير كوفيد-19 على السفر لقضاء العطلات.

 

2028 رحلة ألغيت

ولفت إلى أن 2028 رحلة ألغيت حول العالم حتى الساعة 08:20 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1320 بتوقيت جرينتش)، مبينا أن 448 رحلة ألغيت داخل الولايات المتحدة أو منها أو إليها.

 

أكثر من 100 رحلة طيران في أمريكا

من جانبها ذكرت شركة "يونايتد إيرلاينز" إحدى أكبر شركات الطيران الأمريكية، أن أكثر من 100 رحلة طيران عشية عيد الميلاد، بسبب نقص الموظفين جراء تفشي المتحور "أوميكرون" وزيادة الإصابات بالفيروس.

 

اقرأ أيضا:

"ناسا" تطلق أكبر تلسكوب فضائي بتكلفة 9 مليارات دولار

 

تعليق الشركة

وقدمت الشركة أسفها، لاضطرارها إلى إلغاء بعض الرحلات، معلقة: "نبلغ مسبقا العملاء المتضررين، ونعتذر عن ذلك، وسنبذل قصارى جهدنا لإعادة حجز (التذاكر) لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، وإرسالهم (إلى الأماكن التي خططوا لها) لقضاء عطلتهم"، مع الإشارة إلى أن الأيام التي تسبق عيد الميلاد الأكثر ازدحاما من حيث عدد الركاب، كما هو الحال في يومي 2 و3 يناير، عند عودة الناس بعد احتفالات عيد رأس السنة.

 

رفع الحظر

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أعلنت، بحسب ما أعلن مسؤولون، عن رفع حظر السفر المفروض على عدة دول في جنوب القارة الإفريقية، منذ رصد أولى الإصابات بالمتحورة أوميكرون،

 

ولم يقتصر الحظر على أمريكا فقط، بل فرضت دول حول العالم قيودا على السفر من دول في جنوب القارة الإفريقية بعد رصد أوميكرون في جنوب إفريقيا، التي أبلغت منظمة الصحة العالمية بها في 24 نوفمبر.

كما انتقدت منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة حظر السفر الذي فرضته دول عدة، فيما علق حينها مسؤولون في جنوب إفريقيا إنهم عوقبوا لكشفهم عن المتحورة بشفافية.

 

لقاحاتنا تقي من أوميكرون

بينما ردّ مساعد السكرتير الصحافي للبيت الأبيض كيفين مونوز على تويتر: "لقد منحتنا القيود وقتا لفهم أوميكرون ونحن نعلم أن لقاحاتنا الحالية تقي من أوميكرون، خصوصا تلك المعززة"، موضحا أن حظر السفر سيرفع في 31 الشهر الجاري.

 

اقرأ أيضا:

مواصفات مذهلة.. أول سيارة في العالم تسير على قضبان السكك الحديدية (فيديو)

 

تقليص مدة الفحص

كما أشار إلى أنه مع وجود المتحورة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم، لن يكون للمسافرين من البلدان الثمانية المتضررة أي تأثير يذكر على الإصابات المحلية، فيما أوضح مسؤول أنه خلال فترة توقف السفر، قلصت مدة الفحص قبل المغادرة ليوم واحد بدلا من ثلاثة أيام، سيخضع المسافرون من هذه الدول الثماني للبروتوكولات الصارمة نفسها".

 

 

تهافت كبير

وعلى الرغم من ذلك بدأ ملايين الأمريكيين يتهافتون على الرحلات الداخلية للسفر من منطقة إلى أخرى بمناسبة الأعياد، بينما يتخوف كثيرون من الانتشار الهائل، للمتحور أوميكرون.

 

109 ملايين شخص

وبلغت رحلات السفر التقليدية في هذا الموسم لملاقاة العائلة في منطقة أخرى من البلد مستويات قياسية، حيث تتوقع جمعية «أميريكن أوتوموبيل أسوسييشن»، أن يغادر أكثر من 109 ملايين شخص منطقته بالطائرة أو القطار أو السيارة بين 23 ديسمبر والثاني من يناير، في ارتفاع 34% مقارنة بالعام الماضي.

 

"أوميكرون" وتخوفات

ويأتي هذا فيما تهيمن أخبار الخوف من "أوميكرون"، حيث باتت الموجة الناجمة عن أوميكرون وهو المتحور الطاغي في أوساط الإصابات الجديدة على وشك تخطّي الحدّ الأقصى للإصابات المسجّل خلال الموجة الناجمة عن دلتا.

 

تحصين مستمر

وتعمل الولايات المتحدة في ظل هذا التحرك الكبير لمواطنيها خلال أعياد الميلاد، على تحصينهم حيث وجه "بايدن" المواطنين الثلاثاء الماضي على «عدم الاستسلام للهلع» والاحتفال بعيد الميلاد مع الأقارب كما خطّطوا له، وذلك بفضل اللقاحات والفحوصات، لكن مع تفادي التجمّعات الكبيرة.