الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بطريقة مبهرة.. كيف تمنع “أبل” مهندسيها من الانضمام لشركات المنافسين؟

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 02:46 ص
أصول مصر

قدمت شركة “أبل” نموذجا ربما يكون غريبا للبعض، حيث منعت موظفيها ذوي الكفاءة العالية من الانضمام إلى شركات المنافسين بطريقة مبهرة ومثيرة.

 

مكافآت إضافية

وتضمنت الطريقة تقديم شركة أبل مكافآت إضافية على شكل وحدات أسهم مقيدة لبعض مهندسيها ذوي الأداء العالي، لمنعهم من الانضمام إلى المنافسين مثل شركة ميتا التابعة لمارك زوكر بيرج.

 

بين 50 ألف دولار و180 ألف دولار

وتراوحت مكافآت الأسهم بين 50 ألف دولار، و180 ألف دولار حيث تم تقديمها كمكافأة، ليحصل عليها العديد من المهندسين أسهمًا بقيمة 80 ألف دولار أو 100 ألف دولار أو 120 ألف دولار.

 

اقرأ أيضا:

إيلون ماسك يسدد أعلى ضريبة في تاريخ أمريكا.. 11 مليار دولار

 

الموظفون والمكافآت

وخلال الأسبوع الماضي وبحسب ما أوردته "بلومبرج" أبلغت أبل بعض المهندسين عن مكافآت الأسهم، كما تم تقديم المكافآت لنحو 10 إلى 20% من المهندسين في أقسام تصميم السيليكون والأجهزة والبرامج والعمليات، فضلا عن تعادل المكافآت المقدمة منحة الأسهم السنوية لبعض مديري الهندسة.

 

أمر غير معتاد

وعلى الرغم من ذلك وصف بعض المهندسين الذين لم يتلقوا هذه المكافآت عملية الاختيار بأنها تعسفية، مع الإشارة إلى أنه تتضمن حزمة التعويضات القياسية في أبل الراتب الأساسي ووحدات الأسهم ومكافأة نقدية.

وبينت مصادر أن شركة أبل تقدم مكافآت نقدية إضافية للموظفين في بعض الأحيان، لكن حجم مكافأة الأسهم الأخيرة أمرا غير معتاد.

 

"ميتا" و"أبل" يتعاركان

وكانت شركة ميتا وظفت نحو 100 مهندس من أبل في الأشهر القليلة الماضية، فيما قامت هذه الأخيرة أيضًا باجتذاب موظفي ميتا لينضموا إليها، وزادت ميتا من محاولات استقطاب المواهب الهندسية من وحدات الواقع المعزز والذكاء الصناعي والبرمجيات وهندسة الأجهزة التابعة لشركة أبل.

 

حرب الاستحواذ على الموظفين

وعرضت شركة ميتا زيادة كبيرة في الرواتب، لاتصال ذلك بإعادة التركيز على الأجهزة وتصميم ما يسمى بالميتافيرس، فيما يتوقع أن تتنافس شركتا التكنولوجيا لبيع سماعات الواقع المعزز والافتراضي والساعات الذكية في أثناء التخطيط لإصدارات الأجهزة على مدار العامين المقبلين.

 

اقرأ أيضا:

موعد رحلات العمرة.. وزير السياحة يعتمد ضوابط العمرة لموسم 1443هـ

 

واحدة من أكبر المنافسين

يذكر أن "زوكربيرج" كان قد أكد أن شركة أبل واحدة من أكبر المنافسين في مجالات الرسائل الخاصة والواقع المعزز، فيما بين أن هيمنة تطبيق iMessage في الولايات المتحدة تعود إلى المزايا غير العادلة التي قدمتها أبل.