الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الأول عالمياً.. العلم المصري يرفرف على أطول سارية بالعاصمة الإدارية

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 04:36 ص
أصول مصر

يرفرف العلم المصري على أطول سارية في العالم بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعد الانتهاء من تنفيذه في مظهر رائع، حيث يعد أحد أهم مكونات ساحة الشعب.

 

الأول في العالم

ويعتبر هذا أعلى سارية علم في العالم بارتفاع 207.8 متر، إذ يتخطى الساري ارتفاع برج القاهرة، كما سيكون أعلاه علم مصر الذي سيكون بأبعاد 60 مترا عرضا في 40 مترا ارتفاعا.

 

اقرأ أيضا:

"التموين": جنيهان زيادة في كيلو السكر.. واستمرار دعم الخبز

 

قطاعات دائرية

ويصمم هذا المعلم من قطاعات دائرية من الحديد الصلب بوزن إجمالي 1040 طنا، ومكون من 11 وصلة تم تركيبها من خلال أوناش متخصصة حيث أن وزن القطعة الواحدة يتعدى الـ 30 طنا.

 

 

مدرجات تسع 1300 فرد

ونفذ هذا الساري من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي تولت تصميمه، فيما قال المهندس محمد على مدير الموقع، إن الساري يوجد في موقع استراتيجي يتوسط ساحة الشعب، ويتضمن مدرجات تسع 1300 فرد.

 

1040 طنا حديد فقط

فيما ذكر المهندس أمير أحمد مدير التركيبات، إن الساري يتكون من 10 وصلات بجانب وصلة متحركة مسئولة عن تحريك العلم، ووزن السارى 1040 طنا حديد فقط، والعلم طوله 60 مترا × 40 مترا، معلقاً "حاجة عظيمة أن نعمل في هذا المشروع".

 

زيارة الرئيس

يذكر أن الرئيس السيسي، كان قد زار منطقة ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة، فبراير الماضي، واطلع على الموقف التنفيذي والإنشائي، لعدد من الأحياء والمنشآت، منها مركز مصر الثقافي الإسلامي، وأطول ساري علم في العالم.

 

منشآت متميزة

وقال أحد القائمين على المشروع، إن هناك العديد من المنشآت المتميزة في ساحة الشعب مثل النصب التذكاري، حيث يتوسط ساحة الشعب ومسجد بمئذنتين، عرض المئذنة 34 وارتفاع 28 مترا، وبهذا ستكون المئذنتان أطول مئذنتين في مصر بارتفاع 140 مترا.

 

اقرأ أيضا:

إتمام أول إصدار سندات توريق لشركة "جلوبال كورب" بقيمة 985 مليون جنيه

 

36 طنا للعمود الدائري

وعن النصب التذكاري، قال القائم على المشروع حينها، إنه تم استخدام أحجام من الرخام والجرانيت في العمود الواحد المستطيل تصل لـ 16 طنا، و36 طنا للعمود الدائري، وبها نقوش بارزة عالية.