الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

انخفاض سعر خام الحديد بـ 120 دولاراً للطن

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 04:53 ص
أصول مصر

سجلت أسعار العقود الآجلة لخام الحديد انخفاضا بعد أن أظهرت البيانات الصادرة عن أكبر تجمع لشركات إنتاج الصلب في الصين، تراجع إنتاج الصلب في منتصف ديسمبر الحالي.

 

مخاطر تهدد الطلب

ويؤكد هذا، المخاطر التي تهدد الطلب على خام الحديد خلال 2022، فيما أظهرت بيانات اتحاد الحديد والصلب الصيني، أن إنتاج الصلب الخام خلال الثلث الثاني من ديسمبر، تراجع بنسبة 2.3 %، مقارنة بالثلث الأول من الشهر.

 

اقرأ أيضا:

مدن نطاق أسوان الجديدة.. 22 ألف فدان لـ850 ألف نسمة بـ200 ألف فرصة عمل

 

مستويات تعدين خام الحديد

وبحسب وكالة بلومبرج، كان قد ارتفع سعر الخام في وقت سابق من الشهر الحالي، إلى أكثر من 120 دولاراً للطن، على أمل تعافي إنتاج الصلب في الصين، ما سيؤدي إلى زيادة الطلب على الخام، فيما ذكر وانج هايتاو، المحلل الاقتصادي في شركة هواتاي فيوتشرز ليمتد للتجارة، إن مستويات تعدين خام الحديد ما زالت منخفضة للغاية، لكن معدلات سحب الخام من الموانئ، ما زالت مرتفعة.

شركات التعدين

وأضاف: "حيث تقوم شركات التعدين بإعادة تكوين مخزوناتها من الخام، قبل عطلة عيد رأس السنة الصينية، وليس لاستخدام الخام للإنتاج الفعلي خلال الشهر الحالي".

 

إجمالي إنتاج الصلب

ولفت إلى أن إجمالي إنتاج الصلب خلال أول 20 يوماً من الشهر الحالي ديسمبر، زاد بنسبة 10 % عن الشهر السابق، لكن التراجع خلال الأيام العشرة الوسطى من الشهر، تشير إلى رياح معاكسة تواجه سوق الحديد.

 

اقرأ أيضا:

خبير استراتيجي: الناتج المحلي في مصر تخطى 7.1 تريليون جنيه

 

بورصة سنغافورة

الجدير بالذكر أنه تراجع سعر العقود الآجلة لخام الحديد في تعاملات بورصة سنغافورة الثلاثاء، بنسبة 3 %، إلى 118.35 دولاراً للطن، فيما يأتي هذا التراجع، في أعقاب تراجع الأسعار بنسبة 4.3 % أمس، وكان أكبر تراجع خلال شهر.