الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

تحالف أوراسكوم للإنشاءات وميتسوبيشي يوقع عقد أعمال للخط الرابع للمترو بـ 800 مليون دولار

الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 10:33 ص
أصول مصر

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي. إل. سي عن قيام شركتها التابعه أوراسكوم للإنشاءات بالتحالف مع شركة ميتسوبيشي كوربوريشن بالتوقيع على عقد مع الهيئة القومية للأنفاق (NAT) لتنفيذ عقد الأعمال الكهرومايكانيكية واعمال أنظمة السكك الحديدية والورشة المجموعة التخصصية (CP411) بالمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة . 

وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد حوالي 800 مليون دولار أمريكي وتتجاوز حصة أوراسكوم للإنشاءات 350 مليون دولار أمريكي .

ويشمل نطاق الاعمال لهذا المشروع تنفيذ المسار للسكك الحديدية والإشارات، وإمدادات الطاقة والاتصالات، والمستودع / ورشة العمل.

سيتم تمويل المشروع وللمرة الأولى في مصر من خلال قرض ائتماني بالين الياباني مقدم من الوكالة التعاونية اليابانية الدولية (JICA) بشرط الشراكة الاقتصادية الفنية الخاصة (STEP).

سيتم إنشاء خط الرابع لمترو انفاق القاهرة كخط جديد تحت الأرض وهو نظام نقل سريع جماعي من المتوقع أن يقلل الازدحام المروري. 

وتتكون  المرحلة الأولى من 16 محطة بطول 19 كيلومتر ، وتربط وسط القاهرة الكبرى بمنطقة الأهرامات في الجيزة. 

ومن المتوقع أيضاً أن يكون خط المترو الرئيسي للنقل السياحي في مصر، حيث يصل إلى منطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير (الذي يتم إنشاؤه من قبل شركة أوراسكوم للإنشاءات و BESIX).

علق المهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي، قائلاً: "يؤكد هذا العقد على قوتنا في قطاع النقل ويدعم مشاركتنا الطويلة في تطوير مترو القاهرة. 

كما يسعدنا أن التعاون مع شركة Mitsubishi Corporation في هذا الخط الجديد الذي سيتلقى تمويلًا من الوكالة التعاونية اليابانية الدولية (JICA) وأن نتعاون مرة أخرى مع الهيئة القومية للأنفاق. 

هذا المشروع يهيئنا لمزيد من المشروعات في هذا القطاع في المستقبل، بدءاً من المراحل الجديدة لمترو أنفاق القاهرة إلى مشروعات السكك الحديدية الجديدة".

كما يعزز هذا العقد الجديد ريادة شركة أوراسكوم للإنشاءات في قطاع النقل في مصر وخاصة عبر قطاعات السكك الحديدية والمترو. تلعب المجموعة دوراً نشطاً في تطوير مترو أنفاق القاهرة الكبرى منذ الثمانينيات، وتقوم حالياً مع شركائها بإنشاء جميع مراحل مترو أنفاق القاهرة الكبرى.

سلمت شركة أوراسكوم للإنشاءات مؤخراً خط مترو أنفاق القاهرة للخط الثالث المرحلة الرابعة والذي يمتد بطول  8 كيلومترات ويتضمن خمس محطات مرتفعة وورشة مركزية، ونقوم حالياً بتنفيذ أطول خط للمونوريل في العالم في جمهورية مصر العربية  بالإضافة الى تنفيذ مشروع القطار الكهربائي .