الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

  الرئيس التنفيذي لتطوير مصر: الشركات العقارية مرَّت بظروف صعبة خلال 2020

الخميس 21/يناير/2021 - 04:26 ص
الرئيس التنفيذي لتطوير
الرئيس التنفيذي لتطوير مصر: الشركات العقارية مرت بظروف صعبة

قال الدكتور أحمد شلبي -الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “تطوير مصر”، أن الشركات العقارية تعلمت في عام 2020 العديد من الدروس المستفادة في التعامل مع جائحة كورونا وكيفية ابتكار حلول مرنة تسهم في تقليل الآثار السلبية والتوجُّه نحو تحقيق الخطط المستهدَفة.

وأضاف شلبي  خلال حواره لـ"أصول مصر":"أصبح المطوِّر يمتلك العديد من الخبرات المتعلقة بمواجهة الموجة الثانية من الجائحة، وقد يشهد الربع الأول تحديات على مستوى البيع، وهو ما تتوقعه أغلب الشركات، ولكن بمجرد بداية الربع الثاني والتوسع في حملات التطعيم على مستوى العالم ستتغير الأمور كثيرًا نحو الأفضل".

وأشار إلى أن الشركات العقارية مرَّت بظروف صعبة خلال 2020 على مستوى التنفيذ والبيع والتحصيل، وهي تحديات كفيلة بإغلاق النشاط بصورة كاملة، ومع ذلك قاوم القطاع العقاري وابتكرت الشركات العديد من الحلول للتعايش مع الفيروس، ولذلك حققت خلال النصف الثاني من العام الماضي مبيعات جيدة، وهو الأمر الذي يعكس قوة السوق العقارية.

وأوضح أن شركة “تطوير مصر” حققت المستهدف بالكامل خلال العام الماضي، وستوجِّه خبراتها المكتسبة للعام الجديد للتعامل مع الآثار المحتملة للموجة الحالية من الفيروس، حيث سيتم الاستمرار في تطبيق التباعد الاجتماعي وجميع الإجراءات الاحترازية في مقرات الشركة ومواقع العمل بالمشروعات، كما سيتم استمرار سياسة العمل من المنزل للوظ وأكد شلبي أن وزارة الإسكان قامت بدور هام، وهو وضع النواة الأولى للتنمية بمدن الجيل الرابع، كالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، ومع الإقبال على تلك المشروعات بهذه المدن وظهور خدمات استراتيجية مميزة بها أصبحت الآن جاذبة للاستثمارات ومهيأة تمامًا لدخول شركات القطاع الخاص.

وأوضح أن التجربة العملية أثبتت عدم وجود منافسة بين وزارة الإسكان وبين المطوِّرين حتى بعد دخول الأولى في عملية تنفيذ وحدات الإسكان فوق المتوسط والفاخر، والسنوات الأربع الأخيرة شهدت دخول عدد كبير من شركات القطاع الخاص الجديدة للسوق وتوسع الشركات القائمة، وهو الأمر الذي يعكس وجود طلب حقيقي وجدوى للاستثمار بالقطاع.

وأضاف: “إذا كانت الدولة منافسًا بالفعل للقطاع الخاص لما ظهرت شركات جديدة في السوق مع توسع الدولة في تنفيذ مشروعات سكنية تخاطب جميع فئات المجتمع”. وأشار إلى أن هناك فجوة بين العرض والطلب في السوق العقارية، فعلى الرغم من وجود شركات عقارية عديدة ودخول الدولة في تنفيذ المشروعات السكنية فإنه لا تزال هناك فجوة كبيرة في عدد الوحدات السكنية المعروضة، ولا تستطيع الشركات العقارية الحالية سد هذه الفجوة لمواكبة خطة التنمية المستهدَفة من الدولة، ولذلك يجب دخول استثمارات جديدة محلية وأجنبية بالأخص، وهو الأمر الذي يجب العمل عليه خلال الفترة المقبلة.. إلى نص الحوار كامل.. الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي لشركة “تطوير مصر”: دخول عدد كبير من الشركات العقارية إلى السوق أثبت أن الدولة لا تُنافس القطاع الخاص