الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

إبراهيم المانسترلي لـ«أصول مصر»: سداد 700 مليون جنيه لترضية 2000 عامل بـ«القومية للأسمنت»..

الأحد 07/مارس/2021 - 02:33 ص
أصول مصر
 

قال إبراهيم المانسترلي -مستشار الهيئة العربية للتصنيع والمصفِّي العام لشركة «القومية للأسمنت»- إنه تم الانتهاء من سداد مستحقات جميع العاملين لدى الشركة وتعويضهم، وعددهم 2000 عامل، وبلغت القيمة التي تم سدادها للعاملين نحو 700 مليون جنيه.

أقترح بيع الخطوط للغير مع قيام الشركة القابضة بالمشاركة في المساهمة بنسبة يُتفق عليها مع المشتري

وأشار في تصريحات خاصة لـ»أصول مصر» إلى أنه تم الاقتراض مع الاعتماد على بعض الموارد الناتجة من أرباح الشركات التابعة للشركة القابضة لتسوية المديونيات، ومنها سداد مستحقات العاملين، وتم تحديد مقابل الترضية بسنوات العمل.

بيع الخطين الأول والثاني بـ50 مليون جنيه

وأضاف أنه تم بيع خطي الإنتاج الأول والثاني للمصنع بقيمة تصل إلى 50 مليون جنيه، كما تم إجراء مزايدة علنية العام الماضي لبيع بعض القطع والمستلزمات، وتم بيع بعضها بقيمة تصل إلى نحو 5,7 ملايين جنيه. وأوضح أن المتبقي حاليًّا خطَّا إنتاج، وكان قد تم تطويرهما وتجهيزهما جيدًا قبل قرار التصفية بسنوات قليلة، وهما خطَّان جاهزان للعمل فورًا دون تعديلات، وتبلغ القيمة المستهدفة للخطين مليار جنيه.

وأضاف أن الأرض المقام عليها المصنع والمساحات المحيطة بها تم الاتفاق مع وزارة البترول على أن تؤول إليها بالكامل ملكية تلك الأرض نظير مديونيات على الشركة، وتبلغ مساحة الأرض الإجمالية مليوني متر مربع، وتتم حاليًّا عملية رفع المساحات والمقايسات لتلك الأرض لتحديد قيمتها، كما سيتم سداد مديونيات لجهات سيادية أخرى مقابل المرافق.

وأضاف أنه تم طرح مزايدتين عالميتين لبيع الخطوط من 7 شهور ولم يتقدم أحد، وتمت مخاطبة أكثر من 50 شركة من كبرى الشركات بأوروبا والشرق الأوسط ولم يتم بيع الخطوط، مشيرًا إلى أن التوقيت الحالي قد يشهد حالة من غياب الرؤى بسبب الجائحة.

وأوضح أن لديه مقترحًا يضمن تحقيق إيرادات تسهم في سداد المديونيات وإنهاء عملية التصفية دون البيع بثمن بخس، وهو بيع الخطوط للغير، مع دراسة إمكانية قيام الشركة القابضة بالمشاركة في المساهمة بنسبة يُتفق عليها مع المشتري من قيمة تلك الخطوط.

وأضاف أن خط الإنتاج الثالث تبلغ طاقته الإنتاجية 5200 طن كلينير/يوم، وكان قد تم إنشاؤه عام 1978 بطاقة 4500 طن كلينير/يوم، وتم رفع طاقته الإنتاجية في عام 2016، بينما أنشئ خط الإنتاج الرابع في عام 1984 بطاقة إنتاجية 4500 طن كلينير/يوم، وتم رفع طاقته في عام 2016 إلى 5200 طن كلينير/يوم.