الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

محللون: صفقة “الدار العقارية - سوديك” تمتلك مقومات النجاح.. وتفتح بابًا كبيرًا للاستحواذات

الأربعاء 31/مارس/2021 - 12:59 ص
محللون: صفقة الدار
محللون: صفقة الدار العقارية - سوديك تمتلك مقومات النجاح.. وت

تفاجأت سوق المال والعقارات منتصف شهر مارس 2021 بإعلان شركة “السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك” عن تلقيها عرض استحواذ من شركة “الدار العقارية” الإماراتية.

إتمام الصفقة سيساعد “سوديك” على تسويق وحداتها في الخارج بشكل أفضل

 

وبحسب “سوديك” فإن الخطاب الذي تلقته يتضمن عرضًا مبدئيًّا غير ملزم لاستحواذ نقدي محتمل على حصة لا تقل عن 51% من أسهم رأس المال المصدر للشركة مقابل سعر تقديري يتراوح بين 18 و19 جنيهًا للسهم الواحد من خلال عرض إجباري على كامل الأسهم.

الدار العقارية هي شركة مساهمة عامة تقع في أبوظبي ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ أبريل 2005، وتعمل في قطاع العقارات مع التركيز على الأنشطة العقارية المتنوعة.

ومن بين أبرز المساهمين في هيكل الملكية شركة “المعمورة درايفير سيفايد جلوبال هولدنج” وشركة “السارية” للاستثمارات التجارية وبنك “أبوظبي” التجاري.

وتمتلك الشركة محفظة أعمال قوية، حيث وقَّعت في الربع الأخير من 2020 اتفاقية مع حكومة أبوظبي تقضي بإدارة مشروعات حكومية رأسمالية بقيمة 40 مليار درهم، ويشمل البرنامج نفقات رأسمالية بقيمة 5 مليارات درهم وعقود بنية تحتية بنحو 5 مليارات درهم أخرى.

وستدير “الدار” بذلك ما مجموعه 50 مليار درهم من مشروعات العقارات والبنية التحتية التي سيتم تسليمها على مدار 3 - 5 سنوات مقبلة.

وتمتلك الشركة محفظة ضخمة من المشروعات العقارية، لا سيما في الإمارات بجزر ياس والسعديات والريم والعديد من المناطق الأخرى.

وتضم محفظة “الدار العقارية” 4 مجمعات تجارية في أبوظبي و26 مركز تجزئة، ويبلغ صافي المساحة المخصصة للتأجير أكثر من 600 ألف متر مربع، وتقدر قيمة محفظة الأصول التجارية بنحو 10 مليارات دولار.

محلل بنك استثمار نعيم: عرض الشراء أقل بـ11,5% إلى 16% من السعر المستهدف لـ”سوديك”

 

 

وتضم “الدار العقارية” تحت مظلتها شركة “الدار للتطوير” التي تتولى تطوير أراضٍ يبلغ إجمالي مساحتها نحو 70 مليون متر مربع.

أعلنت “الدار العقارية” في أول فبراير الماضي اعتماد نموذج تشغيلي جديد يتضمن دخول السوق المصرية من خلال منصة “الدار مصر” للتركيز على تطوير مجتمعات متعددة الاستخدامات في مصر باعتبارها سوقًا رئيسية للتوسع الدولي.

وتسعى “الدار العقارية” لتنفيذ عدة استحواذات؛ إذ أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “الدار العقارية”، طلال الذيابي، أن شركته من المتوقع أن تضخ ملياري درهم خلال 2021 للقيام بعمليات استحواذ وتوسعات جديدة.

وأكد أن الشركة ترى فرصًا في السوق المحلية في المجالات المختلفة التي تعمل بها، كما ترى فرصًا كبيرة في سوق العقارات بمصر، حيث تعتزم دخولها خلال العام الجاري.

وأوضح أن القدرة المالية لدى الشركة جيدة والسيولة لديها كافية لتنفيذ المشروعات المخطط لها خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أنه في حال احتياج الشركة إلى المزيد من السيولة فيمكنها اللجوء للاستدانة، منوهًا بأن نسبة المديونية لديها في حدود 8 مليارات درهم.

يتراوح عرض الشراء المقدم من “الدار العقارية” لسهم “سوديك” ما بين 18 إلى 19 جنيهًا، وهو ما طرح سؤالًا حول مدى جاذبية العرض مقارنة بقيمة السهم.

مقومات نجاح صفقة “الدار العقارية – سوديك”

يقول كريم فريد -محلل القطاع العقارى ببنك الاستثمار برايم- إن متوسط السعر المستهدف لسهم “سوديك” وفقًا لرؤية المحللين يدور حول 21,42 جنيهًا.

وأضاف أنه في حال تنفيذ عرض الشراء عند سعر 18 - 19 جنيهًا فهذا يعني أنه أقل من السعر المستهدف بنحو 11,5% إلى 16%.

فيما يشير محمود جاد -محلل أول قطاع العقارات بشركة “العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية”- إلى أن آخر تقييم لسهم “سوديك” كان عند 30,22 جنيهًا، ويبلغ متوسط تقييم السهم آخر 3 شهور 15,7 جنيهًا، وآخر عام 12,5 جنيهًا، مؤكدًا أن تقييم سهم “سوديك” قيد المراجعة الآن.

ويلقي كريم فريد الضوء على عناصر مالية قوية تحظى بها شركة “الدار العقارية”، على رأسها امتلاك إجمالي أصول بقيمة 39 مليار درهم.

ويؤكد أن الرصيد النقدي لـ”الدار العقارية” يصل إلى 5,5 مليار درهم بناءً على تقرير عام 2020، مما يُمكِّنها من تنفيذ عرض الاستحواذ على 51%، حيث إنه في حالة تنفيذ الشراء عند سعر 19 جنيهًا للسهم، فإن ذلك يعادل 3,5 مليار جنيه أو 220 مليون دولار.

ودارت تساؤلات حول أسباب اختيار “الدار العقارية” التقدم بعرض الاستحواذ على حصة حاكمة بشركة “سوديك” تحديدًا دون غيرها من الشركات العقارية الكبرى في السوق المصرية.

ويجيب محلل أول قطاع العقارات بشركة “العربي الإفريقي” بأن “سوديك” تعد من أقوى العلامات بالسوق المحلية ولديها مشروعات قائمة في أماكن متنوعة ومبيعات، وبالتالي ستمثل استفادة للشركة الإماراتية بدلًا من تأسيس كيان جديد.

ويضيف جاد أن “سوديك” تمتلك محفظة أراضٍ تُقدَّر بنحو 7 ملايين متر مربع موزعة بين شرق القاهرة وغربها والساحل الشمالي، وتتمتع أيضًا بسيولة عالية، وهو ما يجعلها ضمن أكثر الشركات الجاذبة للاستحواذات.

فيما يشير محمد نبيل -محلل قطاع العقارات في بنك الاستثمار نعيم- إلى أن “سوديك” تتميز بوجود نسبة كبيرة من الأسهم حرة التداول، ولا تتركز في كيان أو أكثر، وبالتالي يسهل تقديم عرض الشراء وإتمام الاستحواذ.

ويتوزع هيكل ملكية “سوديك” وفقًا لآخر نموذج إفصاح مرسل منها بواقع 14,6% لشركة “أكت فاينانشيال” ومجموعتها المر

 

 

تبطة، و13,4% لـ”العليان” السعودية، و10,05% لشركة “د.وليد سليمان أبانمي” ومجموعته المرتبطة، ثم 9,1% لصالح‪ RA SIX HOLDING، و7,3% RIMCO EGT INVESTMENT و5% لـ”أكويتي” القابضة، وتتوزع بقية الأسهم على التداول الحر.

من جانب آخر، من المرشح أن تجني “سوديك” بعض الثمار في حالة تنفيذ صفقة الاستحواذ، إذ يوضح المحلل لدى شركة “العربي الإفريقي” أن “سوديك” ستستفيد من الخبرات القوية التي تحظى بها “الدار العقارية” بين المشروعات السكنية والتجارية والتعليمية والفندقية.

ويؤكد جاد أن هذه الخبرات والعلاقات الواسعة لـ”الدار العقارية” ستفتح الطريق أمام “سوديك” لتسويق وحداتها بالخارج بشكل أفضل وجذب عملاء جدد.

أظهرت نتائج أعمال “سوديك” خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020 تحقيقها صافي ربح بلغ 537,84 مليون جنيه مقابل 506,09 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة نفسها من العام السابق له.

وأعلنت “سوديك” عن تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 7,4 مليار جنيه خلال عام 2020 تمثل حصيلة بيع 1361 وحدة خلال العام.

على الجانب الآخر سجلت “الدار العقارية” صافي ربح قدره 1,93 مليار درهم في 2020 مقابل 1,92 مليار درهم في 2019، مع زيادة الإيرادات من 7,15 مليار إلى 8,39 مليار درهم خلال فترة المقارنة.