الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بث مباشر.. لحظة بلحظة متابعة سقوط الصاروخ الصينى على كوكب الأرض

الأحد 09/مايو/2021 - 03:49 ص
بث مباشر.. لحظة بلحظة
بث مباشر.. لحظة بلحظة متابعة سقوط الصاروخ الصينى على كوكب ال

 

تقدم " أصول مصر"، بثا مباشرا لمتابعة سقوط الصاروخ الصيني على كوكب الأرض، وذلك وفق فيديو بثه مركز الفلك الدولي.

 

وأعلن المركز القومي للبحوث الفلكية، أنه من المتوقع دخول الصاروخ الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلي الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة في نطاق المدار الموضح في الخريطة المرفقة والذي يمر90% منه فوق المياه ابتداء من  فوق شمال المحيط الأطلنطي ويمتد جنوب أسبانيا ويمر بالبحر المتوسط شمال السواحل المصرية ويمتد شرقا إلي الأردن والجزيرة العربية والمحيط الهندي وصولا للسواحل الأسترالية.

 

ومن المتوقع عند دخوله الغلاف الجوي أن يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة نظرا للاحتكاك مع جزيئات الغلاف الجوي مما يمكن أن يتسبب في انفجاره واحتراقه على أرتفاع من 35-45 كم في طبقة الأستراتوسفير من الغلاف الجوي وقد يصل بعض الشظايا مختلفة الأحجام إلي سطح الأرض.

ومن المستبعد سقوط أجزاء من الصاروخ على الأراضي المصرية المأهولة بالسكان والغرفة مستمرة في أعمال الرصد والتحليل للمدار وسيتم أصدار بيانات تاليه على مدار الساعات القادمة كلما توفر معلومات أو بيانات جديدة.

 

وكان "مركز الفلك الدولي" نشر على صفحته الرسمية على موقع "تويتر" صورة للحطام الخاص بالصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة قبل سقوطه بساعات وفقاً لتوقعات البعض .

 

 وأوضح المركز على صفحته الرسمية ، أنه وفقا لآخر التحديثات سيقع الحطام في تمام الساعة 02:04 بتوقيت غرينتش ، زائد ناقص 60 دقيقة، وعليه فإن معظم الدول العربية خارج نطاق الخطر .

 

وأضاف المركز إن الدول التي ما زالت داخل نطاق الخطر إلى حد ما هي عمان ، والسعودية ، والأردن ، وفلسطين ، وأكد المركز على ضرورة متابعة آخر تحديث بعد حوالي ساعتين من الآن بشأن مستجدات هذا الصاروخ .

 

وكان آخر مرور للصاروخ الصيني بسماء القاهرة في تمام الساعة العاشرة و ٤ ثواني بمنطقة الصحراء الغربية ، حيث أنه قد استمر لحوالي دقيقتين و ٤٠ ثانية ، ثم خرج من الأجواء المصرية بعد ذلك.

 

 وكانت الصين قد أطلقت يوم الخميس الموافق 29 من شهر إبريل الماضي الصاروخ "لونج مارش 5 بي" ثم خرج عن السيطرة بعد ذلك ، ليترقب العالم سقوط خلال الساعات القادمة ، وفقاً لتوقعات العديد من خبراء الفلك.

 

استاذ علوم فضاء يكشف موعد انفجار الصاروخ الصيني

 

وقال الدكتور أسامة شلبية، عميد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بـ جامعة بنى سويف، إنه لا يمكن التنبؤ باحتمالية وقوع الصاروخ الصينى في مصر في الوقت الحالى، لافتأ إلى الأخير من المقرر أن يحتك بالغلاف الجوى ويبدأ الانفجار غدًا الأحد 9 مايو في الحادية عشرة.

 

وأوضح " شلبية"، خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية، أن قصة الصاروخ الصينى تعود لإطلاق الصين في 29 أبريل صاروخ يحمل الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية والتى تقوم ببنائها الصين نظرا للقيود التى وضعت على محطة الفضاء الدولية من الدول الغربية والتى يعد أول صاروخ يحمل المكونات الرئيسية لمحطة الفضاء بوزن طن مقارنة بججم محطة الفضاء الدولية بوزن 400 طن.

قد يهمك أيضًا..

خلال دقائق.. سقوط الصاروخ الصينى واختراقه الغلاف الجوى