الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الهند تخفف إجراءات العزل ومبادرات دولية لتسريع عملية التلقيح عالميًا

الإثنين 07/يونيو/2021 - 01:21 ص
الهند تخفف إجراءات
الهند تخفف إجراءات العزل ومبادرات دولية لتسريع عملية التلقيح

 

شرعت الهند في تخفيف قواعد العزل العام لمكافحة كوفيد-19 في عدة مدن، في ظل تراجع أعداد الإصابات مقارنة بالشهرين الماضيين، على الرغم من أن الموجة لم تنحسر بعد عن البلاد التي سجلت أعلى انتشار للفيروس بعد الولايات المتحدة الأميركية منذ ظهور الوباء.

 

أعلنت دول كبرى عن مبادرات للتبرع بلقاحات خلال الفترة المقبلة للدول التي تخلفت في حملات التطعيم ضد كوفيد-19، مثل أميركا التي أعلنت عن رغبتها بالتبرع بلقاحات إلى تايوان، وبريطانيا التي تدعو مجموعة الدول السبع للمشاركة في التبرع في حملات اللقاح حول العالم.

 

في ظل تحذيرات منظمة الصحة من أنه ما لم يتم التبرع بمزيد من لقاحات مضادة لكوفيد-19، فإن الفيروس سيستمر في الانتشار والتحور، وذلك بعد انتقادها للدول الأغنى التي تمكنت من تلقيح أعداد كبيرة من سكانها، بينما عانت العديد من البلدان الفقيرة، التي لم يكن لديها نفس الإمكانية للوصول إلى اللقاحات.

 

وقدمت مبادرة كوفاكس المختصة بتوفير اللقاحات للدول النامية 59 مليون جرعة إلى 121 دولة تحتاج إلى المساعدة في الحصول على اللقاحات، حتى مايو/أيار الماضي.

 

الهند تخفف من قيود العزل

 

أعلنت الهند الأحد تسجيل 114460 إصابة جديدة بفيروس كوفيد-19، وهو أقل عدد في شهرين، وسجلت البلاد معدلا قياسيا في الإصابة وصل إلى 28.8 مليون حالة في حين بلغ إجمالي الوفيات 346759، بحسب وزارة الصحة .

على الرغم من أن الموجة الثانية من الفيروس الهندي المتحور لم تنحسر بعد، إلا أن العاصمة نيودلهي وولاية مهاراشترا في غرب البلاد تعمل على السماح للمزيد من الأعمال والشركات بالعودة لنشاطها وتخفيف قيود التنقل اعتبارا من غد الاثنين.

تزايدت تحذيرات العلماء من أن موجة ثالثة قد تضرب الهند، التي يبلغ ساكنها 1.3 مليار نسمة في وقت لاحق من هذا العام.

أميركا تتبرع باللقاح لتايوان

 

تعتزم أميركا تقديم نحو 750 ألف جرعة من لقاحات الوقاية من كوفيد-19 إلى تايوان في إطار توزيع اللقاحات عالميا.

قالت عضو مجلس الشيوخ الأميركي، تامي دكويرث، إن ذلك التبرع سيعطي الدفعة المطلوبة لجهود الجزيرة التايوانية في مكافحة الجائحة التي عصفت بها، ولم تقدم تفاصيل عن نوع اللقاحات التي ستحصل عليها تايوان أو موعد تسليمها.

تمكنت تايوان من تقديم اللقاح لنحو 3% فقط من سكانها البالغ عددهم 23.5 مليون نسمة وأغلبهم تلقى الجرعة الأولى فقط، سبق وشكت تايوان من محاولات الصين في عرقلة حصولها على اللقاح.

قال وزير الصحة التايواني تشين شيه تشونغ، إنه يأمل في معرفة أي شركة سيحصلون على لقاحاتها.

قابلت رئيسة تايوان تساي إينغ وين، أعضاء الكونغرس الأميركي، وقالت إن اللقاحات التي ستتبرع بها الولايات المتحدة بالإضافة إلى اللقاحات التي تبرعت بها اليابان الأسبوع الماضي ستشكل مساعدة كبيرة لبلادها في مكافحة الفيروس.

نجحت أميركا في التقدم بشكل ملحوظ في حملات اللقاح، نحو 57.1٪ من الأميركيين في الأربعينيات من العمر قد تلقوا حتى نهاية الشهر الماضي، جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، بالإضافة إلى 68.3٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و64 عامًا، و86.7٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عامًا، و83.4٪ من البالغ عمرهم 75 عامًا فما فوق.

بريطانيا تدعم التبرع العالمي باللقاح

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، السبت قادة مجموعة الدول السبع الغنية إلى الالتزام بتطعيم العالم بأسره ضد كوفيد -19 بحلول نهاية عام 2022، وقال إن اجتماع الأسبوع المقبل في بريطانيا سيناقش تلك القضية الحتمية.

سينضم زعماء ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي وكندا إلى جونسون في القمة التي تستمر ثلاثة أيام في كورنوال، جنوب غرب إنجلترا، وتبدأ يوم الجمعة المقبل.

طلبت بريطانيا مؤخرًا أكثر من 500 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19، لسكانها البالغ عددهم 67 مليون نسمة وأعلنت عن عزمها للتبرع بأي جرعات لا تحتاجها.

وزعت الحكومة البريطانية حتى أبريل/نيسان الجاري نحو 26.8 مليون جرعة لقاح، منها 15.8 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني، بينما زاد عدد الجرعات من اللقاح فايزر/ بونتيك الأميركي حتى 24 مارس/ آذار المنتهي بنحو 2.3 مليون جرعة.

تناقش الحكومة البريطانية، حاليًا، إمكانية تخفيف إجراءات العزل في البلاد في 21 يونيو/حزيران المقبل، في ظل ظهور إصابات جديدة من المتحور الهندي.

قال رئيس الوزراء بوريس جونسون، الأسبوع الماضي إنه بحسب الإحصائيات لا يرى ما يعرقل خطة إنهاء قيود الإغلاق، على الرغم من الحاجة إلى توخي الحذر.