الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

تويتر تتيح لمستخدميها تحقيق عوائد ماليّة من استخدام منصتها

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 05:10 ص
أصول مصر

أتاحت شركة تويتر Twitter ميزات جديدة تمكن المستخدمين من الحصول على أموال مقابل المحتوى الذي يقدموه، على غرار التطبيقات الأخرى، وطلبت من المستخدمين الراغبين في تجربة تلك الميزات تعبئة استمارة بيانات، ليصبحوا أول من يختبر ميزات الاشتراك في المحتوى الجديد.

 

وذكرت الشركة في بيانها، أنه يمكن لمستخدمي التطبيق، التقدم للحصول على أول

 

وصول إلى "Super Follows"، والذي سيتيح لهم بيع محتوى حصري للمشتركين الذين يدفعون رسومًا، و "Ticketed Spaces" لفرض رسوم على الدخول إلى غرف الدردشة الصوتية التي يستضيفونها على المنصة.

 

تأتي تلك الميزات في إطار خطة الشركة للتنافس مع شركات الوسائط الاجتماعية الأخرى لجذب المزيد من منشئي المحتوى المؤثرين من خلال السماح لهم بكسب المال من متابعيهم المعجبين.

 

تختلف تويتر عن شركات وسائل التواصل الاجتماعي بأنها لا تتيح للمستخدمين الحصول على أموال نظير المحتوى المقدم.

 

شروط الميزات الجديدة

 

حددت تويتر شروط الميزات الجديدة أن يكون لدى المستخدم ما لا يقل عن 10 آلاف متابع ليكون مؤهلا للتقدم بطلب للحصول على Super Follows، وما لا يقل عن ألف متابع للتقدم بطلب للوصول لأول مرة إلى Ticketed Spaces.

 

تهدف Twitter إلى اختيار "مجموعة متنوعة من التطبيقات، وفقا لما ذكرته كبيرة مديري المنتجات بالشركة إستر كروفورد.

 

أوضحت الشركة أنها ستقتطع 3% من إيرادات صانعي المحتوى حتى مستوى 50 ألف دولار من أرباح المستخدم، لمساعدة المبدعين الصاعدين على كسب المزيد من المال في البداية على أن ترفع الشركة نسبة الاقتطاع إلى 20% لكل مبلغ يفوق 50 ألف دولار.

 

تعد عمولة تويتر أقل من ما تحصل عليه بعض المنصات الأخرى، حيث تحسم خدمة الفيديو Twitch المملوكة لشركة Amazon 50% من الاشتراكات، وتتقاضى YouTube نحو 30%من رسوم العضوية.

 

بينما تعد رسوم تويتر أعلى من عمولة منصة الرسائل الإخبارية Substack، والتي تصل إلى 10%، بينما قدم Facebook خدمة اشتراك في عام 2018، مؤكدا أنه لن يأخذ أي عمولة (إلى جانب تكاليف الشراء داخل التطبيق من Apple و Google) حتى عام 2023، وفقا لتقرير وكالة رويترز.

 

مضاعفة أعداد المستخدمين

 

تتطلع شركة تويتر لمضاعفة أعداد المستخدمين خلال الفترة المقبلة، وتستهدف زيادة عدد المستخدمين يوميا ألى نحو 315 مليون مستخدم بنهاية عام2023، وتسعى إلى مضاعفة إيراداتها السنوية إلى 7.5 مليار دولار بحلول 2023، مقارنة بنحو 3.7 مليار دولار في 2020.

 

أطلقت تويتر في نهاية العام الماضي ميزة "القصص" المسماة Fleets لجمهورها، كما تختبر ميزات جديدة بما في ذلك خدمة مساحات تويتر Spaces Twitter، المنافسة لتطبيق Clubhouse ، وجهود فضح المعلومات المضللة التي يقودها المجتمع والمعروفة باسم Birdwatch.

 

واستحوذت تويتر على منصة الرسائل الإخبارية Revue، والتي تم دمجها بالفعل على موقع Twitter على الويب. وقامت الشركة أيضًا بعمليات استحواذ أصغر ، لإنشاء فرق المنتجات ، بما في ذلك التطبيق الاجتماعي Squad وصانع قوالب القصص Chroma Labs وتطبيق البودكاست Breaker.

 

ارتفعت إيرادات شركة تويتر بنسبة 28%، وسجلت 1.04 مليار دولار خلال الربع الأول، مقابل 808 مليون دولار خلال الفترة نفسها العام الماضي، وحقق أرباحا صافية بقيمة 68 مليون دولار، مقابل خسارة قيمتها 8.4 مليون دولار، وفقا للقوائم المالية للشركة.

 

ارتفع العدد الإجمالي لمستخدمي Twitter بمقدار 7 ملايين مستخدم، منذ الإعلان عن بيانات الربع الأخير من العام الماضي، إلى 199 مليونًا، إلا أنه جاء أقل من توقعات المحللين والتي قدرت ارتفاع العدد إلى 200 مليون مستخدم.

 

ارتفعت أسهم تويتر 2.94% إلى 63.78 دولار، وبلغت القيمة السوقية للشركة 50.9 مليار دولار.

 

تطبيقاتتويترالمستخدمينأندرويدميزة جديدة