الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

8 شركات تطوير عقاري حضرت اجتماع رئيس الوزراء لبحث اليات تنظيم القطاع

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 08:26 ص
أصول مصر
 

يحرص الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على وضع أسس مدروسة لتنظيم القطاع العقاري وتطبيق توجهات الدولة نحو حماية المواطنين والشركات الجادة العاملة بالقطاع فمنذ ان كان الدكتور مصطفى مدبولى وزيراً للاسكان اتخذ العديد من الخطوات لتنظيم السوق ودفع الاستثمار العقاري وتلبية احتياجات المواطنين عبر قرارات ومشروعات مميزة منها دار مصر للاسكان المتوسط والذى رغم انه هوجم بصورة كبيرة عند طرحه الا ان التجربة اثبتت نجاح المشروع فى تلبية احتياجات شريحة كبيرة من العملاء وضبط السوق والان يتم الحرص على وضع اسس لتنظيم السوق العقاري  تضمن زيادة حجم الاستثمارات  وحماية كافة اطراف المنظومة . 

مقترحات المطورين تتجه نحو اهمية تطبيق Escrow account واجتماع مساء اليوم بوزارة الاسكان لوضع ورقة عمل

 

وحضر  لقاء الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء لبحث آليات تنظيم السوق العقارية 8 شركات تطوير عقاري كذلك ممثلى بنوك الاهلى والعربي الافريقي  بالاضافة الى السيد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي . 

والشركات الحاضرة لقاء رئيس الوزراء هى طلعت مصطفى القابضة مجموعة بدر الدين ، إعمار مصر ، ماونتن فيو ، سوديك ، بالم هيلز ، تطوير مصر ، عربية للتطوير . 

وحضر عن تلك الشركات كلا من هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى ، المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجموعة بدر الدين ،الدكتور أحمد شلبى الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر ، المهندس ماجد شريف الرئيس التنفيذى لشركة سوديك ، مصطفى القاضى المدير التنفيذى لشركة إعمار مصر ، عمرو سليمان الرئيس التنفيذى لشركة ماونتن فيو، المهندس طارق شكري رئيس مجموعة عربية ، أحمد حسنين ممثلا عن بالم هيلز .  

وعن البنوك حضر هشام عكاشة رئيس البنك الاهلى المصري ، يحيى ابو الفتوح نائب رئيس البنك الاهلى المصري ، شريف علوي العضو المنتدب للبنك العربي الافريقى . 

كما  حضر اللقاء المهندسة راندا المنشاوي المساعد الاول لرئيس مجلس الوزراء و الدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمهندس خالد عباس، نائب وزير الاسكان لمتابعة المشروعات القومية . 

وأكد رئيس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتي بهدف الاتفاق على تصور كامل لتنظيم سوق المطورين العقاريين في مصر، بما يضمن استدامة ضبط هذه السوق الواعدة والمهمة للاقتصاد الوطني، التي توفر الكثير من فرص العمل والتشغيل، وتخدم أهداف البناء والتنمية والتعمير.

وتساءل رئيس الوزراء خلال الاجتماع عن اسباب عدم صدور قانون اتحاد المطورين حتى الان ووجه بضرورة عقد اجتماع بين المطورين ووزارة الاسكان لعرض المقترحات الخاصة بتنظيم السوق ومناقشتها في القريب العاجل خلال ساعات . 

 

وشهد اللقاء عرض المطورين العديد من المقترحات لتنظيم السوق العقاري منها تطبيق نظام الاسكرو اكاونت " Escrow account "  وهو حسابات الضمان وهو المقترح الذى شهد اجماعاً من الحاضرين على اهمية تطبيقه كاحد الاليات لضبط السوق . 

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى خلال الاجتماع ، أن الحكومة سبق وتقدمت بمسودة قانون للمطورين العقاريين، وطرحتها للنقاش مع ممثلين لهذه السوق المهمة، لافتاً إلى أن ذلك يأتي من منطلق الحرص على تنظيم السوق العقارية لتجنب تسلل عناصر ليست جديرة على نحو كاف لممارسة هذا النشاط، لكونهم يتسببون بالإساءة للمطورين الجادين، إلى جانب الحفاظ على حقوق الحاجزين وسمعة المطورين الجادين، التي صنعوها عبر تاريخ طويل من كبرى المشروعات. طرح وزير الإسكان خلال الاجتماع عددا من النقاط والمقترحات المهمة، أهمها عدم الإعلان عن أي مشروع، وتحصيل أي مبالغ للحجز، قبل إصدار القرار الوزاري.

كما أشار الوزير إلى أن هناك اشتراطات وضوابط وحوكمة من خلال الطروحات التي تطرحها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهو ما جعل نسبة التعثر لا تذكر.

من جانبهم رحب المطورون العقاريون بحرص الحكومة على تنظيم السوق العقارية وضبطها، مؤكدين أن قانون اتحاد المطورين ينتظر الإصدار من مجلس النواب عقب عودة الانعقاد، حيث تمت مناقشته من النواب في دور الانعقاد السابق، وسيكون إحدى الآليات لضبط السوق العقارية والمساهمة في تنظيم هذا القطاع.