الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

غاز بروم: احتياطيات الغاز في روسيا ستكفي لأكثر من 100 عام

الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 06:52 ص
أصول مصر

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الغاز "غازبروم"، أليكسي ميللر، خلال مؤتمر دولي، أن احتياطيات الغاز في روسيا هي الأكبر في العالم.

ستكفي لأكثر من 100 عام

وأوضح أنها ستكفي لأكثر من 100 عام، موضحا أن احتياطيات الغاز في روسيا، هي الأكبر في العالم، قائلا: "لن نواجه مشاكل مع احتياطياتنا خلال المائة عام القادمة".

 

وذكر إن بعض الحقول التي تقوم شركة "غازبروم" بتطويرها في الوقت الراهن في يامال (شبه جزيرة في شمال غرب سيبيريا) ستعمل حتى العام 2132، مبينا أن روسيا لديها حقول غاز سترفدها  في القرن الثاني والعشرين.

 

ولفت إلى أنه على مدى السنوات الخمس الماضية أنشأت شركة غازبروم مركزا جديدا لإنتاج الغاز، الذي سيكون القاعدة الرئيسية لروسيا ومستهلكينا الأجانب لعقود عديدة، وحتى في القرن الثاني والعشرين".

 

تريليون متر مكعب من أصل 4 تريليونات

وقال إن شركة "غازبروم" استثمرت ربع فقط احتياطي حقلين كبيرين للغاز في شرق سيبيريا، مبينا أن إمدادات الغاز من الحقلين بلغت تريليون متر مكعب من أصل 4 تريليونات متر مكعب، لذلك "فإن آفاق إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب كبيرة للغاية.

 

مشروع السيل الشمالي-2

وكانت الشركة أعلنت الانتهاء بشكل كامل من مشروع "السيل الشمالي-2"، وهو مشروع لمد أنبوبي غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق، مبينة إنه تم صباح اليوم الجمعة الانتهاء من مد أنبوبي "السيل الشمالي-2" بشكل كامل.

 

وفي وقت سابق ذكرت وكالة "بلومبرغ" نقلا عن مصادر مطلعة، أن "غازبروم" تعتزم البدء بضخ الغاز عبر أنبوبي "السيل الشمالي-2" اعتبارا من 1 أكتوبر المقبل، فيما أشارت إلى أن توقيت وصول الغاز الروسي إلى منظومة نقل الغاز الأوروبي سيعتمد على قرار السلطات المسؤولة في ألمانيا.