السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بريطانيا.. اتجاه من الرهون العقارية في طريقه للنمو

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 02:38 ص
أصول مصر

قالت هيئة الإدارة المالية في المملكة المتحدة، إن إقراض الرهون العقارية في سن أكبر سيصبح أكثر أهمية خلال الفترات المقبلة، موضحة أن عام 2014 لم تتجاوز الرهون العقارية الإسكانية الممتدة إلى ما وراء سن الـ 65 ثلث الإجمالي، مما يبين مدى قوة نمو هذا النوع من الرهون.

 

الاتجاه نحو الاقتراض في أعمار أكبر

وذكرت أن أكثر من نصف قروض الرهن العقاري الجديدة تذهب إلى مقترضين لن يكونوا قد سددوا قرضهم الإسكاني قبل حلول عيد ميلادهم الـ 65، لافتة إلى أن فترات أطول للرهون العقارية وتقدم الكتلة السكانية في السن، تساعد في الاتجاه نحو الاقتراض في أعمار أكبر.

وأوضحت أن 52 % من الرهون العقارية الإسكانية الجديدة عام 2021 تمتد لفترات تنتهي بعد بلوغ المقترض الرئيس عيد ميلاده الـ 65، فيما أوضح مدير الرهون العقارية في هيئة الإدارة المالية في المملكة المتحدة، شارلز رو إن "ثمة طلباً متزايداً على الرهون العقارية في صفوف البالغين أكثر من 55 سنة، ومن المتوقع استمرار هذا الاتجاه".

 

تزايد الإقراض إلى البالغين أكثر من 55 سنة

وأضاف: " يعيش عدد أكبر من الناس ويعملون لفترات أطول، وللمرة الأولى منذ بدء تسجيل هذه النسب، فمن المقرر انتهاء أكثر من نصف الرهون العقارية الجديدة كلها بعدما يحتفل مالك المنزل بعيد ميلاده الـ 65، في حين تزايد الإقراض إلى البالغين أكثر من 55 سنة، حتى مع ركود إقراض الرهون العقارية في السوق الأوسع".

وبيّن أنه سيكون الإقراض في أعمار أكبر الآن وفي المستقبل حتمياً مع تطلع مالكي المنازل الحاليين، إلى منتجات يشترونها في أعمار أكبر لتسييل بعض من قيم منازلهم مع تقدمهم في السن".

 

 تواصل تعزيز شعبيتها

وفي السوق الأوسع للقروض المخصصة للأكبر سناً، تواصل الرهون العقارية الممتدة مدى الحياة أو المنتجات المالية التي تسيّل بعضاً من قيم المنازل، تعزيز شعبيتها منذ سبع سنوات مع تطلع مالكي المنازل إلى تسييل بعض من قيمة منازلهم، وفق هيئة الإدارة المالية.

وأوضحت الهيئة إلى تقلص متواضع أخيراً في الرهون العقارية الممتدة مدى الحياة لأسباب منها جائحة كورونا، لكن من المتوقع أن يكون التقلص مؤقتاً، قائلة: "على الذين يفكرون في شراء منتجات تسيّل بعضاً من قيم منازلهم أن يدرسوا قرارهم بحذر، فذلك قد يعني مثلاً تقلص الأصول التي سيورثونها إلى الأجيال الأصغر حين يموتون".

 

تداعيات نمو الإقراض خلال أعمار أكبر

وتتمثل تداعيات نمو الإقراض خلال أعمار أكبر، قد تشمل المدخرات التقاعدية مثلاً، فقد يسيّل بعض الناس بعضاً من مدخراتهم لتسديد رهنهم العقاري، أو إذا سيّلوا جزءاً من قيم منازلهم فقد يتركون مدخراتهم التقاعدية كما هي لفترة أطول، فيما أوضح الرئيس التنفيذي لمجلس تسييل قيم المنازل جيم بويد، أنه تبرز استنتاجات هيئة الإدارة المالية في المملكة المتحدة الدور المتكامل الذي يؤديه الإقراض في أعمار أكبر في الأمن البعيد الأجل للمستهلكين.

وأضاف قائلا: "فقد تغيرت المواقف من تمويل المنازل في أعمار أكبر، ويشعر مالكو المنازل في شكل متزايد براحة في شأن الاقتراض وهم يقتربون من التقاعد والاستفادة من تسييل بعض من قيم عقاراتهم مع تقدمهم في السن، ويمكن لقيمة العقار أن تؤدي دوراً مهماً في مقاربة شاملة لتمويل التقاعد، ونحن كقطاع يجب أن نعمل معاً لضمان حصول المستهلكين على المعلومات التي يحتاجونها لدرس القرارات المتزايدة التعقيد في هذا الشأن".