الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اجتماع لوزراء الطاقة في أوروبا لبحث زيادات أسعار الغاز

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 07:43 م
أصول مصر

يعتزم وزراء الطاقة من بلدان الاتحاد الأوروبي الاجتماع الأربعاء لمناقشة ارتفاعات الغاز والكهرباء في أوروبا، وسط إقبال بعض الحكومات على وضع تدابير لحماية زبائنها.

وبحسب وكالة رويترز، ارتفعت أسعار الطاقة الأوروبية العام الجاري بأكثر من ثلاثة أمثالها في أسبانيا وغيرها من البلاد الأوروبية لأسباب ترجع جزئيا إلى أن ارتفاعات الغاز تحركها عوامل مثل المخزونات المنخفضة وارتفع أسعار الكربون في الاتحاد الأوروبي وانخفاض انتاجية الطاقة المتجددة.

وقال وزير البنية التحتية السلوفاكي الذي يترأس اجتماع الأربعاء :" اتوقع أن يتم فتح نقاش حاسم بخصوص الأسعار في قطاع الطاقة."

وأضاف أن ارتفاعات أسعار الكهرباء والغاز "ليست بالأمر الجيد لمواطنينا."

وارتفعت أسعار الغاز الأوروبية الاسترشادية بأكثر من 250% منذ يناير الماضي.

وقالت بعض الحكومات مثل إيطاليا واليونان إنها تدرس تمرير تدابير مثل دعم الأسعار أو وضع اسقف سعرية لحماية المواطنين من التكاليف المرتفعة وسط بدء تعافي الاقتصاديات من جائحة كوفيد-19.

ودعت أسبانيا الاتحاد الأوروبي للاتفاق على استجابة منسقة، وطلبت من المفوضية الأوروبية تقديم إيضاحات بخصوص طريقة رد الأعضاء على الارتفاعات السعرية دون اختبار القواعد السائدة في الاتحاد الأوروبي.

وسيعقد وزراء الاتحاد الأوروبي الأربعاء أيضا أول نقاش حول مقترحات بتشديد سياسات التغير المناخي في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك تقديم اقتراحات لتوسيع حصة الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة إلى 40% عام 2030.

وقال وزير الطاقة والمناخ النمساوي:" اعتقد أن استجابتنا يجب أن تشتمل على الإسراع بالتحول إلى الطاقة المتجددة."

وأضاف أن هذا سيجعل الاتحاد الأوروبي " أكثر مرونة في مواجهة التذبذبات السعرية على الأجل الطويل."