الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الأكاديمية السويدية تعلن فوز 3 أمريكان بجائزة نوبل للاقتصاد 2021

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 06:52 م
جائزة نوبل
جائزة نوبل

أعلنت اليوم الاثنين، الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، إن خبراء الاقتصاد "ديفيد كارد وجوشوا أنجريست وجويدو إمبينز"، فازوا بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2021.

وأشارت في بيان عاجل لها، إلى أنه تقرر منح نصف جائزة للكندي الأمريكي ديفيد كارد "للمساهمات التجريبية في اقتصاديات العمل"، وحصل أنجريست وإيمبنس على الجزء الثاني من الجائزة "لمساهمتهما المنهجية في تحليل علاقات السبب والنتيجة".

وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية أي ما يساوي نحو "1.14 مليون دولار"، وسيكون تقديمها في أوسلو في العاشر من ديسمبر المقبل.

وكان قد حصد الأمريكيين بول ميلجروم وروبرت ويلسون، جائزة نوبل للاقتصاد العام الماضي، عن عملهما الحديث في تطوير المزادات العلنية التجارية، وفق ما قالت اللجنة المانحة لهذه الجوائز وأوضحت لجنة الحكام أن الثنائي تم تكريمه "للتحسينات التي أجروها لنظرية المزاد وابتكارهما أشكالا جديدة للمزادات".

يذكر أن جائزة نوبل للاقتصاد في 2019، كانت من نصيب الأمريكي أبهجيت بانيرجي المولود في الهند والفرنسية الأميركية إستر دوفلو والأميركي مايكل كريمر، عن أعمالهم حول الفقر. بجائزة الاقتصاد يختتم موسم جوائز نوبل الذي شهد منح جائزة الآداب للشاعرة الأميركية لويز غلوك على "صوتها الشاعري المميز الذي يضفي بجماله المجرد طابعا عالميا على الوجود الفردي"، على حد قول الأكاديمية السويدية.