الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تفاصيل اجتماع مستثمري السادس من أكتوبر مع رؤساء التنمية الصناعة والرقابة الصناعية والصادرات والواردات

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 09:07 م
أصول مصر

شهدت جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، صباح اليوم الإثنين اجتماع ضم رؤساء هيئات التنمية الصناعة والرقابة الصناعية والرقابة على الصادرات والواردات" و150 مستثمر.

 الاجتماع عقد في القاعة الرئيسية بمجمع "بولاريس باركيس" للمناطق الصناعية، بحضور كلا من اللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية واللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات واللواء عبد الرؤوف أحمدى رئيس هيئة الرقابة  الصناعية لوضع حلول للتحدايات التى تواجه المجتمع الصناعى بمدينة السادس من أكتوبر.  

 

 

في بداية الاجتماع، رحب الدكتور محمد خميس، شعبان رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري السادس من أكتوبر بالسادة رؤساء الهيئات الاقتصادية على تجاوبهم مع المجتمع الصناعى بأكتوبر للمناقشات الإيجابية التى تستهدف دفع عجلة التنمية الإقتصادية لمصرنا الحبيبة، مقدما الشكر لشركة بولاريس لاستضافتها الاجتماع. 

وطالب "خميس" كافة رؤساء الهيئات الاقتصادية بمساندة الجمعية ومجلس أمناء السادس من أكتوبر لمساندتهم فى تطوير المنطقة الصناعية بالمدينة تزامنا مع خطة الدولة فى التطوير والمكينة والتحول الرقمى وعمل معرض دائم لمنتجات المدينة لمساندتهم فى التسويق والتصدير وتخفيف حلقات تداول المنتجات.  

 

 

أدار الجلسة المهندس عبد المجيد زيد الامين العام لجمعية مستثمري السادس من أكتوبر بحضور كافة أعضاء مجلس إدارة الجمعية وأكثر من 150 مستثمر بالمدينة.  

محمد الزلاط: "التنمية الصناعية" تشهد طفرة كبيرة فى عمليات التطوير تسهيلا على المستثمرين

 

 

 
 

ومن جانبه، قال اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بأن الهيئة تشهد طفرة كبيرة فى عمليات التطوير حاليا تسهيلا على المستثمرين فى التعامل مع الهيئة، بعد أن كنا نعانى فى الماضى من مشكلات كبيرة، حيث تم التركيز على تطوير الهيئة وأسلوب ودورة العمل بها بالطريقة الصحيحة لراحة المستثمرين.

ميكنة كافة فروع الهيئة على مستوى الجمهورية 

وقال "الزلاط" إن الهيئة انتهت من ميكنة كافة فروعها على مستوى الجمهورية والبالغة 74 فرع وربطهم إلكترونيا بالفرع الرئيسى، ونتعان الأن مع إحدى الشركات لعمل كل الخدمات بشكل أونلاين.  

قريبا.. طرح دليل الإجراءات

وتابع الزلاط "قريبا سنطرح دليل الإجراءات خلال شهر من الآن بحيث يشمل كافة الإجراءات والخدمات شامل التكاليف الإجرائية والمستندات المطلوبة وخلافه". 

تشكيل 46 لجنة على مستوى الجمهورية لحصر كافة الأراضى الصناعية

وأوضح رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بأنه تم توحيد جهات الولاية على الأراضى الصناعية لسرعة إنهاء تراخيص الأراضى، حيث تم تشكيل لجنة مكونة من كافة رؤساء الهيئات المختلفة لتوحيد تراخيص الأراضى الصناعية، كما تم تشكيل 46 لجنة على مستوى الجمهورية لحصر كافة الأراضى الصناعية.  

رئيس "الرقابة على الصادرات والواردات": منظومة إلكترونية على موقع الهيئة للسجلات التجارية

 

 

من جانبه قال اللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بأن هيئته قامت بعمل تطوير خلال الفترة الأخيرة لخدمة المصنعين، ففيما يخص مستلزمات الإنتاج طوّرنا منظومة إلكترونية على موقع الهيئة للسجلات التجارية لعمل كافة الإجراءات وحجز المواعيد عن بُعد والقضاء على الزحام وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستثمرين.  

كما تم تطوير المعامل بشكل متكامل فى جميع التخصصات لتغطية معظم الواردات، وقال بأن الهيئة تمتلك معامل فى كافة القطاعات ولديها القدرة لمساعدة المستثمرين على تحقيق المواصفة التى تستهدف كافة الأسواق العالمية وتحسين جودة المنتجات كى تطابق كافة المواصفات.  

وتابع جابر، "قمنا بتشكيل مجموعة عمل وحصلت وحدة المطابقة  على الأيزو العالمية، وهى قادرة على منح الشركات شهادة تستمر لمدة 3 سنوات للمنتجات لمساعدتهم على التصدير أبرزهم قطاعات الملابس والمنسوجات والأجهزة المنزلية وغيرها.

تخصيص 120 مليون جنيه لاستكمال تطوير المعامل

كما تم تخصيص 120 مليون جنيه لإستكمل تطوير المعامل بحيث يكون هناك معامل مركزية فى كل القطاعات، كما نقوم بتطبيق قرار 43 لحماية المنتج الوطنى لعدم دخول منتجات ردئية للسوق المصرى وحماية الصناعة الوطنية.

الرقابة  الصناعية: التواصل بشكل مستمر مع مصلحة الجمارك وكافة الجهات المعنية للتسهيل على المستثمرين

 

على صعيد متصل، قال اللواء عبد الرؤوف أحمدى رئيس هيئة الرقابة الصناعية كافة المستثمرين بأن الهيئة على أتم الإستعداد لخدمة المجتمع الصناعى وطالبهم بضرورة الحصول على الشهادات اللازمة من الرقابة الصناعية أثناء عملية التصنيع .  

وأوضح أحمدى بأن الهيئة تتواصل بشكل مستمر مع مصلحة الجمارك وكافة الجهات المعنية للتسهيل على المستثمرين. 

رئيس شعبة المطورين العقاريين: أهمية التواصل بين المستثمرين والهيئات الحكومية

 

 

 

 

من جانبه، أكد المهندس باسل شعيره رئيس شعبة المطورين العقاريين بالغرف التجارية ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة المطور الصناعى "بولاريس باركس" على أهمية التواصل بين المستثمرين والهيئات الحكومية التى تمثل الصناعة والإستثمار، لتسهيل إجراءات المستثمرين لتحقيق النمو الإقتصادي.  

وحصلت "بولاريس باركس" على أول ترخيص كمطور صناعى فى عام 2007 ولديها محفظة استثمارية مكونة من 6 مشروعات عملاقة بإجمالى استثمارات تتجاوز 20 مليار جنيه.  

  جمعية "المستثمرين": نطالب بحماية الصناعة الوطنية من الإنهيار  

على صعيد متصل اشتملت أبرز مطالب مستثمرى أكتوبر على ضرورة وضع قيود على المنتجات المستوردة وخاصة الرديئة منها لحماية المنتج المحلى وتنفيذ قرار 43 ، وعبر المستثمرين عن استيائهم الشديد من تفضيل المنتجات المستوردة  فى المشروعات الكبرى على حساب المنتج الوطنى.  

  وطالب المهندس مصطفى عبيد عضو مجلس إدارة جمعية المستثمرين ورئيس مجلس أمناء أكتوبر الجديدة بضرورة عمل قطاع داخل وزارة الصناعة للتخطيط الصناعى بحيث يقوم بتحديد الأولويات التى تحتاجها الصناعة المصرية وطرح الأراضى الصناعية بشكل يتوافق مع الإحتياجات الفعلية للسوق المصرى.  

عبير عصام: ضرورة إتاحة الفرصة لإنشاء مطور صناعى متوسط يستطيع تطوير 100 ألف متر لعمل مجتمعات صناعية

 

 

كما طالبت عبير عصام، عضو مجلس إدارة  مستثمري أكتوبر وعضو اللجنة العليا للاستثمار بمحافظة أسوان بضرورة إتاحية الفرصة لإنشاء مطور صناعى متوسط يستطيع تطوير 100 ألف متر لعمل مجتمعات صناعية فى مختلف المحافظات أسوة بالمدن الصناعية الكبرى، مشيرا بأن محافظة أسوان تعانى توافر أرضى صناعية بها.

وفي ختام الاجتماع قال الدكتور محمد خميس شعبان إنه سيتم عمل تقرير حول اللقاء وتعميم كافة القرارات على مستوى الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين بجمعياتها المنتشرة على مستوى الجمهورية.