الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

ارتفاع متوسط إيجارات العقارات 5.9% في «مانهاتن» الأمريكية

السبت 16/أكتوبر/2021 - 05:41 ص
أصول مصر

في أول زيادة منذ مايو 2020 والأكبر منذ ديسمبر 2019، ارتفع متوسط إيجارات العقارات بنسبة 5.9% في سبتمبر عن العام السابق له إلى 3216 دولاراً في منطقة مانهاتن الأمريكية.

 

قفزة في الطلب

وجاءت تلك الإحصائيات، بحسب بيانات شركة التثمين العقاري، ميلر صامويل، وشركة سمسرة العقارات Douglas Elliman Real Estate.

وعن السبب وراء القفزة في الطلب التي دفعت الإيجارات للزيادة مرة أخرى، يرجع إلى أن صائدو الشقق يستحوذون على الوحدات، بينما يحاول أرباب العمل إعادة العاملين مرة أخرى، إلى مكاتبهم في مانهاتن، بحسب الشركتين أيضا.

 

الملاك خفضوا 1.1% فقط من أسعارهم

وذكر بيان الشركتين، أن ملاك العقارات، خفضوا الشهر الماضي 1.1% فقط من أسعارهم المطلوبة في المتوسط، مقابل 4.5% في العام السابق، فيما قلصوا ما يعرف بـ "حوافز الانتقال"، وهي نسبة 30% من عقود الإيجار الموقعة حديثاً في سبتمبر الماضي، حيث جاءت مع إغراء مثل الإيجار المجاني أو دفع رسوم الوسطاء، مقارنة بـ 55% في العام الماضي.

 

حوافز الانتقال

وتعد حوافز الانتقال، هي وسيلة إغراء يقدمها مالكو العقارات إلى المستأجرين لتشجيعهم على الانتقال إلى عقاراتهم أو تجديد عقود الإيجار.

 

أسباب الارتفاع

من جانبه أوضح جوناثان ميلر، رئيس ميلر صمويل، إن ارتفاع متوسط السعر، يأتي بسبب أن المستأجرين يفضلون العقارات الأكبر والأحدث، مشيرا إلى أن الأسعار في المباني التي يبلغ عمرها خمس سنوات أو أحدث، قفزت بنسبة 12% إلى متوسط 5170 دولاراً.

 

تصاعد عدد عقود الإيجار الفاخرة

كما تصاعد عدد عقود الإيجار الفاخرة، التي تمثل أعلى 10% من السوق، بنسبة 4.6% عن العام السابق إلى 525 عقدا، بينما ارتفع متوسط الإيجار لتلك الوحدات بنسبة 17% إلى 9575 دولاراً، موضحا أن الضرر الاقتصادي للوباء يتجه بشدة نحو أصحاب الأجور المنخفضة، وهذا يظهر بوضوح.