الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

السوق العقاري الكندي يسجل أول ارتفاع في المبيعات خلال ستة أشهر

السبت 16/أكتوبر/2021 - 07:25 م
أصول مصر

سجلت كندا أول زيادة في مبيعات المنازل على المستوى القومي خلال ستة أشهر بدعم من انتعاش السوق جراء انتهاء الاجازات الصيفية وتحسن الاقتصاد بانتظام.

وارتفعت مبيعات المنازل بنسبة 0.9% في سبتمبر مقارنة بالشهر السابق، محققة أول زيادة شهرية في التعاقدات منذ مارس مع صعود أسعار المنازل الاسترشادية بنسبة 1.7%، بحسب بيانات الرابطة العقارية الكندية.

وبرغم ارتفاع المبيعات، هبط حجم المعروض من المنازل الجديدة بنسبة 1.6%.

وقال شوان كاثكارت الخبير الاقتصادي:" بالنظر إلى أننا لا يزال لدينا مخزون راكد في المخازن مدة شهرين، فإن الشئ الجدير بمتابعته عن كثب هو سلوك الأسعار."

وتابع:" بينما التسارع في أسعار المنازل الذي لاحظناه في سبتمبر تخطى أكثر التوقعات تفاؤلا، فإن حقيقة أن الأسعار تعود حاليا للتحرك في ذلك الاتجاه هو أمر مدهش."

وعلى الرغم من أن سوق الإسكان قد هدأ منذ أن أدى تراجع أسعار الفائدة وزيادة الطلب على المساكن الأكثر رحابة بفعل الجائحة إلى تسجيل قيم قياسية مطلع العام الحالي، فإن الأسعار بقيت مرتفعة وبقيت الإتاحة  مشكلة في طول البلاد وعرضها.

وربما تتزايد الضغوط التصاعدية على الأسعار مجددا مع انتهاء الهدوء النسبي في السوق، مما يشكل مصدر تحدي لرئيس الوزراء جستين ترودو الذي عاد إلى السلطة بعد فوزه في الانتخابات التي انعقدت الشهر الماضي بفضل وعوده بمساعدة مشتري المنازل للمرة الأولى.