الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

"التعليم العالي": تنفيذ 168 مشروعًا في جامعات الصعيد بأكثر من 35 مليار جنيه

الجمعة 24/ديسمبر/2021 - 09:56 م
أصول مصر

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه تم تنفيذ 168 مشروعا في جامعات إقليم الصعيد (شمال ووسط وجنوب الصعيد) بإجمالي تكلفة تبلغ 35 مليارا و364 مليون جنيه.

وهذه المشروعات مقسمة كالآتي:

(93 مشروعا تعليميا بإجمالي تكلفة تبلغ 28 مليارا و223 مليون جنيه و26 مشروعا في المستشفيات الجامعية بإجمالي تكلفة 4 مليارات و806 ملايين جنيه و48 مشروعا خدميا بإجمالي تكلفة 2 مليار و300 مليون جنيه ومشروع إنتاجي بتكلفة 35 مليون جنيه فيما تم الانتهاء من تنفيذ 75 مشروعا بنسبة 100%). 

واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مقدما من الدكتور أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية حول المشروعات القومية التي شهدتها الجامعات الحكومية والأهلية والتكنولوجية بصعيد مصر حيث شهدت التعليم العالي والبحث العلمي العديد من الإنجازات خلال الفترة من 2014 وحتى 2021 جاء في مقدمتها الاهتمام بملف تطوير الجامعات في إقليم الصعيد في ظل ما يحظى به الإقليم من اهتمام بالغ ومتابعة دورية من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي يوجه دائما بالاهتمام بتنفيذ مشروعات قومية تحقق التنمية المستدامة في كافة ربوع الوطن. 

وأوضح التقرير أن هذه المشروعات التي يتم تنفيذها في 9 جامعات حكومية في إقليم الصعيد وهي (أسوان أسيوط الأقصر الفيوم المنيا الوادي الجديد بني سويف جنوب الوادي وسوهاج). 

وأشار التقرير إلى أن إقليم "شمال الصعيد" يضم 3 جامعات حكومية (بني سويف المنيا الفيوم) وبلغ عدد المشروعات التي يتم تنفيذها في الجامعات الثلاثة 62 مشروعا بإجمالي تكلفة 12 مليارا و964 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ 31 مشروعا بنسبة 100%. 

وأضاف التقرير أن إقليم "وسط الصعيد" يضم جامعتين وهما (أسيوط والوادي الجديد) وبلغ عدد المشروعات التي يتم تنفيذها في الجامعتين 24 مشروعا بإجمالي تكلفة 5 مليارات و927 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ 8 مشروعا بنسبة 100% كما أن إقليم "جنوب الصعيد" يضم 4 جامعات (جنوب الوادي سوهاج أسوان الأقصر) وبلغ عدد المشروعات التي يتم تنفيذها في الجامعات الأربعة 82 مشروعا بإجمالي تكلفة 16 مليارا و473 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ 36 مشروعا بنسبة 100%. 

ونوه التقرير بأن المشروعات تتضمن إنشاء 7 جامعة أهلية تابعة للجامعات الحكومية وهي (جامعة أسوان الأهلية جامعة أسيوط الأهلية جامعة الفيوم الأهلية جامعة المنيا الأهلية جامعة بني سويف الأهلية جامعة جنوب الوادي الأهلية جامعة سوهاج الأهلية) بإجمالي تكلفة 21 مليارا و527 مليون جنيه. 

وفي إطار الاهتمام بالتعليم التكنولوجي واستحداث مسار تعليمي جديد يتم إنشاء 4 جامعات تكنولوجية في إقليم الصعيد (جامعة بني سويف التكنولوجية جامعة أسيوط التكنولوجية جامعة المنيا التكنولوجية جامعة الأقصر التكنولوجية) بإجمالي تكلفة مليار و717 مليون جنيه. 

وقال الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة إن حصاد آداء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال السنوات السبع الماضية يؤكد على شمول المشروعات القومية في مجال التعليم العالي لكافة ربوع الوطن حيث تنتشر الجامعات الحكومية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن أقصى الشرق إلى أقصى الغرب في حدود مصر مشيرا إلى  استمرار متابعة الوزارة لكافة المشروعات القومية الكبرى التي يتم تنفيذها بكافة المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة والأهلية. 

وأكد على أن الاستثمارات الضخمة التي ضختها الدولة بشكل مباشر من الموازنة العامة بالإضافة إلى استثمارات القطاع الخاص تؤكد على الأهمية التي توليها الدولة لمشروعات التعليم العالي حيث يتم إنشاء كليات جديدة بالجامعات الحكومية وجامعات أهلية وتكنولوجية وخاصة جديدة في إقليم الصعيد لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وستشهد الفترة القادمة افتتاح العديد من الجامعات الأهلية والخاصة والتكنولوجية بصعيد مصر