الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

المهندس ممدوح بدر الدين لـ«أصول مصر»: القطاع العقاري مستمر في «الفلترة».. وعلى المطورين الجدد الاهتمام بالدراسات

الخميس 20/يناير/2022 - 09:26 ص
أصول مصر
 

حققت شركات «بدر الدين» خلال 2021 نتائج مميزة رغم التحديات التي عاناها القطاع من استمرار تفشي جائحة كورونا والتغيرات السعرية الكبرى في تكاليف تنفيذ المشروعات، ولعل أبرز الخطوات المميزة للمجموعة هو بدء شركة «أركان بالم» في الخطوات التنفيذية لمشروع «205»، أول «داون تاون» بغرب القاهرة.

وحاورت «أصول مصر» المهندس ممدوح بدر الدين -عميد عائلة بدر الدين ورئيس مجلس إدارة شركة «أركان بالم»- حول خطط الشركة والرؤية المستقبلية للسوق العقارية في 2022.

خطوات سريعة واتفاقيات عالمية

قال المهندس ممدوح بدر الدين إن «أركان بالم» بدأت العام الماضي في الخطوات التنفيذية لمشروع «205»، وهو مشروع الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهو بمثابة أول «داون تاون» بغرب القاهرة، حيث يقام على 205 أفدنة بالشيخ زاي.

ويقع في أكثر قطعة تميزًا بمدينة الشيخ زايد بواجهة جنوبية طولها كيلومتر واحد على محور «26 يوليو» مباشرة، وواجهة شمالية بطول 1.2 كيلومتر على شارع البستان بمدينة الشيخ زايد الذي يضم أشهر العلامات، مثل «أركان» و»أمريكانا بلازا».

حصلنا على موافقات هيئة المجتمعات والجهات المختصة على ارتفاعات البرج التي تصل إلى 150 مترًا

وأشار إلى أن الشركة حصلت مؤخرًا على موافقات هيئة المجتمعات العمرانية وجميع الجهات المختصة على الارتفاعات الخاصة بالبرج الذي يبلغ ارتفاعه 150 مترًا ويضم 45 طابقًا.

«أركان – بالم» تتعاقد مع «Al Safaa Medical City» لتملُّك الجزء الطبي وتشغيله في «205»

وأضاف أنه تم مؤخرًا التعاقد مع «مدينة الصفا الطبية Al Safaa Medical City» لتملُّك المدينة الطبية بمشروع «205» وتشغيلها، وتشتمل على مستشفى وعيادات طبية متكاملة ومراكز تحاليل وأشعة وغيرها، وتضم كذلك دور إقامة للمرضى وللمسنين، وتتولي «أركان بالم» تسويق العيادات بالتعاون مع «Savils لإدارة الأصول».

وتابع المهندس ممدوح بدر الدين بأن مشروع «205» نقلة حضارية لغرب القاهرة؛ فهو مشروع طبي فندقي ترفيهي سكني تعليمي خدمي متكامل.

مبيعات مميزة

مشروع الـ«205» حقق مبيعات جيدة خلال 2021 في الشقين الإداري والسكني

وأكد المهندس ممدوح بدر الدين أن المشروع حقق مبيعات جيدة فيما طُرِح من الوحدات الإدارية والسكنية رغم بدء التسويق للمشروع في النصف الثاني من 2021 الذي تزامن مع تحديات عديدة.

التعاقد مع إحدى شركات المقاولات العالمية الكبرى لتنفيذ المشروع قريبًا

وكشف عن أنه سيتم التعاقد مع إحدى شركات المقاولات العالمية الكبرى للتنفيذ والإشراف على المشروع الذي تستهدف الشركة من خلاله تقديم منتج مبتكر يواكب أحدث المعايير الإنشائية في العالم.

وكانت «أركان بالم» قد طرحت مسابقة عالمية لوضع المخطط الخاص بالمشروع، وفازت بالمناقصة شركة «جينزلر» الأمريكية، وهي المصنفة الأولى عالميًّا، وتمتلك سابقة أعمال وخبرات دولية، كما تعاقدت مع «سافيلز العالمية» لتولِّي إدارة التشغيل للمشروع، وكذلك «إنتركونتينتال» لإدارة الشقق الفندقية، ويتم التفاوض مع العديد من العلامات الكبرى، حيث يشمل المشروع أكثر من فندق.

وتبلغ النسبة البنائية لمشروع «205» نحو 30%، ويشمل نهرًا بطول 2 كيلومتر يحيط بالمنطقة السكنية ليفصل بين الجزء السكني والخدمي، ويشمل أكثر من 36 ألف موقف سيارات تحت الأرض.

وتمت مراعاة أدق التفاصيل بالمشروع التي تحقق الاستدامة وجودة الحياة للعملاء، منها مراعاة توافر واجهات تقلل الحمل الحراري، وتوفير بيئة صحية لا يوجد بها أي انبعاثات ضارة، وتبنت الشركة حلولًا للحفاظ على البيئة وعدم الإضرار بطرق مدينة الشيخ زايد وسكانها، حيث قامت بإنشاء كسارة لتكسير المخلفات والاستفادة منها، وإنشاء مصنع للطوب ومحطة خرسانة، ويتم الاعتماد في المشروع بنسبة كبيرة على الطاقة الشمسية، وسيتم إنشاء محطة مركزية لتبريد المياه.

أركان بلازا

افتتاح «إنتركونتينتال كراون بلازا أركان» فبراير المقبل

وقال المهندس ممدوح بدر الدين إن الشهر المقبل (فبراير 2022) سيشهد افتتاح فندق «إنتركونتينتال كراون بلازا أركان»، وهو أول فندق بمدينة الشيخ زايد وبطاقة استعابية 180 غرفة.

ومن المخطط أن يتم الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100% في «أركان بلازا»، فتم التعاقد مع شركة توليد كهرباء لتنفذ محطة توليد بالطاقة الشمسية، وسيتم إمداد المشروع بها في 2024.

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح المسرح خلال 5 أشهر، وسيتم افتتاح محال وشوارع جديدة.

وشدد على أن الشركة تهدف من خلال مشروعيها «أركان» و»205» إلى خلق قاعدة من الخدمات المتكاملة التي تساهم في رفع القيمة المضافة لغرب القاهرة وخلق فرص استثمارية كبرى.

التوسعات و»رؤية 2022»

ندرس التوسع في الساحل الشمالي والبحر الأحمر

وكشف المهندس ممدوح بدر الدين عن دراسة الشركة العديد من الفرص الاستثمارية للتوسع خلال المرحلة المقبلة، وترتكز دراسات الشركة على تنفيذ مشروعات متكاملة سكنية وخدمية وساحلية. وأضاف أن الشركة تدرس حاليًّا قطع أراضٍ بالساحل الشمالي والبحر الأحمر.

وعن مستويات الأسعار في 2022 قال المهندس ممدوح بدر الدين: «إن جميع المؤشرات تؤكد حدوث ارتفاعات سعرية نتيجة لتغير التكاليف والتضخم، وقد شهدت السوق بالفعل زيادات سعرية في الأشهر الماضية ولكنها طفيفة».

وتابع: «ستشهد السوق مزيدًا من الارتفاعات خلال العام الجاري، ونتمنى أن تكون منطقية ومدروسة، حيث إن الارتفاعات السعرية ستبطئ من عملية المبيعات، وكطبيعة السوق العقارية تشهد الأسعار بعد ذلك استقرارًا، ولا مجال للانخفاض مجددًا».

الجيل الرابع

وقال المهندس ممدوح بدر الدين إن التنمية العمرانية اختلفت كثيرًا؛ فتقوم الدولة حاليًّا بتنفيذ مجتمعات متكاملة بمرافق وخدمات وبنية أساسية على أعلى مستوى بحيث يجد المستثمر قطع أراضٍ جاهزة للاستثمار والتنمية مباشرة، كما يتم الترويج جيدًا لتلك المدن من قِبل الدولة، مشيرًا إلى أنه في السنوات الماضية كان المطورون يحصلون على أراضٍ غير مرفقة ويقع عليهم عبء كبير في انتظار المرافق وكيفية إقناع العملاء بالذهاب إلى تلك المدن. وأشار إلى أن شركات «بدر الدين» كانت من أوائل مطوري مدينة الشيخ زايد التي توجهت للاستثمار فيها منذ أكثر من 28 عامًا.

وكانت شركة «بدر الدين» أول من حصل على خطاب تخصيص قطعة أرض لتنفيذ مجتمع عمراني متكامل في عام 1993، أي قبل إنشاء مدينة الشيخ زايد، وصدر الخطاب بتوقيع نائب رئيس هيئة المجتمعات للشؤون الفنية آنذاك.

وكانت الموافقة على التخصيص في عهد وزير الإسكان الأسبق المهندس حسب الله الكفراوي، وبعد أن ترك الوزارة تم طرح تلك القطعة للبيع على المستثمرين وتقدمت شركة «بدر الدين» للحصول على 50 فدانًا، وقامت بتنفيذ أول مشروعاتها وهو «الكرمة».

وعن دخول المدينة يقول المهندس ممدوح بدر الدين: «بدأنا العمل ولم تكن هناك مرافق، وكان العمل مثل دق الحديد في الصحراء».

وأضاف أن مدينة الشيخ زايد تظل أيقونة غرب القاهرة ويعمل بها كبار مطوري القطاع العقاري وتوجد بها كبرى العلامات التجارية.

التحديات

وشدد المهندس ممدوح بدر الدين على أهمية تركيز المطور على إجراء دراسة جيدة قبل الدخول في مشروعات جديدة والحصول على أراضٍ لتنفيذ مشروعات تتلاءم مع احتياجات السوق والمنطقة. وأشار إلى أن السوق شهدت العديد من الظواهر السلبية في العام الماضي، منها ارتفاع عمولات التسويق التي وصلت إلى 12% وأكثر في بعض مشروعات شرق القاهرة، وهو أمر يدل على عدم الدراسة الجيدة من قِبل المطور.

وأضاف أن السوق العقارية تتسم بميزة كبرى هي قدرتها على التنقية بصورة دورية ليستمر المطور الجاد، كما أن العملاء أصبحوا أكثر دراية من الماضي ويحرصون على التأكد من سابقة أعمال المطور وجديته قبل التعاقد.