الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

البنك الدولي ينتقد صفقة "مايكروسوفت" بسبب الدول التي تعاني الفقر

الخميس 20/يناير/2022 - 04:09 م
أصول مصر
 

انتقد ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي صفقة استحواذ Microsofشركة ميكروسوفت على الشركة  على المنتجة الألعاب  Activision Blizzard   مقابل 69 مليار دولار.

و أشار إلى إنها تمثل قررا مشكوكا في صحته في الوقت تعاني فيه الدول الفقيرة لإعادة هيكلة ديونها ومكافحة جائحة كوفيد-19 والحد من الفقر.

حجم الفقة 69 مليار دولار فى حين حجم المساعدات 23.5 مليار دولار

وقال مالباس في مؤتمر افتراضي إنه يتعين توجيه المزيد من رؤوس الأموال للدول الفقيرة لكن هذه التدفقات تعطلت بسبب سياسات نقدية متساهلة على غير العادة في الدول المتقدمة.

وأضاف أن حجم صفقة استحواذ  ميكروسوفت  على Activision Blizzard  المنتجة لعبة Call Of Duty  كان مفاجأة له  حيث أن المبلغ الذى تم رصدة مبلغ 23.5 مليار دولار من المساهمات النقدية التي اتفقت عليها في ديسمبر الماضى الدول الغنية المانحة للمؤسسة الدولية للتنمية، وهي ذراع البنك الدولي لمساعدة أشد بلدان العالم فقرا، أي ما يعادل حوالي 8 مليارات دولار سنويا على 3 سنوات.

وأضاف أن نسبة ضئيلة جدا من العالم النامي تسطيع الحصول على تمويل من سوق السندات بهذا الحجم في حين تظل رؤوس أموال ضخمة موجودة في الدول المتقدمة خاصة في أصول احتياطيات البنوك المركزية التي تستخدم لدعم مشتريات السندات طويلة الأجل.

و شدد مالباس فى تصريحات سابقة الأسبوع الماضي للبنوك المركزية بخفض ما بحوزتها من سندات طويلة الأجل لإتاحة أموال للإقراض.

و كذلك أكد  مالباس "من أجل معالجة الحد من تدفقات اللاجئين وسوء التغذية التى يعانوا منها وغيرها من الأزمات الحالية ، يجب  إتاحة المزيد من الأموال وفرص النمو للدول النامية".