الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

صندوق النقد: نتواصل مع الفريق المصري للتنسيق حول البرنامج الجديد

الأربعاء 30/مارس/2022 - 10:48 م
أصول مصر

كشفت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، أن فريق الصندوق يتواصل مع الفريق المصري للتنسيق حول البرنامج الجديد.

 

وبينت أن الصندوق سيظل داعمًا لمصر لاستكمال قصة نجاح الإصلاح الاقتصادي المصري، والذى يستهدف دعم الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري.

 

فيما أشادت مديرة صندوق النقد الدولي بالتحرك المصري السريع للتعامل مع تبعات ارتفاع أسعار الغذاء والمواد الأساسية والبترول وتكاليف النقل والأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت بالسلب على مئات الملايين من البشر في العديد من دول العالم.

 

وثمنت حزمة الحماية الاجتماعية التي اتخذتها مصر مؤخرًا لتخفيف تداعيات هذه الأزمة والآثار التضخمية العالمية، عن الطبقة المتوسطة والفئات الأكثر تضررًا، فيما أكدت قدرة الاقتصاد المصري على التعامل مع تداعيات هذه الأزمة العالمية والتعافي منها.

 

يشار إلى أن وزير المالية، عقد لقاءً ثنائيًا مع كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، على هامش مشاركته في القمة العالمية للحكومات لعام ٢٠٢٢ بدبي.

 

 ونقل إليها تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أعلن قبل أيام أن برنامج صندوق النقد لا يتضمن أعباء إضافية على المواطنين.

 

وذكر الوزير، أن الحكومة قررت بدء المحادثات مع مسئولي صندوق النقد الدولي للتشاور حول برنامج جديد للحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية، وتعزيز الإصلاحات الهيكلية الشاملة.

 

وأشار إلى قدرة الاقتصاد المصري على الصمود في مواجهة الصدمات الخارجية، والتداعيات المحتملة في حالة استمرار الصراع في أوكرانيا، الذي يترتب عليه مضاعفة الضغوط العالمية على اقتصادات الدول، وتزايد حدة الموجة التضخمية، وما يرتبط بها من اضطراب في سلاسل التوريد والإمداد.