الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ساويرس: الذهب مستفيد من كارثة أوكرانيا وقرار "المركزى" صائب وسريع

السبت 21/مايو/2022 - 09:36 م
أصول مصر

صرح رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، بأن قرار البنك المركزي برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، أي بنسبة 2% قرار صائب وسريع.

كارثة حرب روسيا وأوكرانيا عجّلت بمسألة التضخم

وأضاف المهندس نجيب ساويرس، خلال مداخلة تليفزيونية، مساء اليوم السبت، أن الظروف التي يعمل فيها محافظ البنك المركزي طارق عامر، صعبة جدًا، مشيراً إلى أن كارثة حرب روسيا وأوكرانيا عجّلت بمسألة التضخم.

حرب روسيا وأوكرانيا أدت إلى نقص العملة الأجنبية

وأشار إلى أن حرب روسيا وأوكرانيا أدت إلى نقص العملة الأجنبية، وانخفاض معدلات السياحة، وارتفاع أسعار القمح والزيوت، وأوضح أن قرار البنك المركزي بزيادة أسعار الفائدة 2% يساهم في وقف التضخم، وزيادة الطلب على الجنيه المصري، وتقليل الطلب على الدولار.

التداعيات العالمية لحرب روسيا وأوكرانيا تؤثر كثيرًا على السوق العقارية بانخفاض البيع

كما أشار رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس إلى أن التداعيات العالمية لحرب روسيا وأوكرانيا تؤثر كثيرًا على السوق العقارية بانخفاض البيع، وقال إن أسعار العقارات شهدت زيادة تتراوح ما بين 15 إلى 20%، بسبب ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت.

الأسهم العالمية في البورصات العالمية انخفضت

وأوضح أن الأسهم العالمية في البورصات العالمية انخفضت، والبيتكوين انهار بنسبة 60%، واليورو أيضاً انهار، مضيفاً: عند مقارنة وضع الذهب باليورو أو البيتكوين أو الأسهم العالمية، سنجد أنه ارتفع بنسبة 30 أو 40.5 %.

أهمية استبدال المواد المستوردة بأخرى محلية ذات مكون أجنبي قليل

وشدد على أهمية استبدال المواد المستوردة بأخرى محلية ذات مكون أجنبي قليل، لصعوبة الحصول على الدولار في الوقت الحالى، مضيفًا أنه زاد من استثماراته في الذهب، الذي ارتفع سعره بمعدل يتراوح بين 30% إلى 40%، في الوقت الذي انهار فيه وضع اليورو والبيتكوين.

إقرأ أيضاً.. نجيب ساويرس يبيع أسهم بشركة في باكستان مقابل 35 مليون دولار

إقرأ أيضاً.. ساويرس يعتزم بيع حصته في “يورونيوز” إلى شركة استثمار برتغالية

إقرأ أيضاً.. "جيميناي" القابضة تتلقى استثمارات بـ100 مليون دولار من "شيميرا" أبوظبي

إقرأ أيضاً.. "ساويرس" يتوقع مبيعات عقارية بـ 250 مليار جنيه خلال 10 سنوات في مصر