السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الرئيس التنفيذى لـ "أرامكو": العالم يواجه عجزاً كبيراً فى إمدادات النفط

الإثنين 23/مايو/2022 - 08:56 م
أصول مصر

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، اليوم الاثنين، أن العالم يواجه عجزاً كبيراً في إمدادات النفط، مع تخوف معظم الشركات من الاستثمار في القطاع، وسط ضغوط الطاقة الخضراء، مضيفاً أن العملاق النفطي السعودي لا يمكنه توسيع طاقته الإنتاجية بأسرع مما وعد.

أرامكو تتمسك بالمستوى المستهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، لوكالة رويترز للأنباء، إن أرامكو تتمسك بالمستوى المستهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً، ارتفاعاً من 12 مليون برميل بحلول عام 2027، على الرغم من دعوات لعمل ذلك بخطى أسرع.

إقرأ أيضاً.. «أرامكو» السعودية: الإيرادات تتجاوز تريليون ريال خلال 2021

المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري

وأضاف قائلاً على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري: "العالم يعمل بأقل من 2% من طاقة الإنتاج الفائضة".

وتابع: : "قبل كوفيد كانت صناعة الطيران تستهلك 2.5 مليون برميل يومياً، أكثر من اليوم، وإذا زاد استهلاك صناعة الطيران فسيكون لديك مشكلة كبرى”.

وأوضح رئيس أرامكو: "نحن نمر بأزمة طاقة بسبب نقص الاستثمار، وهي بدأت تحدث تأثيراً في أعقاب الجائحة".

“أرامكو” ترفع رأس مالها من 60 مليار ريال إلى 75 مليار ريال

وأعلنت هيئة السوق المالية السعودية، فى وقت سابق، موافقتها على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) زيادة رأس مالها من 60 مليار ريال إلى 75 مليار ريال.

وأوضحت أن ذلك يأتي بمنح (1) سهم مجاني مقابل كل (10) أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول.

يلي تاريخ الاستحقاق الذي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق، على أن تسدد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ (15) مليار ريال من بند "الأرباح المبقاة".

وبينت أنه يزداد عدد الأسهم من (200) مليار سهم إلى (220) مليار سهم، بزيادة قدرها (20) مليار سهم، على ألا يتجاوز تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية ستة أشهر من تاريخ هذه الموافقة، وعلى أن تستكمل الشركة الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.