الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة : " جهود متنوعة لتحفيز الاستثمارات الخضراء بمصر "

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 12:21 م
أصول مصر
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

 

تتكاتف جميع اجهزة الدولة لدفع منظومة الاستدامة وتحفيز الاستثمارات الخضراء .   وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ان هناك  فرص متنوعة للاستثمارات الخضراء بمصر وهناك جهود متواصلة لزيادة حجم الاستثمارات ورفع الخبرات فى مجالات الطاقة المتجددة 

تنفيذ برنامج بالشراكة مع وزارة الكهرباء باستثمارات 10 بليون دولار

واستعرضت عدد من المشروعات منها  تنفيذ برنامج بالشراكة مع وزارة الكهرباء والطاقة باستثمارات 10 بليون دولار ويهدف احلال ٥ جيجاوات من محطات التوليد بالطاقة الحرارية إلى محطات تعمل بالطاقة المتجددة  بما يسهم في الحد من 22 مليون طن من إنبعاثات الكربون في السنة.

المشروع يحد من انبعاثات كربون 22 مليون طن سنوياً

النقل  والمياه

اتوبيسات BTR المستدامة تشجع المواطنين على الاستخدام بديل للسيارات

ولفتت الوزيرة إلى فرص التعاون في قطاع النقل من خلال مشروع نظام الاتوبيس الترددي على الطريق الدائري BTR باستثمارات 273 مليون دولار ، لتشجيع المواطنين على استبدال سياراتهم بالمواصلات العامة، وتعزيز التحول لاتوبيسات النقل العام المستدامة.

تنفيذ 6 محطات لتحلية المياه بالطاقة الشمسية باستثمارات 625 مليون دولار

وفي مجال المياه، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه سيتم تنفيذ 6 محطات  لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في مطروح والاسكندرية وبورسعيد والبحر الأحمر باستثمارات 625 مليون دولار.

كما شهدت  الفترة الماضية العديد من النقاشات حول آليات تقليل الانبعاثات من قطاع البترول والغاز، وهناك عدد من المشروعات الهامة في هذا المجال، منها مشروع انتاج البايو ايثانول باستثمارات 112 مليون دولار بهدف تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

انتاج الوقود الحيوي من الطحالب بمشاركة القطاع الخاص باستثمارات 600 مليون دولار

وأيضا مشروع انتاج الوقود الحيوي من الطحالب بمشاركة القطاع الخاص باستثمارات 600 مليون دولار ، وإنتاج البلاستيك القابل للتحلل وإنتاج الوقود من مخلفات البلاستيك باستثمارات 100 مليون دولار. السياحة :   و أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد بالتعاون مع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار  مشروع " نحو التنمية الخضراء لقطاع السياحة لأول مرة في مصر ، والذى يهدف الى تحسين أداء واستدامة السياحة بما يتماشى مع استراتيجية مصر 2030 .

كما يتم التنسيق لاستعدادت  مصر لاستضافة مؤتمر المناخ COP 27، و تم استعراض خمس مخرجات رئيسية للمشروع لتحقيق التنمية الخضراء و الصديقة للبيئة فى القطاع السياحي والتى تشمل إعداد الدليل الارشادي لأفضل الممارسات الصديقة للبيئة بالقطاع الفندقي للمساعدة في زيادة تطبيق تدابير بيئية يسهل تطبيقها وتضمن الوفر للقائمين على الادارة.