الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

النحاس يخسر 17% من أسعاره فى أسبوعين

السبت 25/يونيو/2022 - 11:15 م
أصول مصر

سجلت أسعار النحاس أدنى مستوى لها في 16 شهراً، اليوم الخميس، ومع استمرار عمليات البيع انخفض السعر بأكثر من 17% في أسبوعين.

وينظر مستثمرين إلى أسعار النحاس على أنها مؤشر لقياس حركة الاقتصاد العالمي، لامتلاك المعدن القدرة على التنبؤ بنقاط التحول في الدورات الاقتصادية، وغالباً ما ينظر إلى انخفاض أسعاره على أنها مؤشر رئيسي على الانكماش الاقتصادي الوشيك، وذلك بسبب التنوع الكبير لاستخدامات المعدن.

إقرأ أيضاً.. الآن.. سعر كيلو النحاس الأصفر والأحمر اليوم في مصر| سعر النحاس الخردة

وانخفضت العقود الآجلة للنحاس في بورصة لندن للمعادن القياسية من أعلى مستوياتها عند 10.730 دولار للطن في مارس، إلى 8575 دولاراً فقط خلال تعاملات اليوم الخميس.

وأظهرت بيانات مقياس "ناسداك" لأسعار النحاس، انخفاض المعدن بأكثر من 17% في غضون أسبوعَين فقط، حيث يتم تداوله الآن بسعر 3.76 دولار للرطل، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له في مارس عند 4.94 دولار.

وقال دانيال غالي، مدير إستراتيجية السلع في بنك TD Securities إن أسعار النحاس تفسر حقيقة أن النمو العالمي يتباطأ.

غالباً ما يرتفع الطلب على النحاس بحدة عندما يتوسع الاقتصاد ويقل مع الانكماش

ويستخدم النحاس في العديد من مواد البناء، بما في ذلك الأسلاك الكهربائية وأنابيب المياه، ولهذا السبب غالباً ما ينظر إليه على أنه وكيل للنشاط الاقتصادي، حيث غالباً ما يرتفع الطلب بحدة عندما يتوسع الاقتصاد، ويقل مع الانكماش.

تمثل روسيا 4% من إنتاج النحاس العالمي وحوالي 7% من النيكل

وفي وقت سابق من العام الجاري،  عقب اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ارتفعت أسعار النحاس إلى جانب المعادن الأخرى، وتمثل روسيا 4% من إنتاج النحاس العالمي، وحوالي 7% من النيكل وفقاً لبيانات S&P Global، وكان التجار قلقين من نفاد العرض، في الوقت الذي بدأت فترة الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء، وبدؤوا بتخزين كميات من النحاس، والآن مع انتشار مخاوف الركود الاقتصادي، بدأت أسعار النحاس في الاتجاه المعاكس.

وأكدت البيانات الأولية على المقياس الاقتصادي لشهر يونيو، أن النشاط الاقتصادي يشهد تباطؤاً مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود.