الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

مع إلغائها توزيعات الأرباح.. «غازبروم» الروسية تفقد أكثر من ربع قيمتها السوقية 

الخميس 30/يونيو/2022 - 05:56 م
أصول مصر

تلقت شركة غاز بروم الروسية العملاقة للطاقة ضربة قوية حيث فقدت أكثر من ربع قيمتها السوقية، بعد أن قررت الشركة المملوكة للدولة عدم دفع توزيعات أرباح الأسهم.

من جهته أوضح فاميل ساديغوف، نائب رئيس الشركة أن المساهمون قرروا أنه في الوضع الحالي ليس من المناسب صرف أرباح على أساس نتائج عام 2021.

تعطي الأولوية لتنفيذ برنامجها الاستثماري

وأشار إلى أن الشركة تعطي الأولوية لتنفيذ برنامجها الاستثماري، بما في ذلك توسيع البنية التحتية للغاز في مناطق الاتحاد الروسي، والاستعدادات لفترة الشتاء المقبل.

وقال: "كما يجب علينا بلا شك أن نكون مستعدين للوفاء بالتزاماتنا بدفع ضرائب متزايدة"، ويأتي هذا فيما يحاول الاتحاد الأوروبي، الذي يتلقى ما يقرب من 40% من غازه عبر خطوط الأنابيب الروسية، تقليص اعتماده بسرعة على الهيدروكربونات الروسية.

إلغاء توزيعات الأرباح

الجدير بالذكر أن هذه المرة الأولى التي تقوم بها الشركة بإلغاء توزيعات الأرباح منذ عام 1998، وهي عكس توصية مجلس الإدارة بدفع توزيعات أرباح قدرها 52.53 روبل.

ويأتي هذا فيما هبط سعر سهم Gazprom بنسبة 27% قبل أن تتدخل بورصة موسكو لوقف التداول، مع الإشارة إلى أن الشركة أعلنت عن أرباح قياسية في عام 2021 بفضل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، لكن يهدد بخفض إيراداتها نتيجة العقوبات الاقتصادية الغربية.  

اقرأ أيضا:

بـ 490 مليون دولار.. «سوناطراك» الجزائرية تعقد اتفاقا مع «سينوبك» الصينية

 الرئيس الأوكراني يقدم على طلب جريء ضد روسيا

أوروبا تقرر تأجيل فرض قيود على واردات النفط الروسي

47 شركة مصرية تبحث زيادة صادرتها من الصناعات الغذائية