الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

"شيماو" العقارية الصينية تتخلف عن سداد قرض بقيمة مليار دولار

الإثنين 04/يوليو/2022 - 04:35 ص
أصول مصر

تخلفت شركة تطوير العقارات الصينية “شيماو”، عن سداد فائدة وأساسي سندات خارجية تبلغ قيمتها مليار دولار، كانت مستحقة أمس الأحد.

ويعد ذلك أحدث ضربة لسوق العقارات الصيني، حيث تخلف بالفعل ثلاثة من أكبر خمسة مصدرين Evergrande وKaisa Group وSumac China عن سداد سنداتهم الدولارية.

وقالت شركة “شيماو” في بيان أمس الأحد في بورصة هونج كونج، إنها لم تكن قادرة على دفع ما مجموعه 1.02 مليار دولار من أصل الدين والفوائد للدائنين من السندات الرئيسية البالغة 4.75%، مشيرة إلى شكوك السوق بشأن إعادة تمويل الديون وتحديات التشغيل والتمويل، وأضافت أنها لم تسدد أيضاً مدفوعات أساسية في ظل ديون خارجية معينة أخرى.

العقارات الصينية

واهتز قطاع العقارات في الصين بسبب سلسلة من حالات التخلف عن السداد في التزامات الديون الخارجية، والتي بدأت مع مجموعة China Evergrande المطور الأقوى في الصين حينها، والتي أصبحت الأكثر مديونية في العالم.

وقالت الشركة إنها لم تتلق إشعاراً بتسريع السداد من المقرضين، ما يشير إلى أن أصحاب الديون لم يتحركوا لاتخاذ إجراءات الإنفاذ، فيما قالت “شيماو” إنها عينت شركة “أدميرالتي هاربور كابيتال” كمستشار مالي لها، وشركة “سيدلي أوستن” كمستشار قانوني للمساعدة في تقييم هيكل رأس المال والسيولة والخيارات.

وافق دائنو القرضين المشتركين على منح المطور الصيني الذي يعاني من ضائقة مالية فترة سماح

في غضون ذلك وافق دائنو القرضين المشتركين على منح المطور الصيني الذي يعاني من ضائقة مالية فترة سماح، فضلاً عن ذلك قالت “شيماو” إنها لم تتلقَ أي إشعار بتسريع السداد من دائنيها، إلّا أنها حصلت على دعم خطّي من غالبية مقرضي القروض لأجل بعملة مزدوجة، كما أعرب المقرضون عن عدم نيتهم ​​اتخاذ أي إجراء تنفيذي في هذه المرحلة فيما يتعلق بالتمويل، وفقاً للإيداع.

وتم تداول سندات «شيماو» المعنية بسعر 12.141 سنت على الدولار يوم الجمعة، وقامت الشركة بتوسيع التزامات ديونها داخلياً والتخلص من الأصول لجمع الأموال، في حين انخفضت مبيعاتها التعاقدية في الأشهر الخمسة الأُولى بنسبة 72% عن العام الماضي.

إقرأ أيضاً.. “إيفرجراند” العقارية تتخذ قراراً مثيراً نتيجة ضائقتها المالية.. ماذا فعلت؟

إقرأ أيضاً.. «التعثر الانتقائي».. «ستاندارد آند بورز» تخفض تصنيف «إيفرغراند» الصينية