السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

أحمد حسن خليل يشرح الخريطة الكاملة لمحاور الطرق الجديدة التي نفذتها الدولة المصرية 

الإثنين 04/يوليو/2022 - 12:37 م
المهندس أحمد حسن
المهندس أحمد حسن خليل

شرح المهندس أحمد حسن خليل رئيس القطاع الهندسي لشركة LMD، الخريطة الكاملة لمحاور الطرق الجديدة التي نفذتها الدولة المصرية في إطار المشروع القومي للطرق، مؤكدا أن الشبكة القومية للطرق تعد بداية للتنمية حيث أنها العنصر الرئيسي الاول للتنمية و الذي من بعده يظهر جميع محاور التنمية.

وقال "خليل" إنه لا توجد تنمية حقيقة فى أى دولة فى العالم إلا بالتخطيط الاستراتيجى السليم، وإقامة شبكة طرق كبرى وبدون استحداث طرق جديدة تصل جميع مناطق الدولة ببعضها، حتى يتحول كل شبر فيها الى قطعة خضراء أو إلى مجتمع عمرانى أو صناعى

وأوضح، أن شبكة الطرق قبل عام 2014 كانت بها عبارة عن ربط الدلتا كلها بطرق سريعة عبارة عن 3 حارات لكل اتجاه فقط، مؤكدا انه ما قبل عام 2014 لم يكن هناك اي طريق للشاحنات، و كل أهداف التنمية 7% متحورة حول نهر النيل فقط.

الدراسات أكدت أن التنمية الطولية حول نهر النيل لا تعد بذات الاهمية

وأشار إلي ان الدراسات أكدت أن التنمية الطولية حول نهر النيل لا تعد بذات الاهمية بينما الاحتياج الاكبر هو الخروج إلي غرب و شرق النهر حيث يجود الكثير من الاراضي القابلة للزراعة و مثال على ذلك وجود حوالي 200 الف فدان عند الواحات البحرية التي تعد قريبة من المنيا و بني سويف و لكن زمن الرحلة كان أكثر من 7 ساعات مما يؤدي إلي احتمالية فساد المنتج الخارج من المنطقة الزراعية.

وتابع، أما عن شبكة الطرق الحالية قد حققت المطلوب منها في المناطق التنموية المختلفة مثل  طريق الضبعة الذي ساعد على تنمية المنطقة و الاهتمام بزراعتها، و طريق بني مزار البويطي الذي يحقق اهداف التنمية الزراعية في غرب المنيا و غرب غرب المنيا.

أشار إلي أن الدولة تعمل على تطوير الطرق القديمة حول المحور المنتصف على طول نهر النيل لتستحمل الحركة عليه، و تعمل ايضا على تسهيل الوصول إلي المدن العمرانية الجديدة في شرق و غرب النيل لنقل المواطنين عليها،  بالإضافة إلي ربط  المناطق الزراعية و مناطق للتعدين التي ظهرت مثل المثلث الذهبي ببعضها البعض بشبكة كاملة من الطرق لربط الشرق مع للغرب و الشمال مع الجنوب و كله مرتبط ببعضه.

محور شبرا بنها ساعد في استفادة 11 محافظة و الوصول الي بنها من القاهرة خلال 20 دقيقة بدلا من ساعتين

وتحدث عن أهمية محور شبرا بنها مع انه صغير حوالي 45 كيلو و لكن اهميته القصوي في مدي استفادة 11 محافظة موضحا أن الطريق القديم كان يستغرق اكثر من ساعتين دقيقة لوصول بنها من القاهرة ولكن بعد تطوير الطريق الدائري اصبح يمكن اخذ الـ100 كيلو من القاهرة لبنها بسرعة 90 كم في الساعة في وقت يستغرق اقل من 20 دقيقة.

مقر العاصمة الادارية الجديدة موقع استراتيجي ويمكن الوصول إليها بسهولة بالدائري الإقليمي

وقال أنه تم اختيار شرق القاهرة ليصبح مقر للعاصمة الإدارية الجديدة ومقر الوزارات الحكومية والهيئات والمصالح الحكومية وذلك لان المحور الإقليمي الذي يربط القاهرة الكبري بطريق دائري بشكل اوسع حول القاهرة والدائري الاوسطي وتطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبري.

حيث أن العاصمة الإدارية تقع بشرق شرق القاهرة الجديدة ويعتبر الامتداد الشرقي لعناصر قابلة للتنمية وبها كل الأنشطة بالإضافة إلي  وجود مطار العاصمة الإدارية الجديدة.

مؤكدا انها بموقع استراتيجي وليست بعيدة حيث تعتبر جنوب مدينة بدر والعاشر من رمضان ومدينة الشروق وتعتبر شمال مدينة 15 مايو المعادي وحلوان و العاصمة الإدارية تبعد باقل من 60 كيلو عن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

اقرأ ايضا:

اسامة عقيل: مصر عانت من انهيار في شبكات الطرق والنقل قبل فترة الـ 7 سنوات الأخيرة