الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق النقد الدولى يبدأ فى تونس مفاوضات قرض بقيمة مليارى دولار

الإثنين 04/يوليو/2022 - 09:15 م
أصول مصر

بدأت بعثة من صندوق النقد الدولي،  زيارة رسمية إلى تونس اليوم الاثنين، لبدء مفاوضات بشأن برنامج مساعدة لإخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية.

وذكر مكتب الإعلام بالبنك المركزي التونسي لوكالة فرانس برس، أن الزيارة الرسمية ستتواصل لأسبوعين، وانطلقت صباح اليوم، وتُخصص للتفاوض من أجل برنامج تمويل جديد، ويشارك في المفاوضات بشكل خاص البنك المركزي ووزارة المالية والاقتصاد التونسية.

وتتركز المناقشات مع فريق صندوق النقد الدولي حول برنامج الإصلاحات الذي تقترحه الحكومة التونسية برئاسة نجلاء بودن، فيما يشترط الصندوق أن يترافق القرض مع تنفيذ إصلاحات جذرية.

اقترحت الحكومة التونسية على صندوق النقد الدولي خطة إصلاح تنصُّ على تجميد رواتب موظفي القطاع العام وخفض دعم سلع أساسية وإعادة هيكلة شركات عامة

ويقدّر خبراء أن يبلغ حجم القرض نحو مليارَي يورو، واقترحت الحكومة التونسية على صندوق النقد الدولي خطة إصلاح تنصُّ على تجميد رواتب موظفي القطاع العام وخفض دعم سلع أساسية وإعادة هيكلة شركات عامة، لكن الاتحاد العام التونسي للشغل رفض خطة الإصلاحات الحكومية التي طالب بها صندوق النقد الدولي.

وجوب مراعاة الأبعاد الاجتماعية

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد، قد أكد عند استقباله مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور في 21 يونيو، على ضرورة إدخال إصلاحات كُبرى، لكنه أكد كذلك على وجوب مراعاة الأبعاد الاجتماعية.

تحديات بنيوية كبرى تواجه تونس في ظل اختلالات عميقة في الاقتصاد الكلي ونمو ضعيف للغاية رغم إمكاناتها القوية

وأشار فريق صندوق النقد الدولي الذي زار تونس في مارس الماضى، إلى أن تحديات بنيوية كبرى تواجه تونس في ظل اختلالات عميقة في الاقتصاد الكلي، ونمو ضعيف للغاية رغم إمكاناتها القوية، ومعدل بطالة مرتفع للغاية، واستثمار ضعيف للغاية، وتفاوتات اجتماعية.

يضاف إلى تلك صعوبات تأثير الحرب في أوكرانيا التي تسببت في ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية.

إقرأ أيضاً.. تونس تلجأ إلى مخزونها الاستراتيجي الاحتياطي للمواد البترولية

إقرأ أيضاً.. صندوق النقد وتونس يتفقان على برنامج بقيمة 4 مليارات دولار خلال أسابيع

إقرأ أيضاً.. القسط الثاني من المساعدة.. تونس تتسلم 300 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى