السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

استئناف تصدير النفط الليبي بعد إغلاق الموانئ والحقول

الإثنين 18/يوليو/2022 - 06:56 ص
أصول مصر

كشفت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، على حسابها الرسمي على في "تويتر"، دخول الناقلة النفطية IBELA والتي تحمل العلم الإيطالي لتصدير أول كمية من المكثفات عبر ميناء البريقة الليبي النفطي.

رفع حالة القوة القاهرة 

وأوضحت المؤسسة الليبية أنه يتبع شركة سرت لإنتاج النفط والغاز، مع الإشارة إلى أن ذلك عقب إعلان مجلس إدارة المؤسسة الوطنية الليبية عن رفع حالة القوة القاهرة عن كل الموانئ والحقول النفطية في ليبيا.

وكانت فرضت في ظل الخلافات والأوضاع الأمنية، فيما أشارت بلومبرج إلى أن ليبيا ضخت حوالي 1.2 مليون برميل يومياً خلال عام 2021.

وذكرت أن المستوردون الرئيسيون في أوروبا يأملون في زيادة حجم الصادرات النفطية الليبية، لكنَ إنتاج ليبيا تراجع إلى النصف تقريباً منذ إغلاق عدد من حقول وموانئ تصدير النفط خلال منتصف شهر أبريل، ليصل إلى 600 ألف برميل يومياً.

استئناف العمل بأكبر حقل للنفط في ليبيا

وفي يونيو الماضي كان قد استأنف العمل بأكبر حقل للنفط في ليبيا، بعد توقف استمر نحو شهرين، وهو ما يسهم بشكل محتمل في عودة ليبيا الدولة العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للإنتاج بشكل كامل.

وكان حقل الشرارة الواقع في غرب البلاد، والذي يمكن أن يضخ 300 ألف برميل يومياً، قد أغلق بعدما احتشد محتجون بالموقع في أبريل الماضى للمطالبة باستقالة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، بعدما أدت حكومة مكلفة من مجلس النواب بقيادة فتحي باشاغا اليمين، وأكدت وكالة بلومبيرج للأنباء أن الحقل استأنف عمليات التشغيل.

اقرأ أيضا:

«تداول السعودية» تطلق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

«ماكدونالدز الروسية» تواجه صعوبات في الحصول على محصول البطاطس.. كيف تتصرف؟