السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تايوان تشكر واشنطن على اتخاذ هذه الإجراءات.. وأمريكا تتجهز

السبت 13/أغسطس/2022 - 05:14 ص
أصول مصر

قدمت الخارجية التايوانية للولايات المتحدة الأمريكية الشكر على اتخاذ إجراءات ملموسة للحفاظ على الأمن في مضيق تايوان، فيما أشارت واشنطن إلى ضرورة حل الخلافات بين الصين وتايوان بالوسائل السلمية.

ملتزمون بسياسة الصين الواحدة

وقالت الخارجية الأمريكية إنهم ملتزمون بسياسة الصين الواحدة مع عدم تأييدهم استقلال تايوان، فيما يأتي هذا حيث قال كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون آسيا كورت كامبل أن الولايات المتحدة ستجري عمليات عبور بحرية وجوية في مضيق تايوان في الأسابيع المقبلة.

ويأتي هذا في وقت يتصاعد فيه التوتر بين واشنطن وبكين بشأن الجزيرة، التي تعتبرها الصين جزءًا لا يتجزّأ من أراضيها، فيما ذكرت القوات الأمريكية أنها ستواصل رغم التوتر التحليق والإبحار والقيام بعمليات.

العمليات ستكون موافقة للقانون الدولي

وذكرت أن تلك العمليات ستكون موافقة للقانون الدولي، بما يتناسب مع التزامها الطويل الأمد بحرّية الملاحة، لافتة إلى أن هذا يشمل القيام بعمليات عبور بحري وجوي اعتيادية في مضيق تايوان في الأسابيع المقبلة.

وكانت الفرقاطات العسكرية الصينية  أجرت هذا الأسبوع، مناورات امتدت لـ 3 أيام في بحر الصين الجنوبي، مع الإشارة إلى أن تايوان أكدت رفضها نموذج "بلد واحد ونظامين" الذي اقترحته الصين في كتاب أبيض نشرته خلال الأيام الأخيرة.

نملك تقرير مصيرنا

وأشارت المتحدثة باسم الوزارة، جوان أو، في مؤتمر صحافي، إن شعب تايوان وحده يملك حق تقرير مصيره.

 

اقرأ أيضا:

هل استقال «عامر»؟.. «جمال نجم» يكشف حقيقة استقالة محافظ البنك المركزي

«بيتكوين» تتراجع بنسبة 2.34% مسجلة 23.95 ألف دولار