الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الدكتور أحمد شلبى : «تطوير مصر» تُدخِل تقنيات للمرة الأولى في «لاجون فوكا باى» لتقليل الكيماويات 100 مرة

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 10:40 ص
أصول مصر

تتنافس شركات التطوير العقاري في تقديم نموذج لتحقيق الاستدامة بمشروعاتها، وتعد شركة «تطوير مصر» من أولى الشركات العقارية التي اعتمدت على تطبيق معايير الاستدامة والحياة السعيدة في مشروعاتها، وذلك منذ بدء انطلاقها في عام 2015.

«تطوير مصر» تُدخِل تقنيات للمرة الأولى في «لاجون فوكا باى» لتقليل الكيماويات 100 مرة
«تطوير مصر» تُدخِل تقنيات للمرة الأولى في «لاجون فوكا باى» لتقليل الكيماويات 100 مرة

اختيار الشركة للحديث عن تجربتها في تنفيذ المجتمعات المستدامة وجهودها لتقليل الانبعاثات الكربونية في مؤتمر COP27

وأكد الدكتور أحمد شلبي -الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر»- حرص الشركة على تطبيق معايير الاستدامة بمشروعاتها، ومنها «فوكا باي» بالساحل الشمالي، مشيرًا إلى أن المقصود بمفاهيم الاستدامة ليس فقط ما يتعلق بالبناء، ولكن استدامة الحياة بصورة عامة.

نحرص على إنشاء مدن مستدامة ذكية وسعيدة تساهم في توفير أعلى جودة حياة للسكان مع الحفاظ على البيئة من التلوث

وأشار إلى أنه تم اختيار شركة «تطوير مصر» للحديث عن تجربتها في تنفيذ المجتمعات المستدامة وجهودها لتقليل الانبعاثات الكربونية والحلول التي تم اتخاذها لتحقيق ذلك الغرض في مؤتمر COP27 الذي تستضيفه مصر في نوفمبر المقبل.

وشدد على أن الشركة من الشركات المهتمة بالاستدامة والعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة، وسيتم عرض تقرير أعدته «تطوير مصر» خلال المؤتمر عن حلول تقليل الانبعاثات.

حلول الاستدامة تساهم في زيادة كفاءة استخدام الطاقة بنسبة 50%.. وتقلل تكاليف التشغيل 30%

وأضاف أن «تطوير مصر» تحرص على إنشاء مدن مستدامة ذكية وسعيدة تساهم في توفير أعلى جودة حياة لسكان المشروعات، كما تساهم في الحفاظ على البيئة من التلوث، وأيضًا تقليل تكلفة تشغيل المشروعات.

وأشار إلى أن حلول الاستدامة وترشيد الطاقة تساهم في زيادة كفاءة استخدام الطاقة بنسبة 50% وتقلل تكاليف التشغيل 30%.

 

فوكا باي

وخلال جولة لـ«أصول مصر» في موقع مشروع «فوكا باي» بالساحل الشمالي، أكد الدكتور أحمد شلبي أن الشركة تحرص على جعل المشروع يشتمل على خدمات تحقق له الإعاشة طوال أيام السنة، وستتم دراسة إدخال خدمات تحقق ذلك الغرض، منها الخدمات التعليمية.

وأوضح أنه يتم التركيز على تنفيذ مشروعات عالية الكثافة متعددة الاستخدامات بما يتناسب مع معايير الاستدامة.

استخدام تقنية ونظام MTS للمرة الأولى في مصر في الـ«لاجون» بما يضمن نقاء المياه

ولفت إلى تنفيذ أكبر «لاجون» بالساحل الشمالي بمشروع «فوكا باي» على مساحة 100 ألف متر، بما يعادل 7 شواطئ، وتتم إدارة الـ«لاجون» من قِبَل أكبر شركة عالمية، وهي «كريستال لاجون»، وتم توفير تقنيات تحكم من خلال تلك الشركة في عملية إدارة الـ«لاجون» من مقرها في شيلي، وتتم المراقبة دوريًّا وإبلاغ الشركة في حال طلب أي إصلاحات.

توفير تقنيات تحكم من شركة «كريستال لاجون» لمراقبة عملية التشغيل من خلال مقرها في شيلي

وأوضح أن عمليات المراقبة والتحكم تتم داخل غرف بتقنية ونظام MTS، ويتم استخدامه في مصر للمرة الأولى، ويضمن تحقيق نقاء المياه واستخدام كيماويات أقل 100 مرة من المستخدمة في حمَّامات السباحة والتقنيات التقليدية، كذلك يستخدم طاقة أقل 2% من حمَّامات السباحة.

وتم الانتهاء من المرحلة الأولى، وتجري أعمال الاختبارات التشغيلية مع العمل في تنفيذ المرحلة الثانية بقيمة إجمالية 250 مليون جنيه.

استخدام وسائل نقل مستدامة مثل الأوتوبيسات والسيارات الكهربائية وعربات الجولف والتاكسي المائي

ولفت إلى حرص الشركة على أن تصبح الشواطئ قريبة للغاية لتقليل استخدام المواصلات، كما يتم توفير وسائل نقل مستدامة، مثل الأوتوبيسات والسيارات الكهربائية وعربات الجولف، وأيضًا الدراجات والتاكسي المائي.

وشدد على أن الشركة راعت في تخطيط «فوكا باي» توفير بنية أساسية مناسبة للتعامل مع السيول والنوَّات والتغيرات المناخية.

 

تنفيذ محطة تحلية مياه بالنظام الأمريكي RO بطاقة 7000 متر مكعب من المياه.. واستخدام تكنولوجيا المعالجة البيولوجية الثلاثية في محطة معالجة مياه الصرف الصحي

ويتوافر بمشروع «فوكا باي» محطة تحلية مياه بالنظام الأمريكي RO، وتقوم بإنتاج 7000 متر مكعب من المياه يوميًّا، وطاقتها الحالية التي تتناسب مع معدلات الإشغال هي 1500 متر مكعب يوميًّا، ومن المستهدف الانتهاء منها بالكامل الصيف المقبل.

كما يتم تنفيذ محطة معالجة لمياه الصرف الصحي باستخدام تكنولوجيا المعالجة البيولوجية الثلاثية بطاقة إجمالية 2800 متر مكعب يوميًّا، وتم إنهاء الوحدة الأولى منها بطاقة 1400 متر مكعب.

ويتم تنفيذ 4 خطوط كهرباء بطاقة 18 ميجا فولت أمبير يوميًّا، وتم إمداد المشروع بكابلات على 60 كيلومترًا.

وشدد على الاستعانة بشركة أمريكية متخصصة في تنفيذ شبكات الري، بالإضافة إلى تنفيذ أعمدة إنارة بأحدث تقنيات الحفاظ على الطاقة، وكذلك عدادات ذكية وآلية مبتكرة للتخلص من المخلفات. وتقوم شركة «تطوير مصر» باستخدام أجود معدات وشبكات الري المُصنَّعة بواسطة شركة RainBird الأمريكية التي تعتبر واحدة من كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

4.5 مليارات جنيه استثمارات شركة «تطوير مصر» في الحلول التكنولوجية الذكية

ويقام مشروع «فوكا باي» على مساحة مليون متر مربع (220 فدانًا) بمنطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، وتبلغ استثمارات المشروع نحو 4 مليارات جنيه بخلاف الاستثمارات الفندقية، ويضم 2500 وحدة تطل جميعها على الشاطئ أو الـ«لاجون»، وتنفذ الشركة 24 نموذجًا للوحدات لتناسب احتياجات العملاء المختلفة بمساحات تبدأ من 70 وحتى 542 مترًا مربعًا.

تعاونات مع شركات عالمية

تنفيذ أعمدة إنارة بأحدث تقنيات الحفاظ على الطاقة.. وعدادات ذكية وآلية مبتكرة للتخلص من المخلفات

وتصل استثمارات شركة «تطوير مصر» في الحلول التكنولوجية الذكية بمشروعاتها إلى نحو 4.5 مليارات جنيه، تتضمن بنية تحتية ذكية من «شنايدر».

كما تسعى لإدخال أحدث التقنيات والمفاهيم الخاصة بالحلول الذكية والمستدامة في جميع المشروعات من خلال إقامة حلول الإنارة وكابلات الألياف الضوئية وعدادات المياه والكهرباء والمحولات ومحطات الكهرباء ومحطات معالجة مياه الصرف وتحلية مياه البحر وتوفير وسائل المواصلات في مشروعات الشركة.

 

وتم توقيع اتفاقية تعاون مع شركة «هواوي» العالمية من أجل تطوير البنية التحتية وتوفير حلول ذكية بمشروعات «تطوير مصر» المختلفة، وتعمل على توفير حلول المدن المستدامة والذكية بالاستفادة من إنترنت الأشياء (IoT)، بدءًا من تطبيقات أجهزة الاستشعار وبرامج تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، وصولًا إلى البنية التحتية.

ومن المقرر استهداف إنشاء مركز بيانات واحد لكل مشروعات «تطوير مصر» يسمح بالوصول إلى التحليلات القائمة على البيانات الدقيقة للمساعدة في تقييم سلوكيات العملاء، وبناء على ذلك يتم اتخاذ قرارات أكثر ذكاء واستدامة، مثل التحكم في إنارة الشوارع وشبكات المياه والكهرباء ونظم الأمان وكاميرات المراقبة وخفض التلوث وتوفير أنظمة ري ذكية.

وتوفر شركة «تطوير مصر» في مشروعاتها نظام كاميرات مراقبة وتتبُّع على أعلى مستوى لتحقيق أعلى قدر من الأمان، كما تساهم تلك التقنية في تقليل عدد أفراد الأمن، وبالتالي توفير مصروفات على العملاء، وأيضًا توفير المزيد من الخصوصية.

كما تحرص «تطوير مصر» على تقليل هدر المياه عبر عمل شبكات المياه بتوقيتات محددة. وسيتم تطبيق استخدام التكنولوجيا في المخلفات لتنبيه سيارات جمع القمامة إلى أماكن سلال القمامة التي امتلأت لسرعة تفريغها بدلًا من هدر الوقت والبنزين.

وتتوافر خدمات الـTriple Play IPTV بدقة تصل إلى 8K، بالإضافة إلى خدمات الإنترنت الفائق السرعة والهاتف.

وستعمل شركة «أورانج» على تقديم خدمات نقل البيانات اللاسلكية Triple Play، وهي خدمات متكاملة تشمل الإنترنت الفائق السرعة وقنوات التلفاز العالية الجودة عبر الإنترنت (IPTV) والاتصالات الهاتفية الثابتة باستخدام كابلات الألياف الضوئية.