الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

السيسي: نقص التمويل أهم التحديات.. ومواجهة تغير المناخ تحتاج إلى 800 مليار دولار سنويًّا

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 11:10 ص
أصول مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الدولة تستهدف الوصول بحجم الاستثمارات الخضراء من نسبة الاستثمارات العامة إلى 50% في 2025، وتلك الاستثمارات ستمثل 40% خلال العام الجاري، وذلك رغم التحديات الاقتصادية التي يمر بها العالم.

مصر تساهم بنحو 0.6% من الانبعاثات على مستوى العالم

جاء ذلك خلال النسخة الثانية من «منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي» Egypt-ICF2022، بحضور ممثلي البنك الدولي ووزراء الاقتصاد والمالية والبيئة الأفارقة، وقد انعقد المنتدى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

من الممكن أن نصبح الدولة الأولى في معالجة المياه

وأشار الرئيس السيسي إلى أن قضية تغير المناخ أصبحت في جميع دول العالم على أولويات أجندة التنمية المستدامة.

إقرأ أيضا

13 بديلًا لمواد البناء التقليدية صديقًا للبيئة

التمويل والتكنولوجيا

وأضاف الرئيس السيسي أن مواجهة قضية تغير المناخ ومحاولات التكيف تعاني نقص التمويل رغم الاتفاق على أن مجابهة التغير وتكلفتها أفضل كثيرًا من تكلفة تحمل تبعات التغير المناخي وآثاره. وأشار إلى أن مواجهة تغير المناخ تحتاج بحلول 2050 إلى 800 مليار دولار سنويًّا، ولا بد من تطوير التكنولوجيا بهدف الحد من الانبعاثات الحرارية.

 

تنفيذ برامج ضخمة للطاقة الجديدة والمتجددة للحفاظ على البيئة والحد من الانبعاثات.. منها توليد10 آلاف ميجاوات

وأكد أنه يتم تنفيذ برامج ضخمة للطاقة الجديدة والمتجددة للحفاظ على البيئة والحد من الانبعاثات، مشيرًا إلى أنه يتم توليد 10 آلاف ميجاوات، سواء عن طريق طاقة الرياح أو عن طريق الطاقة الشمسية، متابعًا: «لدينا إمكانيات ضخمة جدًّا نستطيع من خلالها إيجاد طاقة نظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر».

إقرأ أيضا

مدبولي يشارك نيابة عن الرئيس في اجتماع «منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي»

وقال الرئيس السيسي إنه تم إطلاق «الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050»، وترتكز على الأمن الغذائي والطاقة، كما توجد جهود متعددة في إنتاج الطاقة المتجددة، مثل إنشاء محطة «بنبان» في أسوان.

العاصمة الإدارية

وأشار الرئيس السيسي إلى أن العاصمة الإدارية جزء من برنامج مصري ضخم في مدن الجيل الرابع الذكية التي تقلل من الانبعاثات، من بين 20 مدينة تقيمها مصر.

نستهدف الوصول بحجم الاستثمارات الخضراء إلى 50%  من الاستثمارات العامة بحلول 2025

وأوضح أن مصر تساهم بـ0.6% من الانبعاثات، وغم ذلك تعد الأكثر تعرضًا لتغير المناخ.

«حياة كريمة» قمة المشروعات التي تهتم بتحسين جودة الحياة

وأضاف الرئيس السيسي: «أطلقنا من سنة ونصف قمة المشروعات الخاصة بتحسين جودة حياة 60 مليون إنسان، وهو مشروع «حياة كريمة»، باستثمارات تم وضعها في ذلك الوقت تعادل 750 مليار جنيه، وقد تزداد تكلفته في ضوء التحديات الاقتصادية الحالية».

 

وأشار الرئيس إلى أن مصر تعمل ببرامجها على تحسين معالجة المياه، ومن الممكن أن تصبح الدولة الأولى في معالجة المياه طبقًا لمعايير الصحة العالمية، وذلك دون تلوث في البحيرات والبحر المتوسط.

رئيسة «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية»: بلدان كثيرة تواجه تحديات في الطاقة والغذاء وقالت أوديل رينو باسو -رئيسة «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية»- إن العالم يعيش تغيرات كثيرة، وهناك بلدان تواجه تحديات عديدة في مجال الطاقة والغذاء.

وأضافت أن العالم يواجه التأثيرات المدمرة للاحتباس الحراري، وظهر ذلك في حدوث فيضانات وجفاف في الكثير من البلدان.

يجب تطوير التكنولوجيا بهدف الحد من الانبعاثات الحرارية

وأوضحت رئيسة «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» أن الشراكات والتعاون لمواجهة الآثار البيئية أصبحت أهم من ذي قبل، وقد تم العمل داخل مصر منذ 10 أعوام باستثمار نحو 10 ملايين دولار أمريكي حتى الآن.

وأشارت إلى موافقة البنك على استراتيجية مع مصر تضم ثلاثة محاور رئيسية؛ هي تعزيز اقتصاد أكثر شمولًا للشركات المصرية والسيدات والشباب، ودفع عجلة التحول إلى الطاقة النظيفة في مصر، وتعزيز قدرة مصر التنافسية.

وأكدت أن المنتدى الحالي يسمح للبنك بدعم هذه الجهود وتطويرها والتعلم من العديد من الشركاء المهمين.

وشددت على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث يعمل بنك EBRD على حشد القطاع الخاص وإطلاق الابتكار وتعزيز الكفاءة والتنوع في توصيل السلع العامة.

وأشارت إلى أهمية إنهاء العمل بالغاز المحترق وتحقيق التحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة في ظل وجود مشروعات طموحة لمصر في هذا الجانب، خاصة في مشروعات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح.

المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري: هناك 20 دولة تتسبب في 80% من الانبعاثات

وقال جون كيري -المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ- إن هناك 20 دولة تتسبب في 80% من الانبعاثات، ونحو 48 دولة في إفريقيا تساهم بنحو 0.5% من الانبعاثات، مشيرًا إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه العالم إزاء مواجهة تغير المناخ.

وأكد كيري -خلال كلمة بـ«منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي» بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي- أن مصر «أم الدنيا»، وشرم الشيخ ربما تستطيع إعادة حواسنا وتساعدنا في إيجاد حلول لتغير المناخ، كاشفًا عن تأثر 18 دولة في إفريقيا بالتغير المناخي. وأوضح المبعوث الأمريكي أن جميع مشكلات التغيرات المناخية من صنع الإنسان، ويجب أن يكون لها حلول من الجميع، كاشفًا عن وفاة 15 مليون شخص سنويًّا نتيجة الانبعاثات.