الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

إلهامي الزيات: زيادة في الحجوزات من سائحي القارة الأوروبية

الخميس 22/سبتمبر/2022 - 06:48 م
أصول مصر

قال عدد من العاملين في قطاع السياحة أن الفترة الأخيرة بدأت بعض الشركات بالتعاون مع منظمي الرحلات في الإعداد لبرامج سياحية طويلة لاستقطاب سائحين من أوروبا التي ستعاني من شتاء قارص جدا بسبب أزمة الغاز التي تعاني منها القارة.

زيادة أعداد سياحة الإقامة الوافدة

يقول الهامي الزيات، رئيس اتحاد الغرف السياحية الأسبق، إن هناك زيادة في الحجوزات من سائحين القارة الأوروبية، وهناك الكثير من المؤشرات على زيادة أعداد سياحة الإقامة الوافدة من السوق الأوروبي في فصل الشتاء القادم.

السياحة الشتاء المقبل

وأضاف الزيات أن إقامة السائحين الأجانب ستمتد لأكثر من أسبوعين، متوقعا أن يأتي من هذا السوق، أكثر من أعداد العام الماضي بنحو 50%، وبأعداد أكبر من السياحة الوافدة إلى مصر في 2019، ولكن سنظل أقل من أعداد 2010 قبل يناير 2012.

ونقلت وكالات أجنبية عن رابطة منظمي الرحلات السياحية، إن تركيا واليونان ومصر ستتنافس في الشتاء المقبل، على “اصطياد” المتقاعدين الأوروبيين وخاصة الألمان منهم.

 

وأكد سامح سعد، الخبير السياحي، ورئيس شركة مصر للسياحة الأسبق أن عدد من منظمي الرحلات الألمان في التواصل أصحاب فنادق في الغردقة لعمل برامج للإقامة تمد للإقامة لأكثر من أسبوعين" يقول سعد أن مصر يجب أن تنتهج أساليب لتشجيع سياحة الإقامة، ويتم الاستفادة من الكمبوندات السكنية الكبيرة التي تقام والتي تتمتع بمزايا مثل الكلوب هاوس، أو الجيم، لإقامة السائح، مشيرا إلى أن سائح الإقامة لن يستطيع الإقامة في غرفة فندقية مغلقة والاعتماد على الفندق الخاص به لتأدية كافة خدماته.

ويقول إن إقامة الأجانب لفترة طويلة سيكون من الصعب أن تتم داخل غرفة فندقية محدودة المساحة، لكن من المؤكد أن الأجنبي سيرتاح أكثر للإقامة داخل شقة صغيرة مزودة بكافة وسائل المعيشة، مطبخ، ومعيشة على غرار ما يجده في بيته، موضحا أن مصر فيها كثير من الأجانب الذين يتملكون شقق أو أماكن إقامة في مناطق كثيرة داخل مدينة الغردقة، أو الأقصر.

وتمثل السياحة مورد رئيسي لمصر من موارد النقد الأجنبي، وتساهم بنحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي، وتستهدف مصر زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حاليًا ما بين 11 و12 مليار دولار سنويًا، إلى 30 مليار دولار سنويًا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، بحسب تصريحات مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في الشهر الجاري.

الأزمة ستمتد لسنوات

 ويؤكد سامح سعد، أن أزمة الطاقة التي تشهدها أوروبا في الوقت الراهن ستمتد لسنوات، لذا يجب على الدولة أن تنتهج سياسات تشجع على زيادة تملك الأجانب، وتتدخل وزارة السياحة لضمان حقوق الأجنبي الذي يقوم بشراء عقار داخل منتجع سياحي عقود للأجنبي، بينه وبين المنتجع الذي سيشتري فيه تتناسب مع قوانين حماية المستهلك في بلدة يضمن بها حقه في حالة الشراء، بحيث في حالة حدوث مشكلة للأجنبي يضمن حقه فيما يتعلق بالصيانة أو أي مشكلات قد تطرأ بين السائح والجهة التي اشتري منها.

ويوضح سعد أن هناك عدد كبير من الأجانب قاموا بشراء وحدات وتعرضوا للاحتيال، مما أثر سلبا على سمعة التملك في مصر، وهو ما يتطلب أن يتم معالجة هذه الأخطاء بتدخل الوزارة في حالة الشراء من منتجعات سياحية.

اقرأ أيضا:

«معيط»: نستهدف الوصول إلى مليار دولار من خلال صادرات الغاز