الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

تفاصيل الاجتماع الثالث للجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 09:26 م
أصول مصر

ترأس أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، الاجتماع الثالث للجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية، حيث استعرض بإيجاز أبرز المستجدات التي يشهدها قطاع السياحة في مصر خلال الفترة الحالية.

 

اجتماعات القمة الـ 22 للمجلس الدولي للسفر والسياحة WTTC

  وأشار وزير السياحة خلال الاجتماع إلى مشاركته منذ أيام في اجتماعات القمة الـ 22 للمجلس الدولي للسفر والسياحة WTTC التي تم إقامتها في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وكذلك مشاركته في بورصة لندن الدولية للسياحة (WTM).

 

المحددات والتحديات التي تواجه صناعة السياحة في مصر

  وقال الوزير إن هناك بعض المحددات والتحديات التي تواجه صناعة السياحة في مصر، وتؤثر على تحقيق المستهدف منها، لافتاً إلى ضرورة العمل على زيادة الطاقة الفندقية في مصر، وتشجيع مزيد من الاستثمارات في المجال الفندقي، خاصة ببعض المقاصد والمناطق السياحية تلبية للطلب المتزايد عليها، منها الأقصر وأسوان والجيزة والساحل الشمالي.

 

تسهيل الإجراءات وتشجيع القطاع السياحي الخاص وتحسين مناخ الاستثمار

 

وأشار وزير السياحة أحمد عيسى، إلى دور اللجنة في تسهيل الإجراءات وتشجيع القطاع السياحي الخاص وتحسين مناخ الاستثمار في الفترة القادمة، بما يساهم في دفع وتيرة العمل، وتنظيم الإجراءات الخاصة بتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية بين جميع الجهات من الوزارات والهيئات المختلفة ذات الصلة، وبما يعزز قدرة مصر التنافسية على جذب الاستثمارات، وأكد على ضرورة العمل على تسهيل إجراءات استكمال المنشآت التي توقف العمل بها لتمكينها للعودة للعمل مرة أخرى، وحل أية مشكلات أو معوقات تواجهها بالتعاون مع الجهات المعنية.   خلال الاجتماع تم التصديق على اعتماد محضر الاجتماع الثاني للجنة، والذي انعقد نهاية شهر أكتوبر الماضي.   كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات الهامة، من بينها التأكيد على قيام المنشآت الفندقية والسياحية بالالتزام بالكود الخاص بالحماية المدنية، واتخاذ وزارة السياحة والآثار للإجراءات القانونية حيال المنشآت التي لم تقم بتطبيق اشتراطات هذا الكود، في إطار دورها كرقيب ومُنظم، مع بحث سبل التنسيق بشكل أكبر مع الجهات المعنية في هذا الشأن، وشهد الاجتماع مناقشة بعض الموضوعات المتعلقة بالفنادق العائمة ومراسيها، وكذلك الموضوعات المتعلقة بتنظيم عمل الذهبيات، وذلك في ضوء صدور قانون المنشآت الفندقية والسياحية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2022.   تم تشكيل اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية، بناء على قرار دولة رئيس مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة ونظام عملها في ضوء صدور قانون المنشآت الفندقية والسياحية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2022.    ويترأس اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية وزير السياحة والآثار، وتضم في عضويتها رؤساء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والهيئة العامة للنقل النهري، والهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، ومصلحة الجمارك، والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، والجهاز التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية، والإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار، وقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، وقطاع حماية النيل بوزارة الموارد المائية والري، بالإضافة إلى ممثلي وزارات كل من البيئة، القوى العاملة، المالية، التنمية المحلية، والدفاع.   كما تضم اللجنة في عضويتها مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار، ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية بوزارة الداخلية، ورؤساء مجالس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، وغرفة المنشآت الفندقية، وممثلي الجهات المعنية.

إقرأ أيضاً.. رئيس الوزراء: تكليفات رئاسية بتطوير المناطق المحيطة بالمشروعات الأثرية التي يتم ترميمها وإعادة إحيائها