الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

مديرة الشؤون الحكومية في شركة آبل: مصر يمكنها أن تصبح مركزاً إقليمياً للاقتصاد الرقمي

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 10:04 م
أصول مصر

صرحت مها صالح، خبيرة التجارة الخارجية ومديرة الشؤون الحكومية في شركة آبل الأمريكية، بأنه لابد من تغذية الاقتصاد الرقمي في مصر بالشباب المؤهلين والمتعلمين، الذين يمكن الاستفادة منهم في هذا المجال.

 

95% من التطبيقات الإلكترونية يتم تطويرها خارج مصر

 

وأوضحت أن 95% من التطبيقات الإلكترونية يتم تطويرها خارج مصر، وبالتالي لابد أن ننتج بشكل أفضل، وأن نربط المنتجات باحتياجات السوق، كما يمكن استغلال الموسيقى والفنون الرقمية، مشيرة إلى أن لدينا الكثير من المصريين الموهوبين في هذا المجال، ويمكن أن تصبح مصر مركزا إقليميا للاقتصاد الرقمي.

 

تشريعات تحفيزية لتشجيع المستثمرين

 

وأضافت خلال المؤتمر الذي نظمته كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرةن في النسخة الخامسة من الفعالية السنوية لبوابتها الاقتصادية Business Forward، أنه يجب وضع تشريعات تحفيزية لتشجيع المستثمرين.

وطالبت بضرورة مساهمة الصادرات المصرية في الناتج القومي الإجمالي، والتي تصل إلى 11%، بينما تصل في تركيا والمغرب على سبيل المثال إلى 35% من الناتج القومي الإجمالي.

وأوصت بالتشاور مع القطاع الخاص والشراكة في قطاعات بعينها، مشيرة إلى أنه يوجد في مصر أنظمة إدارية ورقابية تسعى لجذب الاستثمارات، لكن لا يزال هناك جدول زمني للحصول على التراخيص اللازمة للاستثمار، كما أن القطاع الخاص يرغب في الخروج من عنق الزجاجة، وتجنب العقبات التي تواجهه في مجال الاستثمارات، والحصول على التراخيص اللازمة.

شارك في المؤتمر السنوي لكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، هشام عز العرب، عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي بالبنك التجاري الدولي، ومها صالح، خريجة الجامعة عام 2002 وخبيرة التجارة الخارجية.

كما شارك في الجلسة الثانية التي ناقشت الدين الخارجي لمصر، أحمد جلال، الخبير الاقتصادي ووزير المالية الأسبق، وعلياء المهدي، الخبير الاقتصادي ورئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للحديد والصلب، وأحمد كوجك، خريج الجامعة الأمريكية عام 1999 ونائب وزير المالية للسياسات المالية والإصلاح المؤسسي.

وأقيمت الجلسة الثالثة والأخيرة تحت عنوان «ما هي آفاق التوسع للقطاع الخاص؟» وتحدث فيها خالد الميقاتي، رئيس مجلس إدارة شركة ميتكو للاستثمار والتجارة، وياسمين الحيني، القائم بأعمال مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر، وسامح حسن، خريج الجامعة الأمريكية عام 1987 ورئيس مجلس إدارة شركة صافولا للأغذية.

إقرأ ايضاً.. إيلون ماسك يمنح أكبر تحفيزات إلى أبل وأمازون لاستعادة إعلاناتهما على تويتر