الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع معدل التضخم السنوي فى تونس إلى 9.8% نوفمبر الماضى

الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 12:04 ص
أصول مصر

أعلن المعهد الوطني للإحصاء في تونس، أنّ معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 9.8% في نوفمبر، وهو مستوى قياسي، مقارنة بـ 9.2% في أكتوبر الماضى، ويأتى ذلك وسط توقعات بأن البنك المركزي التونسى قد يرفع أسعار الفائدة الرئيسية مرة أُخرى.

 

رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس إلى 7.25% في أكتوبر

 

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس إلى 7.25% في أكتوبر من أجل احتواء التضخم، في ثاني زيادة خلال خمسة أشهر، وارتفع مؤشر أسعار الأغذية 15% في نوفمبر وفقاً لمكتب الإحصاء، فيما تراجع الاحتياطى النقدى فى البنك المركزى التونسى إلى مستوى 100 يوم من الواردات، وقال البنك فى بيان إنه أدنى مستوى منذ 3 سنوات.

وأشار إلى أن الاحتياطي تراجع إلى 22.326 مليار دينار (6.97 مليار دولار) بحلول 9 نوفمبر، وهو ما يكفي لتغطية 100 يوم من الواردات، مقارنة مع 121 يوماً في الفترة من العام الماضى.

وأدى تفاقم العجز التجاري، وتراجع قيمة العملة الدينار التونسى إلى تآكل الاحتياطى، كما اتسع العجز التجاري في سبتمبر 2022 إلى مستوى قياسي بلغ 19 مليار دينار (5.93 مليار دولار).

وسجل التضخم في تونس ارتفاعاً طفيفاً خلال شهر أكتوبر 2022، ليصل إلى مستوى 9.2%، بعد أن كان 9.1% خلال الشهر السابق.

وفى أكتوبر الماضى، استطاعت تونس التوصل إلى اتفاق لمنحها قرضاً بقيمة 1,9 مليار دولار على 48 شهراً، حيث أوضح صندوق النقد الدولي توصله لاتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات التونسية لمنحها  هذا القرض.

كشفت توقعات عن تراجع إنتاج زيت الزيتون في تونس بنسبة 20%، بسبب الجفاف، بحسب ما أوضح الرئيس المدير العام لديوان الزيت في تونس حامد دالي حسن.

وذكر أن تقديرات الإنتاج الوطني لزيت الزيتون للموسم الحالي تناهز 200 ألف طن، ما يمثل تراجعاً بنسبة 20% فى الموسم الفلاحي للعام الماضي.

يشار إلى تونس تعتبر من أبرز منتجي زيت الزيتون في العالم وبجودة عالية لكن الإنتاج قد تراجع؛ وذلك نتيجة التغيرات المناخية والاحتباس المتكرر للأمطار.

وبيّن "دالي" أن تراجع الإنتاج على المستوى العالمي إلى 2.7 مليون طن هذا العام مقارنة بـ3.2 مليون طن في العام السابق، ما أدى إلى ارتفاع أسعار زيت الزيتون، ما سيمكن تونس من الحفاظ على نفس قيمة صادراتها العام الماضي رغم انخفاض الإنتاج.

وأشار المسؤول التونسي، أن تراجع زيت الزيتون هذه السنة يعود إلى الجفاف وقلة تساقط الأمطار خاصة بمناطق الساحل والوسط.

إقرأ أيضاً.. لمواجهة أزمة اقتصادية عميقة.. فرنسا تمنح تونس قرضاً بقيمة 200 مليون يورو

إقرأ أيضاً.. خلال أكتوبر الماضي.. التضخم السنوي في تونس يرتفع إلى 9.2%