السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

قطار حضاري ومدينة جديدة.. تعرف على آخر مستجدات العاصمة الإدارية الجديدة

الجمعة 20/أغسطس/2021 - 08:43 م
أصول مصر

تصارع الدولة المصرية بكل أجهزتها الزمن، للانتهاء من مكونات وتجهيزات العاصمة الإدارية الجديدة، الوجه الحضاري الأول للدولة الجديدة، والتي تشهد على إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي دائما ما يتحدث عنها خلال احتفالاته ولقاءاته بجموع الشعب المصري.

وصول أول قطارات مونوريل

وفي آخر المستجدات أعلن عن وصول أول قطارات مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة إلى ميناء الإسكندرية، قادما من بريطانيا من مصنع شركة "ألستوم"، وهذا القطار هو وسيلة نقل حضارية صديق للبيئة، كونه يعمل بالكهرباء، أحادي السكة يسير على كمرة خرسانية، تبلغ سرعته هذا القطار 80 كم في الساعة، ويعمل أتوماتيكياً لا يحتاج لسائق يقوده، فيما يمثل هذا المشروع أهمية كبيرة، حيث تم تنفيذ منه 21.2% وبلغت نسبة الأعمال المدنية 25% أما الأعمال الكهروميكانيكية نفذت بنسبة 17.7%.

 

عن المشروع

ويبدأ رحلته من محطة الاستاد بين المترو والمونوريل ويمر على القاهرة الجديدة، ثم إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ويضم 22 محطة، تبدأ من الاستاد وحتى مدينة العدالة، يتوسطهما كلا من (هشام بركات - جامعة الأزهر - الحي السابع - المنطقة الحرة 1 - المنطقة الحرة 2 - المشير طنطاوي - واحد شارع التسعين - المستشفى الجوي - فندق توسيت - جامعة المستقبل - اعمار - النافورة - البروة - بيت الوطن - مسجد الفتاح العليم - R2 - الدائري الإقليمي - الماسة - الحى الحكومي - حي السفارات).

إنشاء مدينة جديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة

وكان الرئيس السيسي قد وجه أيضا في آخر متابعاته بالعاصمة الإدارية الجديدة، بإنشاء مدينة جديدة تسمى مدينة العدالة على أن تكون في محيط الحي الحكومي والبرلمان ومجلس الشيوخ، فيما أوضحت الرئاسة أن هدفها هو تكامل رموز السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، في نطاق جغرافي واحد.

 

وستتضمن المدينة الجديدة مجمعا مركزيا للمحاكم، ومركز دراسات، بالإضافة إلى أن عدد من المنشآت الخدمية ووحدات سكنية متنوعة لموظفي الجهاز الإداري والحكومي للدولة، حيث نوقشت تلك الخطط خلال اجتماع متابعة المخطط الإنشائي للمدينة الجديدة.

خطوة مهمة

وفي تصريح تلفزيوني، قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن إنشاء هذه المدينة بتوجيهات من الرئيس السيسي، تأتي كخطوة مهمة في تجميع السلطات الرئيسة في الدولة، مبينا أن الرئيس يولي اهتمام كبير بالإنشاءات تسهيلا لخدمات المواطنين.

وكشف عن إطلاق العديد من البرتوكولات، مؤكدا أنها تساهم في حدوث نقلات حضارية واجتماعية وإقليمية، تخص مصلحة الشهر العقاري، موضحا أنه تم الاتفاق على تقديم خدمات التوثيق بعدة محافظات في الدولة.

متابعات ونجاحات

وفي ذات السياق، تتابع وزارة الإسكان، المراحل الأخيرة للانتهاء من أعمال التشطيبات بالحي السكنى الثالث «كابيتال ريزيدانس»، حيث أكد وزير الإسكان، عاصم الجزار، أنهم يواصلون العمل بالليل والنهار، وذلك لتنفيذ المشروعات المطلوبة في العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا على أهميتها كونها تشكل مرحلة جديدة في تاريخ الدولة المصرية الحديثة.

 

وشدد "الجزار"، على ضرورة الاستمرار في العمل وتحقيق النجاحات، موضحا أن الدولة المصرية تشهد نطورات كبيرة على مستوى النهضة العمرانية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خاصة في مجالات تنمية المدن الجديدة، مبينا أن العمل على هذا النحو يحقق الأهداف المنشودة والاستراتيجية للدولة من ناحية التوسع في العمران، وازدياد الوحدات السكنية على اختلاف أنواعها وأشكالها.