الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

باستخدام الروبوتات.. كيف يعتمد عليها نظام بناء المنازل الحديث؟

السبت 18/ديسمبر/2021 - 04:10 ص
أصول مصر

باستخدام الروبوتات والأتمتة، يعتمد نظام بناء المنازل الحديث، على نظام تجميع آلي لتشييد مساكن مسبقة الصنع جاهزة، حيث يدمج هذا النظام التكنولوجيا الخضراء في أساليب البناء المعمارية.

 

الابتكارات الرائدة

وطرحت من قبل شركة «أوتومايتد اركيتتكتشر ليمتد» في قمة الاستثمار العالمية لعام 2021، حيث تم اختياره بين 12 من الابتكارات الرائدة في المملكة المتحدة والتي تؤكد أهمية تطبيق التكنولوجيا الخضراء في حياتنا اليومية.

 

طريقة البناء الخشبية المعيارية

وتعتمد الشركة في هذا النظام طريقة البناء الخشبية المعيارية في تصميم المنازل مسبقة الصنع والمخصصة وفقاً لظروف الموقع والمناظر الطبيعية ونمط حياة المشتري وتفضيلات المنزل.

 

تحديد شكل بناء المنازل

وتعيد الشركة تحديد شكل بناء المنازل في القرن الـ21، بالاعتماد على الروبوتات وطرائق الأتمتة من «إيه بي بي روبوتيكس»، فيما يُجرى تصنيع كتل البناء الخشبية مسبقة الصنع، التي يتم اختيارها بناء على قابلية مواد البناء للتجديد، بشكل آلي، وتكديسها معاً لتشكيل وحدات سكنية صغيرة.

 

عمل الروبوت

كما تصنع الشركة خط إنتاج أصغر من ناحية الحجم والموظفين، فيما يقوم روبوت بربط الألواح الخشبية معاً لتشكيل وحدات بناء يتم تجميعها معاً وتكديسها في منازل صغيرة بمساعدة الحرفيين والبناة المحليين.

 

تفكيك كتل الخشب وإعادة استخدامها

 وبعد استخدامها، يمكن تفكيك كتل الخشب وإعادة استخدامها لأغراض أخرى، ما يؤدي إلى تقليل نفايات البناء والالتزام بمبادئ التصميم الدائري، فيما أوضح الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك للشركة، مولي كاليبول، أن المحاولات التقليدية لتحديث بناء المساكن تؤدي إلى مركزية شديدة ونفقات رأسمالية ضخمة، ما يزيد من اتساع الفجوة بين مطوري الإسكان والمجتمعات المحلية.

 

يراعي ظروف المجتمع والمناخ

وذكر أن هذا النموذج يراعي ظروف المجتمع والمناخ، فيما يستهدف إحداث ثورة في الطريقة التي نصمم المنازل ونشيدها، مع تمكين الناس والمجتمعات من عيش حياة أفضل وأكثر استدامة، وبمساعدة الجيران وخطوط التجميع، تعمل الشركة مع المجتمعات الصغيرة على بناء مساكن صغيرة.

 

تقليل بصمتها الكربونية

كما بين أن الشركة اختارت الخروج من تجميع المصانع الكبرى وسلاسل الإنتاج العالمية، وتهدف إلى تقليل بصمتها الكربونية من خلال استخدام الموارد المحلية وتنمية المجتمع.