السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

روسيا تُغرِّم "جوجل" 98 مليون دولار.. ما السبب؟

السبت 25/ديسمبر/2021 - 07:52 ص
أصول مصر

غرّمت محكمة روسية شركة جوجل بـ 7.2 مليار روبل بما يعادل (98 مليون دولار)، حيث فرضتها على Alphabet، الشركة الأم لـ Google.

 

أكبر عقوبة

وأوضحت أن هذه الغرامة جاءت، نتيجة فشلها في إزالة المحتوى المحظور، فيما تعتبر هذه الغرامة أكبر عقوبة من هذا القبيل في البلاد، حيث تضغط السلطات على شركات التكنولوجيا الأجنبية.

 

معاودة الجرم

وأعلنت المحكمة عن إدانة غوغل بـ"معاودة الجرم" على خلفية عدم حذف الشركة الأميركية العملاقة من منصاتها محتويات تصنّفها روسيا محظورة، فيما ذكرت أن الغرامة تم احتسابها على أساس إيرادات شركة جوجل.

 

اقرأ أيضا

تعرف على نتائج بحث "جوجل" في عام 2021

 

ضغط روسي

وكانت روسيا تضغط على "غوغل" وشركات الإنترنت الأجنبية الأخرى، للامتثال لقوانينها الصارمة المتزايدة بشأن المحتوى المحظور وتوطين البيانات، وحتى صدور الحكم الأخير، كانت الغرامات عادة أقل من مليون دولار.

 

غرامة بقيمة 2.4 مليار يورو

وفي نوفمبر الماضي أيّد القضاء الأوروبي غرامة بقيمة 2.4 مليار يورو، والتي فرضتها بروكسل على شركة «جوجل»، بسبب مخالفتها لقواعد المنافسة في خدمات مقارنة الأسعار.

 

إساءة استخدام

 وأعلنت حينها محكمة الاتحاد الأوروبي، عن رفض استئناف قدمته شركة "جوجل"، مؤكدة أن الشركة أساءت استخدام موقعها المهيمن من خلال تفضيلها خدمة (غوغل شوبينغ) الخاصة بها في نتائج البحث، بحسب ما قالته المحكمة.

 

الطعن على هذا القرار

 وعلى الرغم من ذلك لا يزال في استطاعة جوجل الطعن على هذا القرار أمام المحكمة العليا، محكمة العدل الأوروبية، بينما اعتبرت الغرامة التي فرضتها المفوضية الأوروبية في يونيو 2017 في ذلك الوقت مبلغاً قياسياً، حيث تعتبر هذه واحدة من 3 قضايا رئيسية أقامتها بروكسل ضد محرك البحث الأمريكي العملاق.

اقرأ أيضا:

7.4 مليارات درهم.. قيمة التصرفات العقارية بدبي في أسبوع

 

استفادة "جوجل"

وأوضحت المحكمة في بيان أن خدمة «غوغل شوبينغ» استفادت من «عرض ومكانة مميزين»، فيما نقلت نتائج المقارنة إلى صفحات نتائج البحث «من خلال خوارزميات الترتيب».