الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بـ830 مليار يورو.. اليابان تكشف عن حجم ميزانيتها الجديدة

الأحد 26/ديسمبر/2021 - 04:15 ص
أصول مصر

أعلنت الحكومة اليابانية عن ميزانيتها السنوية بقيمة 830 مليار يورو للسنة المالية 2022/23، موضحة أنها ميزانية قياسية تتضمن مبلغا غير مسبوق للدفاع، في أجواء جيوسياسية متوترة.

 

موازنة الشؤون الدفاعية

وأوضحت وزارة الدفاع اليابانية أنها طلبت للسنة المالية المقبلة التي تبدأ في الأول من أبريل 2022 موازنة قياسية قدرها 5400 مليار ين (41,7 مليار يورو).

 

وضع قلق

ويأتي تخصيص هذه المبالغ الكبيرة للشؤون الدفاعية، في وقت يعتري الأجواء القلق إزاء الوضع الأمني الإقليمي الخطير بشكل متزايد والمتدهور بسرعة غير مسبوقة، حيث جاءت ميزانية الدفاع اليابانية للعام العاشر على التوالي مرتفعة.

 

إثارة التوترات

كما تأتي بالتزامن مع إثارة التوترات مع الصين والمخاطر التي تطرحها كوريا الشمالية، فيما قالت وزارة الدفاع اليابانية، إنها تريد زيادة قدرات اليابان الدفاعية في الفضاء ولجهة الأمن السيبراني، والسعي للحصول على ميزانية إضافية قدرها 773,8 مليار ين للسنة المالية الحالية.

اقرأ أيضا:

بتمويل سعودي.. افتتاح مشروع تأهيل نظام المياه والصرف في كوبا بـ 40 مليون دولار

 

خطة التحفيز

وتتيح الميزانية الإجمالية البالغة 107,6 تريليون ين، بما يعادل (830 مليار يورو) والتي كشفت عنها الحكومة الجمعة على أن يدرسها البرلمان بداية العام المقبل، تمويلآ جزئيًا لخطة التحفيز الضخمة لرئيس الوزراء فوميو كيشيدا، لإعطاء دفعات قوية لثالث أكبر اقتصاد في العالم بينما لا تزال الجائحة مستمرة.

 

تحذيرات من الديون

وتتضمن أحد التدابير الرئيسية للخطة في توزيع مبلغ 100 ألف ين (772 يورو) على جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا، باستثناء أفراد العائلات ذات الدخل المرتفع، مع الإشارة إلى أن الحكومة تريد تعزيز النمو بهذه الخطة، بينما يحذر بعض المحللين من ارتفاع الديون اليابانية التي تتجاوز 250% من إجمالي الناتج المحلي وفقًا لصندوق النقد الدولي.