السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مدير «الصحة العالمية» يدعو الدول إلى التأهب للأوبئة المقبلة ويحذر من اللامبالاة

الجمعة 03/مايو/2024 - 11:03 م
 الصحة العالمية
الصحة العالمية

ألقى الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، كلمة أمام الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية اليوم في الاجتماع التاسع المستأنف لهيئة التفاوض الحكومية الدولية حيث اجتمعت الدول الأعضاء فى جنيف هذا الأسبوع لمواصلة مفاوضاتها بشأن اتفاقية أو اتفاق مقترح لمنظمة الصحة العالمية أو أى صك دولى آخر بشأن الوقاية من الأوبئة والتأهب لها والاستجابة لها.

وسيقوم الرئيسان المشاركان للهيئة الدولية للموانئ، الدكتور بريشوس ماتسوسو ورونالد دريس، والدكتور جواد محجور وستيفن سولومون من منظمة الصحة العالمية، بتقديم تقييم بعد هذا الأسبوع الأول من المفاوضات المستأنفة فى مؤتمر صحفى افتراضى فى الساعة 17.45 بتوقيت وسط أوروبا اليوم، 03 مايو،  لقد تم بالفعل إرسال تحذير إعلامى يحتوى على معلومات إضافية وتفاصيل الاتصال.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس دعونى أعود بكم إلى عام 1851، كان ذلك هو العام الذى انعقد فيه المؤتمر الدولى الأول للصحة العامة فى باريس. متابعا: اعتمد هذا المؤتمر أول لوائح صحية دولية، لتوحيد لوائح الحجر الصحى الدولية ضد انتشار الكوليرا والطاعون والحمى الصفراء، ويعود جزء من السبب فى ذلك إلى اختلاف متطلبات الحجر الصحى بين البلدان، مما أدى إلى ارتباك كبير.

وأضاف: يبدو أنه كلما تغيرت الأشياء، كلما بقيت على حالها، وأدى هذا الاجتماع الأول إلى إنشاء المكتب الدولى للصحة العامة ــ الذى سبق منظمة الصحة العالمية، لقد أظهر الحاجة إلى استجابة مشتركة للتهديدات المشتركة. مستطردا: أصبحت هذه الحاجة أكثر وضوحا فى أعقاب جائحة الأنفلونزا عام 1918، وأصبح ذلك حقيقة فى أعقاب الحرب العالمية الثانية، عندما اجتمعت دول العالم معًا لإنشاء الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، لقد أدركوا أن البديل الوحيد للصراع العالمي هو التعاون العالمى. وأدركوا أن التهديدات الصحية المشتركة تتطلب استجابة مشتركة، لقد أقر دستور منظمة الصحة العالمية، الذي اعتمدتموه، أنتم الدول الأعضاء، في عام 1948، بأن مكافحة الأمراض، وخاصة الأمراض المعدية، تشكل خطرا مشتركا. وفي عام 1951، بعد 100 عام من انعقاد المؤتمر الصحي الدولي الأول، اعتمدت جمعية الصحة العالمية الرابعة اللوائح الصحية الدولية، والتي أصبحت بعد 18 عامًا اللوائح الصحية الدولية، في عام 1969. وكما تعلمون، تم تحديث اللوائح الصحية الدولية في عام 2005، فى أعقاب وباء السارس العالمى.

وقال إن ما تفعلونه في هذه القاعة يسير على خطى ما كان يفعله أسلافكم منذ أكثر من 170 عاما، أنتم هنا لنفس السبب الذي أدى إلى إنشاء هذه المنظمة في المقام الأول - لأن التهديدات العالمية تتطلب استجابة عالمية. مضيفا: إن العمل الذي تقومون به هنا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالماضي، وهو جزء من السبب الذي دفع الدول الأعضاء إلى إنشاء منظمة الصحة العالمية قبل 76 عامًا، وله أيضًا ارتباط عميق بالحاضر، فى أعقاب جائحة كورونا، وبالحقائق المحلية والجيوسياسية التى تواجهها جميع الدول الأعضاء؛ وله ارتباط عميق بالمستقبل، في حماية من يأتي بعدنا من المعاناة التي تحملناها في هذا الوباء.

وتابع: لقد سمعت من العديد من الدول الأعضاء أن النص المعدل الذى كنتم تنظرون فيه هذا الأسبوع متوازن، وأنه يقربكم كثيرًا من التوصل إلى اتفاق، ولا تزال هناك خلافات بينكما بالطبع، لكنها الآن أصغر بكثير مما كانت عليه. ويعكس النص ملكية جميع أعضاء فريق الصياغة، وأود أن أعرب عن عميق امتنانى للمكتب، الذي بذل جهدا كبيرا لتحقيق هذا التوازن الدقيق، وأشكر جميع الوفود على العمل الشاق الذي قمتم به، ليس هذا الأسبوع فحسب، بل على مدى العامين الماضيين، نحن جميعًا نريد نفس الشيء: جعل العالم أكثر أمانًا من الأوبئة.

وأوضح أن الخطر الأكبر هو اللامبالاة والتقاعس، ويقول البعض إن الاتفاقية محددة للغاية؛ وأنها ليست محددة بما فيه الكفاية، وأنها قوية جدًا؛ يقول البعض أنها ليست قوية بما فيه الكفاية. إنني أقدر أنكم تعاملتم مع هذه العملية بنفس روح التضامن التى كانت موجودة فى عامي 1851 و1948، ولكن دون خلق قيود، إننى أقدر أنها كانت عملية صعبة ومؤلمة فى بعض الأحيان، وأنها لم تنته بعد، أقدر أنكم جميعًا تقدمون تنازلات لم ترغبوا في القيام بها.

وأضاف: إنني أقدر أنكم، مقالة بمقالة، فقرة بفقرة، وكلمة بكلمة، تتقاربون حول الإجماع، على الرغم من أنكم لم تصلوا إلى هذا الإجماع بعد. وأدرك أنه قد تكون هناك وفود قد لا تكون في وضع يسمح لها بالانضمام إلى توافق الآراء، على الرغم من الجهود التي بذلتها بحسن نية، ولكن أمامها خيار. ويمكنهم اختيار عدم عرقلة الإجماع. إن اعتماد هذه الاتفاقية في جمعية الصحة العالمية هو الخطوة التالية، ولكنها ليست بأي حال من الأحوال الخطوة النهائية، وكما تعلمون، يتعين على جميع الدول الأعضاء أن تنظر في الاتفاقية، ونأمل أن توافق عليها، على المستوى المحلي أو الوطني.

وقال: هذه الاتفاقية مجرد قطعة من الورق، ولكن قياس ما إذا كانت تستحق الورقة التي كتبت عليها سيكون ما إذا كانت ستنقذ الأرواح وتمنع المعاناة في أي جائحة مستقبلية، هذا هو سبب وجودك هنا، وأطلب منك ألا تغفل عن ذلك. وأعتقد أنه في السنوات المقبلة، سنكون جميعا فخورين بأننا كنا جزءا من هذه العملية، ولكن الأهم من ذلك، أعط العالم سببًا ليكون ممتنًا لما فعلته في هذه الغرفة، أعطوا شعوب العالم، وشعوب بلدانكم، والأشخاص الذين تمثلونهم، مستقبلًا أكثر أمانًا. لذا لدي طلب واحد بسيط: من فضلكم، أنجزوا هذا الأمر من أجلهم، قم بذلك للأشخاص الذين ما زالوا يشعرون بالحزن على فقدان شخص أحبوه بسبب كورونا، انجزوا هذا من أجل الأشخاص الذين لم يسمعوا قط عن منظمة الصحة العالمية، والذين يكافحون يومًا بعد يوم من أجل البقاء وإطعام أطفالهم؛ افعلوا ذلك من أجل أطفالكم وأحفادكم والأجيال التي لم تولد بعد، ولكنها ستواجه خطر الأوبئة، تمامًا كما واجهنا ذلك، ليس عليهم أن يعانوا كما عانينا.