السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز وصل إلى القاهرة يوم الجمعة

بلومبرج: حماس وافقت على المرحلة الأولى من خطة إطلاق سراح الرهائن

السبت 04/مايو/2024 - 10:30 م
أصول مصر

نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول في حماس، لم يتم الكشف عن هويته، قوله إن قيادة المنظمة وافقت على تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إطلاق سراح الرهائن، بحسب وكالة بلومبرج.

أفادت تقارير أن وفدًا من حماس وصل إلى القاهرة لإجراء محادثات جديدة تهدف إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، حيث تقترب الحرب بين الجماعة المسلحة المدعومة من إيران وإسرائيل من علامة السبعة أشهر.

تشير التقارير الواردة في وسائل الإعلام السعودية والإسرائيلية، والتي لا يمكن التأكد منها بشكل مستقل، إلى أن مفاوضي حماس مستعدون لقبول صفقة بوساطة مصرية في غضون ساعات.

تجنب عملية عسكرية في رفح

وذكر موقع أكسيوس أن مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز وصل إلى القاهرة يوم الجمعة لمساعدة الوسطاء المصريين على العمل نحو التوصل إلى هدنة. وقال مسؤول لوكالة فرانس برس إن إسرائيل لم ترسل بعد وفدا.

حتى وقت مبكر من يوم السبت، لم تصدر حماس بعد أي رد رسمي على الاقتراح الأخير لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذي تقدم به الوسطاء الأمريكيون والمصريون والقطريون، الذين يتطلعون إلى تجنب عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة غزة جنوب غزة.

صرح مسؤولون من حماس وهم في طريقهم إلى القاهرة لصحيفة هآرتس الإسرائيلية أنهم يتساءلون أيضًا عما إذا كانت القوات الإسرائيلية ستستأنف القتال بعد إطلاق سراح الرهائن.

ذكرت قناة “كان نيوز” التي تديرها الدولة في وقت سابق من هذا الأسبوع أن إسرائيل ستفكر في الانضمام إلى محادثات وقف إطلاق النار مع حماس فقط عندما ترد الجماعة المسلحة على أحدث اقتراح بوساطة دولية لهدنة مؤقتة وإطلاق سراح الرهائن.

ومع ذلك، قال مسؤول إسرائيلي يوم السبت إن إسرائيل لن توافق بأي حال من الأحوال على إنهاء الحرب كجزء من اتفاق لإطلاق سراح الرهائن لديها. ورفض المسؤول الكشف عن هويته مع استمرار المناقشات.

أفادت وكالة أسوشيتد برس نقلًا عن مسؤولين لم تحددهم أن الحكومة الإسرائيلية أطلعت البيت الأبيض هذا الأسبوع على خطتها لنقل المدنيين الفلسطينيين من رفح قبل عملية عسكرية محتملة.

ويتفق هذا مع تعليقات جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، الذي قال في 28 أبريل إن إسرائيل وافقت على الاستماع إلى المخاوف الأمريكية.

وقال كيربي لوكالة بي بي نيوز إن إسرائيل “أكدت لنا أنهم لن يذهبوا إلى رفح حتى تتاح لنا الفرصة لمشاركة وجهات نظرنا ومخاوفنا معهم”.

“مجاعة شاملة”

وقد حثت الولايات المتحدة إسرائيل على عدم شن هجوم واسع النطاق في رفح، والذي يقول المسؤولون الإسرائيليون إنه ضروري لسحق المعقل الأخير الذي يضم ما بين 5000 إلى 8000 من مقاتلي حماس والقادة الرئيسيين في الجماعة الفلسطينية المسلحة.

ولجأ نحو 1.5 مليون فلسطيني إلى رفح بعد إجلائهم من شمال القطاع الساحلي مع احتدام القتال.

وقالت سيندي ماكين، مديرة برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، لشبكة إن بي سي نيوز في مقابلة ستبث يوم الأحد في برنامج "واجه الصحافة" إن "مجاعة شاملة" قد تطورت الآن في أجزاء من شمال غزة و"تتحرك في طريقها جنوبا".

بشكل منفصل، أبلغت الولايات المتحدة قطر أنه يتعين عليها طرد حماس إذا استمرت الحركة في رفض وقف إطلاق النار مع إسرائيل، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست. وذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سلم الرسالة إلى رئيس وزراء قطر في أبريل.

تشن إسرائيل حملة عسكرية في غزة للقضاء على حماس منذ أن اجتاحت الجماعة المسلحة الحدود وهاجمت المجتمعات والقواعد العسكرية الإسرائيلية في 7 أكتوبر. وقد تم تصنيف حماس على أنها منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقتل مقاتلو حماس 1200 شخص في ذلك الهجوم واحتجزوا نحو 250 آخرين كرهائن. ودمر القصف الإسرائيلي والهجوم البري جزءا كبيرا من قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولي الصحة في القطاع الذي تديره حماس.