الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأونروا: لن نخلي مواقعنا في رفح وباقون فيها لأطول فترة ممكنة

الإثنين 06/مايو/2024 - 11:51 ص
أصول مصر

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الاثنين، إن الهجمات الإسرائيلية على مدينة رفح المكتظة جنوب قطاع غزة ستعني المزيد من المعاناة والموت للمدنيين، مؤكدة أن العواقب ستكون مدمرة لـ 1.4 مليون شخص.

وقالت الأونروا في منشور لها على منصة "إكس"إن موظفيها لن يغادروا رفح وسيحافظون على وجودهم في المدينة لأطول فترة ممكنة لتقديم المساعدات المنقذة للحياة.

قطاع غزة

كما حذرت الوكالة من انتشار الأمراض والأوبئة في قطاع غزة بسبب تراكم النفايات، خاصة مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت إلى أن تراكم النفايات في جميع أنحاء غزة والبعوض والذباب والجرذان والبعوض والجرذان تنشر الأمراض والأوبئة، وأن عدم وجود صرف صحي مناسب يفاقم الوضع.

 مدينة رفح

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، أنه طلب من سكان مدينة رفح جنوب قطاع غزة إخلاءها في إطار عملية محدودة لتفكيك حركة حماس.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية للإعلام العربي على حسابه على فيسبوك: "نداء عاجل إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وبالأحياء- السلام الجنينة، تبة زراع والبيوك في منطقة رفح بالبلوكات: 10-16، 28، 270.. جيش الدفاع سوف يعمل بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطق مكوثكم مثلما فعل حتى الآن. كل من يتواجد بالقرب من المنظمات الإرهابية يعرض حياته وحياة عائلته للخطر".

وتابع: "من أجل سلامتكم يناشدكم جيش الدفاع بالإخلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي، ونحذركم أن مدينة غزة ما زالت منطقة قتال خطيرة، امتنعوا من الرجوع شمالا من وادي غزة.. نحذركم بعدم الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي".

معبر رفح البري

وأعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، المسؤولة عن معبر رفح البري مع مصر، اليوم الاثنين، أن المعبر "يعمل بشكل طبيعي"، وذلك بعد أن بدأت إسرائيل بإخلاء مدينة رفح تمهيدًا لعمليات عسكرية.

وقالت الهيئة في بيان نُشر على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "استمرار العمل في معبر رفح البري حيث تم فتح البوابة المصرية لاستقبال حافلات المسافرين. ونهيب بالإخوة المواطنين أخذ المعلومات المتعلقة بالمعابر من المصادر الرسمية وهي هيئة المعابر والحدود".