الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

أسعار الفضة العالمية تقفز 30% لتتجاوز 31 دولارًا للأوقية لأعلى مستوى منذ 2013

السبت 18/مايو/2024 - 01:14 م
أصول مصر


قفزت أسعار الفضة العالمية بأكثر من 30 % منذ بداية العام الحالي حتى الآن لتتجاوز 31 دولار للأوقية في بورصة كوميكس الأمريكية للسلع في نيويورك  مع تزايد الطلب على هذا المعدن الأبيض اللامع في الأغراض الصناعية لتسجل أفضل أداء بين السلع النفيسة والصناعية على مستوى العالم وبعد أن صعد بما يقرب من 5% في ختام تعاملات جلسة نهاية الأسبوع الماضي ليرتفع إلى أعلى مستوى منذ شهر فبراير من عام 2013.


أوقية واحدة من الذهب تعادل حوالي 80 أوقية من الفضة


وارتفعت أسعار الفضة العالمية إلى 31.26 دولار للأوقية في ختام تعاملات أمس الجمعة في بورصة كوميكس الأمريكية للسلع في نيويورك ولكن هذا المعدن الأبيض مازال رخيصا بالمقارنة بالمعادن النفيسة الأخرى فعلي سبيل المثال فإن أوقية واحدة من الذهب تعادل حوالي 80 أوقية من الفضة بالأسعار الحالية بالمقارنة مع 68 أوقية بمتوسط أسعار العشرين سنة الماضية.


وذكرت وكالة بلومبرج أن  أسعار الفضة العالمية ارتفعت أمس بحوالي 4.63% بينما صعدت أسعار الذهب العالمية بما يزيد عن 1.6% فقط لتصل إلى حوالي 2417 دولار للأوقية لتسجل مستوى قياسي مع تزايد الطلب على المعادن النفيسة في الأغراض الصناعية وتدفق البنوك المركزية العالمية على شراء المعدن الأصفر النفيس.


ارتفاع أسعار الفضة العالمية لاهتمام المستثمرين المتزايد والنقص المتوقع في المعروض


وارتفعت أسعار الفضة العالمية وسط اهتمام المستثمرين المتزايد والوضع الاقتصادي الكلي الداعم لها علاوة على النقص المتوقع في المعروض من هذا المعدن الأبيض في أسواق السلع ومع تصاعد أسعار المعادن النفيسة التي تعد ملاذا آمنا وسط الأزمات الاقتصادية والجيوبوليتيكية بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا وغزو إسرائيل لقطاع غزة وهجمات الحوثيين على الناقلات والسفن التي تعبر البحر الأحمر متجهة إلى إسرائيل.


تتجه أسعار الفضة العالمية إلى الارتفاع وكذلك أسعار الذهب مدفوعة بالرهانات على تخفيض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام والإقبال على المعادن النفيسة كملاذ آمن في ظل غموض يكتنف وقف إطلاق النار في قطاع غزة  وفي أوكرانيا.


توقعات باستمرار صعود أسعار الفضة العالمية هذا العام بفضل طابعها المزدوج


ومن المتوقع أن تواصل أسعار الفضة العالمية الصعود هذا العام بفضل الطابع المزدوج الذي يتميز به هذا المعدن الأبيض حيث يستخدم كأصل مالي ومدخلات صناعية، بما في ذلك تقنيات الطاقة النظيفة، حيث تعتبر عنصرا رئيسيا في صناعة الألواح الشمسية  ويتوقع أن يصل استخدام الفضة إلى مستوى قياسي هذا العام مع النمو القوي في صناعة الطاقة المتجددة والوقود النظيف.


وأدي اختراق أسعار الفضة العالمية لمستوى 30 دولارا للأوقية إلى زيادة نشاط الشراء من قبل صناديق الاستثمار المتداولة مما يزيد من مخاطر حدوث ضغط على الفضة لدرجة أنه في الأسبوع الذي انتهى في 14 مايو الجاري، عزز مديرو الأموال رهاناتهم الصعودية على عقود الفضة الآجلة في سوق تداول الخيارات والعقود المستقبلية والآجلة على المعادن  في بورصة كومكس في نيويورك لتسجل أعلى مستوى لها منذ أكثر من عامين.