الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

فرج عامر يطالب بإسقاط المباني الآيلة للسقوط بالإسكندرية في طلب إحاطة

الإثنين 24/فبراير/2020 - 07:02 م
أصول مصر

أشاد المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب والنائب السكندرى بالقضايا التى ناقشها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء فى الاجتماع الذى عقده مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة والمهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة واللواء أشرف الجندى، مدير أمن القاهرة، والمهندس خالد صديق مدير صندوق تطوير المناطق العشوائية لمتابعة اخر المستجدات المتعلقة بازالة المناطق غير الآمنة وتسكين الاهالى بالوحدات البديلة بمحافظة القاهرة.

ووجه النائب فرج عامر، طلب إحاطة حول انهيار العقارات بمحافظة الإسكندرية إلى الحكومة، حيث شهدت المحافظة انهيار عقارات من وقت لآخر تخلف في الأغلب ضحايا لا ذنب لهم.

وقال النائب في طلب الإحاطة، إن الأزمة مستمرة من فترة طويلة، ومع ذلك فإن أجهزة الدولة المعنية لم تعمل على وضع حل جذري لها يحفظ دماء المواطنين وأرواحهم، وآخرها انهيار عقار قديم، مكون من 6 طوابق في منطقة الحضرة البحرية وسط الإسكندرية.

وأشار عامر، إلى أنه سبق واقترح تشكيل لجنة هندسية من أساتذة كليات الهندسة بالجامعات، تكون مهمتها فحص جميع العقارات والمنازل بمحافظة الإسكندرية، وأن الحل يكمن في إخلاء جميع العقارات القديمة الآيلة للسقوط من جميع السكان القاطنين بها مع توفير مساكن بديلة لهم، إلا أنه لا يوجد أي تنفيذ لذلك رغم الأهمية القصوى.

وأكد " عامر " فى بيان اصدره اليوم، على أهمية مطالبة رئيس الوزراء بتكثيف الجهود فى أكثر من منطقة عشوائية لسرعة نقل قاطنيها خاصة مع توافر الوحدات السكنية البديلة وجاهزية تلك الوحدات وذلك سعيًا لتوفير حياة كريمة لأهالينا فى المناطق العشوائية التى تصنف على أنها ذات خطورة وتأكيده أن هناك توجيهات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة إزالة المناطق غير الآمنة، ونقل الأهالى للمناطق السكنية الجديدة، مع التشديد على عدم عودة المظاهر العشوائية مرة أخرى سواء فى القاهرة أو أى محافظة أخرى مع تقديم خطط وبرامج زمنية محددة، لنقل قاطنى المناطق العشوائية التى يتم إزالتها، مع تحديد عدد تلك المناطق بشكل دقيق.

وقال المهندس محمد فرج عامر ان تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي بقوله: "أنا مستعد أنزل أزيل معاكم المناطق غير الآمنة .. وننقل أهالينا لشقق جديدة" يمثل دفعة قوية لجميع المسئولين لتنفيذ التكليفات الرئاسية، مطالبا رئيس الوزراء بتكليف لجنة وزارية برئاسته لحسم هذا الملف الخطير داخل محافظة الإسكندرية التى أصبح انهيار المبانى والعقارات القديمة والخطيرة فيها مسلسلا مستمرا.

وتابع: "غياب التخطيط العمراني والتصالح مع المخالفين أعطى شرعية للبناء المخالف الخطر في المحافظة، خاصة أنها شهدت خلال شهرَي نوفمبر وديسمبر عام 2019، انهيار لنحو 18 عقارًا في عدد من أحياء المحافظة، خصوصًا في المنتزه وكرموز وفيكتوريا والعطارين والمعمورة واللبان".

وأوضح النائب، أن معظم أسباب الانهيارات للعقارات بسبب تهالكها وقدمها والطقس السيئ، وهو ما أدى إلى ترك عدد من الأهالي منازلهم من دون أن تتوفّر لهم مساكن بديلة، وسط الصقيع والرياح الشديدة.