الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

37.5 مليار جنيه مبيعات أكبر 7 شركات عقارية بالبورصة فى 9 أشهر.. طلعت مصطفى: 20.4 مليار جنيه فى 2019.. إعمار مصر: 20% نموًّا.. بالم هيلز: 12% زيادة مستهدفة

الخميس 05/مارس/2020 - 07:43 م
أصول مصر

 تمكَّنت الشركات العقارية الكبرى، المدرجة بالبورصة المصرية، من تنفيذ ناجح لخطط المبيعات خلال 2019، عبر مواصلة تنفيذ سياسات تسويقية مرنة لجذب العملاء.

وتتجلى هذه السياسات فى تحقيق أكبر 7 شركات فى البورصة مبيعات بقيمة 37.52 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الماضى، بانخفاض قدره 7% فقط عن مبيعات نفس الفترة من العام السابق، البالغة 37.52 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، بانخفاض قدره 7% فقط عن مبيعات نفس الفترة من العام السابق البالغة 40.33 مليار جنيه في ظل زيادة حجم المنافسة بدخول شركات جديدة السوق مؤخرا.

ولكن البيانات المعلنة من جانب بعض الشركات لمبيعات الربع الأخير من 2019 مثل «طلعت مصطفى» و«مدينة نصر» تعكس تحسنًا أفضل عن باقى فترات العام، ما يعطى مؤشرًا جيدًا لمبيعات العام الحالى 2020.

وتشمل الشركات السبع مجموعة «طلعت مصطفى القابضة»، و«إعمار مصر للتنمية»، و«بالم هيلز للتعمير»، و«أوراسكوم للتنمية- مصر»، و«السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك»، و«مدينة نصر للإسكان والتعمير»، و«مجموعة بورتو القابضة».

 

 

 
 
 
 
 

وتعليقًا على الأداء البيعى للشركات العقارية، قال عمر مناوى، محلل قطاع العقارات ببنك «الاستثمار سى آى كابيتال»، إن التقديرات المتوقعة لمبيعات الشركات العقارية المدرجة فى البورصة بنهاية 2019 تدور حول 60 مليار جنيه، وهو نفس مستوى مبيعات العام 2018.

وأوضح أن الشركات العقارية الكبيرة تمكنت من التعامل باحترافية مع تحديات السوق من أجل الحفاظ على مستويات مبيعاتها، ومن أبرز هذه التحديات ارتفاع أسعار الوحدات، وهو ما دفع الشركات إلى تنفيذ برامج تسويقية مرنة تتضمن مد أجل السداد من 6 حتى 10 سنوات، مع تخفيض مساحات الوحدات.

وأضاف المناوى أن الشركات عملت على التوسع بمحفظة مشروعاتها عن طريق إبرام شراكات ترتكز على قيام شركة بتمويل المشروع، مقابل توفير الشركة الأخرى لقطع الأراضى.

ومن بين هذه النماذج، اتفاق الشراكة الذى وقَّعته شركتا «سوديك» و«مصر الجديدة للإسكان والتعمير» لتطوير مشروع عمرانى متكامل على مساحة 655 فدانًا مملوك للأخيرة فى مدينة هليوبوليس الجديدة بمنطقة شرق القاهرة، وبموجب عقد الشراكة تحصل «مصر الجديدة» على 30% من إيرادات الوحدات السكنية مقابل 70% لـ»سوديك».

من جهته، أكد محمود جاد، محلل مالى أول قطاع العقارات بشركة العربى الأفريقى الدولى لتداول الأوراق المالية، أن الشركات العقارية نجحت فى تنشيط المبيعات عبر تسويق مشروعاتها بين المصريين العاملين بالخارج، من أجل الحفاظ على قيمة المدخرات ضد تقلب أسعار صرف الجنيه والدولار، وذلك باعتبار أن العقارات مخزن للقيمة.

وأشار إلى أن التزام الشركات العقارية الكبيرة بالبرامج الزمنية لتسليم الوحدات، عزز ثقة العملاء فيها، ومن ثم شجعهم على الشراء فى المشروعات الجديدة المطروحة.

وتابع جاد قائلاً: «توجه الشركات لآليات تمويل جديدة لإنجاز المشروعات ساعد فى دعم هذه الثقة، مثل قيام بعض الشركات بإصدار سندات توريق من خلال التعاقد مع مؤسسات تمويلية مثل البنوك وبنوك الاستثمار لإصدار سندات عن الوحدات التى تم بيعها وتسليمها للعملاء».

وأوضح أن الهدف من هذه الآلية تسريع تحصيل قيمة هذه المبيعات دون الانتظار لتحصيل الأقساط، ومن ثم توفير سيولة للشركات لتنفيذ باقى المشروعات فى وقت أسرع.

ومن الشركات العقارية التى أصدرت سندات توريق، شركة «بالم هيلز»، التى طرحت فى أكتوبر الماضى سندات توريق بقيمة 776 مليون جنيه، فيما تسعى شركة «مدينة نصر» لإتمام عملية توريق بقيمة 400 مليون جنيه.

ونستعرض الآن مبيعات الشركات العقارية السبع كل منها على حدة كالآتى:  

طلعت مصطفى: 20.4 مليار جنيه مبيعات فى 2019

حققت مجموعة «طلعت مصطفى» مبيعات عقارية بقيمة 20.4 مليار جنيه فى 2019، وهى أقل من مبيعات العام السابق عليه، البالغة 21.3 مليار جنيه، نظرًا لأن 2018 شهد صفقة استحواذ بمبلغ مليار جنيه على أربع مدارس بمدينتى الرحاب ومدينتى وهو ما يفسر التراجع الطفيف فى إجمالى مبيعات 2019.

وأطلقت المجموعة مشروع «بريفادو» للإسكان الفاخر فى مدينتى فى 2019، والذى سجل مبيعات بنحو 5.7 مليار جنيه؛ مما أثر إيجابيًّا على مبيعات العام، بخلاف تحقيق مبيعات العام الماضى بمبلغ 5.4 مليار جنيه من الوحدات التجارية والإدارية. وتستهدف الموازنة التقديرية للمجموعة زيادة مبيعاتها بنسبة 12.6% خلال العام المالى 2019 -2020 لتصل إلى 24 مليار جنيه.

إعمار مصر: 20% نموًّا فى المبيعات فى 9 أشهر

نجحت شركة «إعمار مصر للتنمية» فى زيادة مبيعاتها خلال أول 9 أشهر من العام 2019 بواقع 20.7% لترتفع إلى 1.75 مليار جنيه، مقابل 1.45 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من 2018.

وتعلق وحدة البحوث بشركة «مباشر لتداول الأوراق المالية» بأن إعمار تمتلك فرصًا قوية لضخ استثمارات كبيرة فى مشروعاتها العقارية، حيث ترهن ذلك بحركة الاقتصاد المصرى.

وتعتزم «إعمار مصر» ضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرية بنحو 49.3 مليار جنيه فى مشروعين جديدين بعد التصالح مع الحكومة على قطع الأراضى.

فقد أعلنت فى نوفمبر الماضى توقيع اتفاق أرض «كايرو جيت» السكنى المتكامل الخدمات الواقع بطريق مصر إسكندرية الصحراوى، الذى يبلغ حجم استثماراته 11.5 مليار جنيه، ويقع على مساحة 120.9 فدان.

كما تسلمت خطاب تخصيص 500 فدان فى مدينة الشيخ زايد؛ لإقامة مشروع سكنى متكامل الخدمات بحجم استثمارات يصل إلى 37.8 مليار جنيه.

 

بالم هيلز: 12% زيادة مستهدفة فى المبيعات  

سجلت مبيعات «بالم هيلز للتعمير» خلال أول تسعة أشهر من 2019 نحو 8.1 مليار جنيه بانخفاض نسبته 17.7% عن مبيعات الفترة المقابلة من 2018، التى بلغت 9.84 مليار جنيه.

وبحسب ياسين منصور.. رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، فى تصريحات سابقة فإن البشركة تستهدف الوصول بالمبيعات إلى 14 مليار جنيه، مقابل 12.5 مليار جنيه فى 2018 بزيادة مستهدفة 12%.

 

أوراسكوم للتنمية: 223.5% نموًّا فى المبيعات  

 

 

حققت «أوراسكوم للتنمية- مصر» نموًّا قياسيًّا فى مبيعات أول تسعة أشهر من العام 2019 بنسبة قدرها 223.5% فى ضوء تسجيل مبيعات قدرها 5.5 مليار جنيه مقابل مبيعات بقيمة 1.7 مليار جنيه فى نفس الفترة من 2018.

وكشف المهندس خالد بشارة.. العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة «أوراسكوم القابضة للتنمية» و«أوراسكوم للتنمية- مصر»، أن جانبًا كبيرًا من الطفرة فى المبيعات يعود إلى مشروع «O West» الذى سجل مبيعات بقيمة 3.5 مليار جنيه فى أول 9 أشهر.

وأضاف أنه سيتم البدء فى أعمال البناء خلال الربع الأول من العام الجارى، وتسليم الوحدات خلال 3 سنوات من الآن.

 

سوديك: 7 مليارات جنيه مبيعات مستهدفة

بلغت مبيعات شركة «السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك» نحو 4.1 مليار جنيه منذ بداية 2019 حتى منتصف نوفمبر الماضى بفضل الأداء القومى لمشروعى «Eastates» وسوديك إيست، نظرًا لأن مبيعات أول 9 أشهر من نفس العام اقتصرت على 2.9 مليار جنيه مقابل 3.8 مليار جنيه فى الفترة المقابلة من 2018. ووفقًا لتصريحات المهندس ماجد شريف.. الرئيس التنفيذ للشركة، فإن «سوديك» تستهدف الوصول بمبيعات العام 2019 إلى 7 مليارات جنيه.

وتستفيد الشركة من طرح مشروعات جديدة وعلى رأسها مشروع «vye» بمدينة زايد الجديدة المقام على مساحة 500 فدان، والذى حقق مبيعات قدرها مليار جنيه خلال يومين فقط من إطلاقه فى نهاية ديسمبر الماضى.

 

مدينة نصر: 15% ارتفاعًا فى المبيعات فى 2019

وصلت تعاقدات وحجوزات بيعية بمشروعات شركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير» لعام 2019 إلى 6.3 مليار جنيه، مسجلة نموًّا سنويًّا قدره 15%.

وأرجع أحمد الهيتمى.. العضو المنتدب للشركة، هذا النمو إلى الطلب القوى على المشروعات السكنية لها، فضلًا عن تنوع المطروح من المنتجات العقارية للأغراض التجارية والإدارية بمشروعها الإدارى الرائد «كوبلت بيزنس ديستركيت» «CBD».

وأضاف أن مدينة نصر تعمل على تطوير ما يزيد على10 آلاف وحدة عقارية فى مراحل التطوير/ التصميم بمشروعاتها الخمسة الرئيسية بالقاهرة الكبرى.

 

 

 

بورتو جروب: 1.04 مليار جنيه مبيعات فى 9 أشهر

سجلت «مجموعة بورتو القابضة» مبيعات قيمتها 1.04 مليار جنيه فى أول 9 أشهر من 2019، مقابل مبيعات قدرها 1.4 مليار جنيه فى الفترة المناظرة من العام السابق عليه، بانخفاض نسبته 25.7%.

وتعمل «بورتو« على التوسع فى مواقع جديدة، حيث تستهدف مبيعات بنحو مليار جنيه فى المرحلة الأولى لمشروع بورتو أسيوط، البالغة تكلفته 4.5 مليار جنيه، ويتضمن 500 وحدة سكنية.